موضوع تعبير عن فضل المعلم واحترامه

يبحث الكثير من الطلبة وأولياء الأمور عن موضوع تعبير عن فضل المعلم ، ولأهمية هذا الموضوع من حيث الأثر والتناول كان لزاما علينا الإشارة إليه من خلال محتوى

mosoah

موضوع تعبير عن فضل المعلم

يبحث الكثير من الطلبة وأولياء الأمور عن موضوع تعبير عن فضل المعلم ، ولأهمية هذا الموضوع من حيث الأثر والتناول كان لزاما علينا الإشارة إليه من خلال محتوى الصفحة. فالتعليم لا يعرف صغيراً أو كبيراً ولا فقيراً أو غنياً ولا حاكما ولا محكوما لا يفرق بين مريض ولا سليم .

المعلم هو المنارة التي يهتدي بها الحائر ويصل الضال، المعلم هو وسيلة الأبناء للوصول لبر الأمان والارتقاء والتقدم وهو الدليل لسبر أغوار الحياة وسلك دروبها، المعلم يحمل راية الرسل ومهمتهم في التوصيل والتبليغ ، المعلم هو الفارس الذي يحارب الجهل والعادات السيئة والمفاهيم الشاذة، فهو المؤدِّب والمهذِّب والأب والرفيق والصاحب، ولجدارته بالاهتمام و لأحقيته الذكر في كل المحافل كان لابد من أن يحظى بوافر الاهتمام من خلال موقعنا الشيق موسوعة.

موضوع تعبير عن فضل المعلم

إليك عزيزي القارئ موضوع عن المعلم وواجبنا نحوه، فإن فضل المعلم على تلاميذه نفس فضل الرسل على الأمم السابقة فهو صاحب الفضل في توعيتهم ونزع غشاوة الجهل عن أعينهم و إعدادهم للمستقبل وتهيئتهم للحياة بالعلم والمعرفة وتزويدهم بالخبرات الحياتية التي تدعمهم في مواجهة الصعاب وهو المحاضر والمستمع ولمتلقي لشكواهم والمستوعب لضعفهم والمدرك ما يدور بعقولهم الصغيرة من تساؤلات وحيرة والقادر على تبسيط أصعب العلوم لكي يتمكنوا من هضمها .

مكانة المعلم

  • للمعلم مكانة مقدسة على مر العصور فهو الراعي والملهم والقائد والأستاذ، المعلم هو المسئول عن نشأة جيل جديد والملقى على عاتقة مهمة التربية والتهذيب، المعلم هو مصدر الطاقة الإيجابية ومبعث الأمل ومنبع الطموح لطلابه هو مستشارهم في شئونهم الصغيرة ومحل ثقتهم لأمالهم الكبيرة.
  • هو وسيلة طلابه للعبور بهم للمستقبل و إعدادهم لمواجهة صعوبات الحياة وهو قدوتهم والأسوة الحسنة التي يستشهدون بها في منازلهم وأمام أقربائهم.
  • وللمعلم احترامه وتوقيره ومنزلته التي لا مساس بها حتى يستطيع تحقيق مهامه في جو من الحب والألفة خالية من التوتر والمنغصات.

حق المعلم

  • للمعلم على تلاميذه حق الطاعة والولاء وحسن الانصات وتفقد موضع إرضائه وغضبه فلولاه ما تمكن الطلاب من استيعاب موادهم و لا تلقي علومهم ويجب ألا يتبادر إلى ذهن احد أن التعليم وظيفة يتقاضى عنها المعلم اجر، فالتعليم هو المهنة الوحيدة التي لا يقدر ثمن بذلها ولا يوفى صاحبها حقه، فالمعلم هو من يقوم بإعداد الأطباء والمهندسين والقادة كما يقوم بتهيئة حماة الوطن وتنشئة الدعاة ورجال الدين .

واجبات المعلم

كما أن لأي إنسان على وجه الأرض حقوق فان عليه واجبات كي تعتدل كفة ميزان الكون وتستقيم الحياة وكما أن التقاليد و المبادئ كفلت للمعلم حق الاحترام والتوقير والزمت من حوله بالولاء والتقدير كان عليه من الواجبات ما تجعله جديرا بتلك المكانة.

  • فيجب أن يكون عادلا بين طلابه ولا يتعامل بينهم من نابع أهوائه الشخصية أو ميوله القلبية وفلا يهضم حق احدهم إكراما لغيره ولا يبجل من لا يستحق ولا يغض الطرف عن المشاغب منهم ولا يتوانى عن عقاب المهمل أو المؤذي لزملائه لاعتبارات شخصيه له
  • أن يكن قدوة حسنة لهم فمن غير اللائق ولا المستساغ أن يبث فيهم من القيم والعادات سواء كانت السلوكية أو الدينية ما يفتقدها هو شخصيا.
  • أن يراعي الفروق الفردية بين طلابه فلكل طالب مستواه الفكري ومدى استيعابه العقلي.
  • أن يكن صبورا ويتسم بسعة الصدر والحلم في تلقي شكواهم وطمأنة مخاوفهم حتى لو كانت صغيرة بما يتناسب مع حداثة أعمارهم ،واخص هنا بالذكر المعلم الذي يتعامل مع الأطفال في سنواتهم الأولى في التعليم، ولذلك تحرص المؤسسات التعليمية على تعيين المعلمات في الصفوف الأولى ومرحلة رياض للأطفال لما تتسم به المرأة من الصبر والتحمل نظرا لغريزتها الطبيعية التي تجعل منها أم حتى في سنها الصغير مما يؤهلها للتعامل معهم بكفاءة عالية وصبر وأناة يفتقدها الرجل.

المعلم يحمل على عاتقه مهمة نشأة الأجيال القادمة وجعلهم ذخيرة المستقبل ولن يتأتى ذلك إلا بالتعاون معه من خلال الأسرة ودعم المجتمع بأكمله دون إغفال ركن منهم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!