نسب الوفاة بفيروس كورونا في الرجال أعلى من النساء

يدور جدل معرفي حاليًا لتبين سبب كون فيروس كورونا أكثر فتكا بين الرجال منه بين النساء، حيث تشير الإحصائيات إن عدد الحالات المتدهورة، وكذلك الوفيات بين الرجال أكثر من النساء.

Share your love

يدور جدل معرفي حاليًا لتبين سبب تفشي كورونا، وكونه أكثر فتكا بين الرجال منه بين النساء، حيث تشير الإحصائيات إن عدد الحالات المتدهورة، والحالات الخطيرة، وكذلك الوفيات بين الرجال أكثر من النساء. وتقول الأرقام في إيطاليا مثلًا أن الرجال يمثلون حوالي 60٪ من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا وأكثر من 70٪ من الوفيات، وفقًا للمعهد الوطني للصحة في البلاد. 
فيما صرحت الدكتورة ديبورا بيركس، منسقة مجموعة العمل الخاصة بمكافحة فيروس كورونا بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي الجمعة الماضية: “من إيطاليا نشهد اتجاهاً مثيراً للقلق. يبدو أن معدل وفيات الذكور يبلغ مرتين في كل فئة عمرية مقارنة بالإناث”.

وفي تقرير نشرته بي بي سي جاء أنه “لم يكن الأمر مفاجئا للعلماء في وجود فرق في معدّل الوفيات بين الرجال والنساء”، وذلك لأن الأمر معتاد في أنواع كثيرة من العدوى التي تصيب البشر بما فيها الإنفلونزا.
وأرجع التقرير، المسند إلى دراسة واسعة النطاق أجرتها المراكز الصينية لمكافحة الوباء وشملت 44 ألف شخصًا، أن جزءًا من الإجابة على السؤال، يرجع إلى أن صحة الرجال غالبًا ما تكون أسوأ من صحة النساء، بسبب نمط الحياة غير الصحي وانتشار عادات سلبية، مثل التدخين، بينهم أكثر من النساء.

لكن هناك أيضًا فرقًا واضحَا بين الرجال والنساء في طريقة تعامل أجهزة المناعة لدى الجنسين مع العدوى.
وقد قال البروفسور بول هانتر، من جامعة إيست أنغليا، لبي بي سي إن هناك اختلافاً جوهرياً في استجابة المناعة لدى النساء. فهن “أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم نفسه. وهناك أدلّة على إنتاج النساء لأجسام مضادة بشكل أفضل مع لقاحات الإنفلونزا”.

ومن منظور تطوري، تشير بعض الدراسات إلى أن النساء لديهم استجابة مناعية أقوى من الرجال لأنهن يقضين جزءًا من حياتهن مع جسم غريب داجل أجسادهن، هو الجنين، ما يمنحهن ميزة مناعية.

جانب آخر يمكن أن يكون مؤثرًا في فهم تباين الأرقام، وهو أن هناك دراسات تؤكد أن الرجال يغسلون أياديهم بشكل أقل من النساء في العموم. وفي تجربة أجرها كارل بورشغريفينك، مدير كلية الضيافة في جامعة ولاية ميشيغان بمساعدة 12 مساعد بحث، أُجريت داخل دورات المياه في الحرم الجامعي بمتابعة 2013 شخصًا.
جاءت النتائج أن حوالي 15٪ من الرجال لم يغسلوا أيديهم على الإطلاق، وذلك مقارنة بـ 7٪ من النساء. وعندما غسل الرجال أيديهم، استخدم 50٪ فقط منهم الصابون، مقارنة بـ 78٪ من النساء.

اقرئي أيضًا:

الأمم المتحدة للمرأة: النساء في مواجهة كوفيد-19

نشرة الأمم المتحدة للمرأة: كوفيد-19 يؤثر سلبًا على النساء

المصادر:

  arabic.cnn  bbc cnn.com

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!