ناجية الزنبقي.. افضل امرأة مخترعة في معرض KIDE الدولي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2295c22932af37ee783eb440-text/javascript”] [wpcc-script type=”2295c22932af37ee783eb440-text/javascript”]

تعتبر الدكتورة ناجية الزنبقي أول أمرأة سعودية تتمكن من الوصول إلى منصب نائب مدير مركز التقنيات متناهية الصغر (النانو) في جامعة الملك عبدالعزيز ، هذا بالأضافة إلى أنها حصلت على مجموعة كبيرة من الجوائز معظمها عالمية منها ميداليات فضية و برونزية و أخرى ذهبية  ، كما أنها قيمت على أنها من من أفضل عشرة باحثين عالميا ، وقد أضافت أبحاثها العلمية قيمة كبيرة حيث ساعدت في التوصل إلى مستخلصات علاجية تساعد على القضاء على الأمراض الطفيلية الشهيرة لعل من أبرز تلك الأمراض ( البلهارسيا، القمل، الملاريا، الطفيل المهبلي ، التوكسوبلازما (و الذي يعرف بداء القطط ) ، و قد أستطاعت البروفيسورة ناجية الزنبقي تحقيق براءتي اختراع أضافة إلى أربعة ابتكارات أخرى . الدكتورة ناجية الزنبقي

بداية و نشأة البروفيسورة ناجية الزنبقي … . نشأة البروفيسورة ناجية الزنبقي في حي الرويس ، و الجدير بالذكر أن ادارة التربية والتعليم قد وافقت على أن تلتحق بالمدرسة في سن صغير حيث كانت تبلغ من العمر خمس سنوات فقط حين ألتحقت بالمدرسة و ذلك لأنها كانت تجيد القراءة و الكتابة بشكل جيد  و بذلك كانت بداياتها أستثنائية ، و قد حققت الدكتورة ناجية الزنبقي تفوق كبير بالثانوية العامة حيث حصلت على الترتيب العاشر على مستوى المدرسة ، وحين تأهلت لدخول الجامعة واجهت صعوبة كبيرة في إقناع والدها لدخول الجامعة حيث رفضه الشديد بسبب بعد الجامعة عن بيتها و لكن تخطت تلك الصعوبة و أستطاعت اقناعه و حققت تفوق كبير أيضا بالجامعة حيث حصلت على البكالوريوس بتقدير أمتياز و تم تعينها كمعيدة بالجامعة .

الشهادات العلمية للبروفيسورة ناجية الزنبقي …
– حصلت على بكالوريوس العلوم من جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية و ذلك عام 1980 ميلاديا .
– تمكنت من الحصول على درجة الماجستير في تخصص الأحياء بكلية العلوم من جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة و ذلك بعد مرور أربعة سنوات من تخرجها فقط أي عام 1984 ميلاديا .

– حصلت على الدكتوراة  من جامعة أبرستوث- ويلز – بريطاني ، أبرستوث في عام 1999 ميلاديا و كانت رسالة الدكتوراة الخاصة بها بعنوان ” مبيدات القواقع من الفصيلة الايفوربية في المملكة العربية السعودية في القضاء على العوائل الوسيطة لديدان البلهارسيا ” .

المسيرة العملية للدكتورة ناجية الزنبقي …
– في بداية حياتها العملية ، عملت كمعيدة  بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة و ذلك خلال الفترة من ( 1980 إلى 1984 ) ميلاديا .
– عملت كمحاضرة بنفس الجامعة في الفترة من ( 1984 إلى 1999 ) ميلاديا .
– عملت كأستاذ مشارك علم الطفيليات في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز  .
– تعمل إلى الأن كأستاذ علم الطفيليات في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز

تفاصيل أهم المراحل العلمية و العملية بحياة الدكتورة ناجية الزنبقي …

– الحصول على درجة الماجستير في مجال علم الطفيليات ، و كان البحث خاص بتعريف وتصنيف طفيليات ديدان «التريماتودا» في أسماك البحر الأحمر .

– الحصول على درجة الدكتوراة في مدة قصيرة لم تتجاوز الثلاث سنوات فقط ، وكانت الرسالة تتمحور حول كيفية مكافحة قواقع البلهارسيا بالمملكة عن طريق استخدام نباتات سعودية و قد حققت الرسالة نجاح مبهر و اعجب بها جميع أفراد لجنة التحكيم الدولية ، و تعتبر الأن مرجع عالمي يتم بيعه الأن بمكتبة أمازون .

– المشاركة في معارض ابتكار ، و ذلك تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.

– تولت منصب نائبة مدير مركز التقنيات متناهية الصغر «النانو» في جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة ، و الجدير بالذكر أن هذا المركز يعد من أهم المراكز بالشرق الأوسط و ذلك لاحتوائة على العديد من الأجهزة والمعدات الحديثة .

– المشاركة ببحث يختص بالقضاء على طفيل «التوكسوبلازما» و ذلك بأستخدام مستخلصات مائية من نبات العرعر و قد حقق ذلك البحث تقدير أمتياز من لجنة تحكيم  .
– تمكنت من نشر ما يزيد عن 44 بحث علمي و المشاركة فيما يقرب من خمسة و ستون دورة تدريبية مختلفة على المستوى المحلي و العالمي
– الأشراف على عدد كبير من الرسائل العلمية و المشاركة في ما يزيد عن أربعة و عشرون مؤتمر محلي و دولي
– الحصول على 5 ميداليات ذهبية و عدد أثنان ميدالية فضية و ذلك من المعرض الأوروبي للاختراعات والابتكار .
– الفوز بشهادة فخر الاختراع من مولودوفا ، و حصدت ميدالية ذهبية من منظمة wippa في تايوان .

ناجية الزنبقي افضل امرأة مخترعة في معرض KIDEالدولي … أستطاعت الدكتورة ناجية الزنبقي ان تحصل على جائزة افضل امرأة مخترعة في معرض KIDE الدولي و الذي تم اقامته في تايوان و ليس تلك الجائزة هي الجائزة الوحيدة و انما حصلت على العديد من الميدليات الذهبية والفضية  بالأضافة إلى شهادة شكر و تقدير من دولة ماكو .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!