نصائح طبية لقدوم الشتاء

يأتي الشتاء ويبدأ الاستعدادات الجيدة للحصول على تدفئة الجسم بالشكل الذي يحافظ عليه من نوبات البرودة المفاجأة، وكذلك الحماية من التعرض لنزلات البرد، وكذلك

mosoah

نصائح طبية لقدوم الشتاء

يأتي الشتاء ويبدأ الاستعدادات الجيدة للحصول على تدفئة الجسم بالشكل الذي يحافظ عليه من نوبات البرودة المفاجأة، وكذلك الحماية من التعرض لنزلات البرد، وكذلك إذا كان لديك أطفال سيخرجون إلى المدرسة، وكذلك الحماية من الخروج المبكر للعاملين في الأسرة، وهناك العديد من النصائح الهامة لشتاء ممتع، وكذلك طرق الوقاية الهامة لتفادي الشتاء القاريىء على موقع الموسوعة .

نصائح طبية لقدوم الشتاء للطلاب :

إن الطلاب الذين يتمتعون بصحة جيدة أكثر إنتاجًا من غيرهم، لذا تحرص المدارس وكذلك أولياء الأمور على توفير كل السبل التي تجعل في النهاية الطالب يتمتع بصحة جيدة، لذا نجد مع قدوم فصل الشتاء تقدم المدارس لطلابها وأولياء الأمور نشرات لتوعية الطلاب وكذلك أولياء الأمور ومن أهم النصائح الممكن تقديمها لطلابنا الأعزاء لتفادي نوبات الشتاء القارصة وما تخلفه على صحة أبنائنا الطلاب ما هو آت:

أولًا: الحرص على عدم ترك رأس ورقبة الطالب أثناء الخروج من المنزل صباحًا دون غطاء حتى تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

ثانيًا: تدفئة القدم بارتداء جوارب صوفية حتى تعمل على تدفئة القدم، وخاصة الأصابع، لأن هناك الكثير ما يصعب عليه تدفئة هذا الجزء بسهولة، ومن ثم قد تعمل على إعاقة حركته.

ثالثًا: يجب قبل الخروج من المنزل أن يتم تهوية المنزل ومن ثم الخروج حتى لا يتعرض الطالب لصدمات في الجهاز التنفسي بسبب تغير الجو المفاجئ.

رابعًا: يجب المحافظة على تجنب انتشار الفيروسات المعدية من الرشح والزكام، وخاصة لأن الأماكن تكون مغلقة معظم الوقت، وعامل التهوية ليس متوفر بالدرجة. كما أنه يجب الحفاظ على الأيدي بتعقيمها وغسلها بصورة منتظمة، كما يجب تجنب وضع الأيدي على الأنف كثيرًا، وكذلك العينين، حتى لا تكون محملة بفيروس ينتقل إليها مباشرة.

خامسًا: يجب استخدام المناديل الورقية عند العطاس، حتى لا نسهم في انتشار الفيروس، بتجنب انتشاره.

سادسًا: يجب عدم القرب ممن يحملون الفيروسات التي تنتج عن نزلات البرد، حتى لا يسهل العدوى وإن اضطررت للجلوس بالقرب منه لابد من تهوية المكان جيدًا.

نصائح لفصل الشتاء للأطفال:

إن الأطفال من المعلوم جيدًا أن مناعتهم ومقاومتهم للأمراض لا تزال ضعيفة، وأنهم عرضة للإصابة بالأمراض  عن غيرهم، لذا فإن الاحتياطات اللازمة، والعناية بهم أمر هام وضروري جدًا، ومع دخول فصل الشتاء على المربيات والأمهات الفضليات إعداد العدة حتى يمر الشتاء بسلام على الأطفال، ويكون فرصة جيدة لنموهم بشكل سليم، وليس وقت لاستقبال الأمراض وتأخر نموهم بسبب كثرة تعرضهم للمرض، من عدم وعي في كيفية الاعتناء بهم في فصل الشتاء، أو عدم الاهتمام بهم، وبحقهم علينا.

وفيما يلي هناك بعض النصائح التي توجب علينا أن نضعها في الاعتبار مع قدوم فصل الشتاء:

أولًا: إذا كان طفلك لا زال رضيع فالعناية به كالآتي:

– إن ملابس الرضيع في فصل الشتاء تكون أكثر من حيث عدد القطع في الأطفال عنها في الكبار، فإذا كان الكبار يرتدون قطعة واحدة فالرضيع يرتدي قطعتين أو ثلاثة.

– يفضل أن تكون ملابس الرضيع أكثر تدفئة وأخف ثقلًا، فلا بد من اختيار أنواع الأقمشة التي تدفئ دون أن تكون جميلة.

– لابد من مراعاة تغيير الجو، فلا يمكن الخروج به من جو دافئ إلى جو بارد فجأة حتى لا يكون عرضة للإصابة بنزلات الشتاء، فلابد من تهيئة الجو وتغير درجة حرارة المكان تدريجي.

– يفضل ارتداء غطاء للرأس واليدين والقدمين شرط الابتعاد عن القفازات التي تحتوي على قماش مطاطي ضيق يؤثر على مجرى الدم في الجسم.

– كما يجب تجنب القفازات التي تحتوي على خيوط رفيعة قد تشتبك مع الطفل فتحدث به مشكلة في غنى عنها.

ثانيًا: إذا كان طفلك يذهب الحضانة أو المدرسة فالعناية به كالآتي:

إضافة لما سبق يجب الآتي:

– الإكثار من تناول المشروبات التي تساعد على رفع المناعة.

– يجب أن يكون عادة يومية شرب الطفل ملعقة عسل بليمون على غيار الريق، حيث أنها ترفع مناعته وتزيد من مقاومة جهازه التنفسي لنوبات البرد.

– إذا أصيب الطفل بسعال أو نوبة برد، فلابد من عدم ذهابه للحضانة أو المدرسة حتى يتعافى للحفاظ عليه وعلى أقرانه، كما يجب تناول ملعقتين عسل أسود بليمون ثلاث مرات حتى ترفع من مناعته ويقاوم التعب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!