نصائح بعد عملية ازالة لحمية الرحم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1f4bf74d042139baf3467d98-text/javascript”] [wpcc-script type=”1f4bf74d042139baf3467d98-text/javascript”]

اللحمية الرحمية هي الاورام الحميدة الرحمية هي نموات تحدث في بطانة الرحم ، البطانة الداخلية للرحم (العضو الذي ينمو فيه الجنين) ، و يتم ربطها بطانة الرحم بواسطة ساق رفيع أو قاعدة عريضة وتمتد إلى داخل الرحم ، الاورام الحميدة الرحمية عادة ما تكون غير سرطانية ، لكنها قد تسبب مشاكل في الحيض (فترات) أو الخصوبة.

ما هي اللحميات الرحمية ؟

– اللحميات الرحمية هي نموات تحدث في بطانة الرحم ، البطانة الداخلية للرحم (العضو الذي ينمو فيه الجنين). لهذا السبب ، يطلق عليهم أحيانًا الأورام الحميدة البطانية.

– تتشكل الاورام الحميدة الرحمية أو اللحميات عن طريق نمو نسيج بطانة الرحم ، و يتم ربطها ببطانة الرحم بواسطة ساق رفيع أو قاعدة عريضة وتمتد إلى داخل الرحم. قد تكون الاورام الحميدة مستديرة أو بيضاوية ، ويتراوح حجمها من بضعة ملليمترات (حجم بذرة السمسم) إلى بضعة سنتيمترات (حجم كرة الغولف) ، أو أكبر.

– قد يكون هناك واحد أو عدة الاورام الحميدة الحالية ، الاورام الحميدة الرحمية عادة ما تكون حميدة (غير سرطانية) ، لكنها قد تسبب مشاكل في الحيض (فترات) أو الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال).

من الأكثر تأثرا باللحميات الرحمية ؟

– الأورام الحميدة الرحمية أو اللحميات أكثر عرضة للإصابة بالنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و 50 عامًا مقارنة بالنساء الأصغر سنًا ، و الاورام الحميدة الرحمية يمكن أن تحدث بعد انقطاع الطمث و لكن نادرا ما تحدث في النساء دون سن 20 سنة.

– قد تزداد فرصتك في الإصابة بمرض اللحميات الرحمية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) أو تناول عقار تاموكسيفين وهو عقار يستخدم لعلاج سرطان الثدي .

ما الذي يسبب اللحميات الرحمية ؟

السبب الدقيق لتشكيل الاورام الحميدة أو اللحميات غير معروف ، و لكن التقلبات في مستويات الهرمونات قد تكون عاملا ، و يبدو أن هرمون الاستروجين ، الذي يلعب دورًا في التسبب في ثخانة بطانة الرحم كل شهر ، يرتبط أيضًا بنمو البوليبات الرحمية.

ما هي أعراض الاورام الحميدة في الرحم ؟

تشمل أعراض الاورام الحميدة في الرحم ما يلي:

– عدم انتظام الدورة الشهرية
– تدفق كثيف بشكل غير عادي خلال فترات الحيض
– نزيف
– اكتشاف المهبل أو النزيف بعد انقطاع الطمث
– العقم
– أكثر الأعراض شيوعًا للحميات الحميدة الرحمية هي فترات الحيض غير المنتظمة أو غير المتوقعة. معظم النساء لديهن فترات تستمر من أربعة إلى سبعة أيام ، و تحدث دورة المرأة عادة كل 28 يومًا ، لكن يمكن أن تتراوح دورات الحيض الطبيعية بين 21 يومًا و 35 يومًا. ما يقرب من نصف النساء مع الاورام الحميدة في الرحم لديها فترات غير منتظمة.

– تشمل الأعراض الأخرى نزيف الحيض لفترات طويلة أو مفرطة (الطمث) والنزيف بين الفترات والنزيف بعد انقطاع الطمث أو الجماع ، الاورام الحميدة الرحمية هي سبب النزيف غير الطبيعي في حوالي 25 في المائة من هذه الحالات.

– عدم القدرة على الحمل أو الحمل لفترة قد تكون علامات على وجود الاورام الحميدة في الرحم.

نصائح بعد عملية ازالة اللحميات الرحمية

– إذا كان لديك عملية استئصال الرحم أو استئصال الورم أكثر تعقيدًا ، فستكون في غرفة الاسترداد بمجرد استيقاظك من التخدير العام ، و قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين ، أو لفترة أطول.

– ستكون قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد استئصال السليلة مع التخدير الموضعي. بعد إجراء إزالة الورم ، يتم إرسال الورم إلى مختبر للاختبار. هذا سيؤكد ما إذا كان حميداً أو سرطانياً.

عملية الانتعاش من عملية ازالة اللحميات الرحمية

– قد يكون لديك بعض الانزعاج والحنان بعد العملية ، سوف يعطيك طبيبك دواء للألم لتهدئة هذا الألم الشبيه بالدورة الشهرية ، استخدام الضغط الدافئ أو وسادة التدفئة يساعد أيضا.

– قد تصاب بنزيف خفيف فورًا بعد إزالة سليلة الرحم ، و قد يكون لديك إفرازات لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد العلاج ، وقد يكون السائل وردي فاتح إلى اللون البني.

– سوف تعود الدورة الشهرية بشكل طبيعي بعد استئصال اللحمية ، و ينهي استئصال الرحم فترات لأنه يزيل الرحم بأكمله.
– لا تستخدم حفائظ لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية ، و تجنب رفع الأثقال وممارسة التمارين الرياضية ،  ستحتاج أيضًا إلى الانتظار حتى تلتئم تمامًا لممارسة الجنس ، قد يستغرق هذا أسبوعين أو أكثر بعد استئصال السليلة ، و يستغرق وقت الشفاء لاستئصال الرحم من أربعة إلى ستة أسابيع أو أكثر.

– الوقت الانتعاش يختلف أيضا بين الناس. تحدث إلى طبيبك بشأن الوقت المناسب لك للعودة إلى العمل والأنشطة الأخرى.
– تتضمن الجراحة الناجحة إزالة الشرايين بالكامل وتحسين الأعراض والشفاء بشكل جيد.
– إزالة سليلة الرحم عادة ما تحسن الأعراض. ومع ذلك ، قد يكون لديك بعض النزيف أو الألم بعد العملية.
– وتشمل المضاعفات الناجمة عن عملية إزالة لحمية الرحم العدوى ، و علامة على هذا هو ألم أو رائحة قادمة من المنطقة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!