نبذة عن الدورة الشهرية

نبذة عن الدورة الشهرية ، خلق الله عز وجل الأنثى وهيأها للقيام بالعديد من الوظائف العظيمة ، وذلك للمحافظة على الجنس البشرى وتكاثره ، فهي التي تحمل وتلد

mosoah

نبذة عن الدورة الشهرية

نبذة عن الدورة الشهرية ، خلق الله عز وجل الأنثى وهيأها للقيام بالعديد من الوظائف العظيمة ، وذلك للمحافظة على الجنس البشرى وتكاثره ، فهي التي تحمل وتلد وتربى الأبناء وترعاهم جنبا إلى جنب رفيقها الرجل ، ولكى تقوم المرأة بذلك فأنها تعانى من عدة متاعب تؤثر على صحتها وحالتها النفسية، وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

نبذة عن الدورة الشهرية

وتتمثل الدورة الشهرية في مجموعة من التغيرات التي تصيب بطانة الرحم ، فتنفصل فيها وتتفتت وتنزل إلى عنق الرحم لتخرج من الجسم ، وتتكرر هذه العملية مرة كل شهر لهذا سميت بالشهرية ، وتتأثر الحالة النفسية للمرأة كثيرا بالدورة الشهرية ، كما أنها تكون عصبية ومتقلبة المزاج .

أعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأعراض التي تصيب النساء قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلي :

  1. الاكتئاب

حيث تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية باكتئاب شديد دون سبب ، كما انه قد يصل إلى البكاء ، كما يصيبها القلق من كل شئ والعصبية على ابسط الأشياء ، كما أن المزاج يكون متقلب دائما ، وسبب كل ذلك الإفراز الزائد للهرمونات .

  1. الصداع

تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية وحتى في فترة نزولها بالصداع المستمر والتعب من أقل مجهود ، كما أنها تميل إلى الانعزال والوحدة في هذه الفترة ، كما أنها تفقد القدرة على التركيز والتفكير والعمل واتخاذ القرارات ، وتميل إلى الوحدة والاكتئاب أيضا كما ذكرنا سابقا.

  1. الشعور بالألم والانتفاخ في أسفل البطن والحوض

ويحدث ذلك من قبل نزول دم الحيض بيوم أو يومين ويستمر ذلك إلى بعد نزول دم الحيض لفترة تتراوح بين ثماني ساعات و حتى اثنين وسبعين ساعة .

  1. آلام حادة في الثدي

تعتبر الآم الثدي أيضا من الأعراض التي تزعج كل امرأة ، فتحدث هذه آلام من قبل نزول دم الحيض بثلاث أو أربع أيام ويستمر في فترة الحيض ، وهى آلام مزعجة جدا ولكنها غير خطيرة ، وتكون هذه آلام بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم ، ولكم مع انتهاء فترة الحيص تزول تلك الأعراض تماما ، ويعود الثديان إلى حجمهما الطبيعي .

  1. زيادة الوزن

من الأمور المزعجة أيضا التي تزعج الكثير من النساء حدوث زيادة في الوزن ، وذلك لزيادة فترة الشهية والإقبال على تناول الطعام في هذه الفترة ، وخاصة تلك التي تحتوى على السكريات كالشيكولاته مثلا ، والميل إلى تناول الأطعمة الدسمة كما أن سبب زيادة الوزن أيضا بسبب احتباس المياه في الجسم أثناء هذه الفترة .

  1. تغير عادات النوم

حيث أن في هذه الفترة بعض النساء يشتكون من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل ، والبعض الآخر يشتكى من كثرة النوم في هذه الفترة وذلك بسبب الحالة النفسية السيئة والميل إلى الوحدة ، ففي كلتا الحالتين يعتبر تغيير لعادات النوم .

  1. مشاكل جلدية

حيث أن في فترة نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية وقبل هذه الفترة بيومين أو ثلاثة ، تظهر مشاكل جلدية وخاصة في الوجه ، حيث تظهر حبوب على الوجه ، أو جفاف عام في البشرة .

  1. حدوث آلام في المفاصل والعضلات ، والشعور بالضعف العام في الجسم.
  2. الشعور بالغضب والانفعال حيث أن في هذه الفترة ، تسعر المرأة بأنها سريعة الغضب والانفعال ، وكثيرة حدوث المشاكل مع الأشخاص الآخرين .
  1. الشعور بتجمع السوائل والتورم والانتفاخ.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!