نصائح لتجنب الإمساك أثناء الصيام

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”56adba3230e4c72c9627ce77-text/javascript”] [wpcc-script type=”56adba3230e4c72c9627ce77-text/javascript”]

يعمل الصيام على تغير نظام الحياة ، حيث تختلف فترات تناول الطعام عن الأوقات المعتادة ، مما يعمل على إصابة الجهاز الهضمي بنوع من الصدمة التي تؤثر على أدائه الوظيفي ، لذا يجب مراعاة عدة أمور أثناء الصيام لتجنب الإصابة بالإمساك .

الإمساك عادة يعد عرض ، وليس مرض حيث يلاقي الإنسان صعوبة في عملية الإخراج ، وعندما تصل مرات الإخراج لثلاث مرات أسبوعياً ، فيستدعي هذا زيارة الطبيب لعلاج الأمر ، لمنع حدوث مضاعفات .

أسباب حدوث الإمساك في رمضان
يحدث الإمساك كنتيجة لعدة عوامل منها :
-التغير في النظام الغذائي المعتاد : ففي فترات الصيام يحدث خللاً واضحاً لشقي النظام الغذائي ، فيتغير وقت تناول الطعام ، وكذلك تناول أطعمة دسمة ، وصعبة الهضم وذلك بعد صيام ساعات طويلة مما يصيب الجهاز الهضمي بصدمة ، وذلك لإرتفاع مستوى النشويات والدهون ، وغالباً غياب الألياف التي تساعد في عملية هضم الطعام .

– عدم حصول الجسم على القدر الوافي من السوائل : تعمل ساعات الصيام على فقدان الجسم للسوائل ، ولا يهتم الصائم لهذا الجانب ، لتعويض الجسم ماتم فقده ، وعدم تعرضه للجفاف ، ويجب عند الصيام ، عدم التعرض لحرارة الشمس الحارقة لتجنب حدوث الجفاف ، وكذلك تناول المشروبات الغازية ، والمنبهات التي تحوي الكافيين الذي يعمل كمدر للبول يجعل الجسم يفقد السوائل بسرعة مما يعرض الصائم للإصابة بالجفاف .

– عدم الحركة ، والخمول : غالباً ما تقل الأنشطة اليومية خلال ساعات الصيام ، وبعد الصيام يلتف الأصدقاء ، والأهل معاً ، وعدم إعطاء الجسم فرصته لإعادة نشاطه ، بممارسة بعد الأنشطة الرياضية ، مما يصيب الجسم بحالة من الكسل ، والخمول ، التي سرعان ما تنعكس على الجهاز الهضمي لتصيبه بالكسل ،ويكون غير قادر على أداء وظائفه ، مما يتسبب في حدوث الإمساك .

– تغير أوقات النوم : فقلة النوم كذلك ، وتغير ساعات النوم دور رئيسي في تحسين ،أو إضطراب وظائف الجهاز الهضمي ، فتعمل قلة النوم على إصابة الجسم بأكمله بحالة من التوتر ، مما يعيق حركة الأمعاء فيتسبب في حدوث الإمساك ، وصعوبة التخلص من الفضلات الضارة .

 كيفية التغلب على مشكلة الإصابة بالإمساك
1- الأكل على دفعات :
يجب مراعاة أن الجسم طوال فترات الصيام غير مهيئ لتناول الطعام ، لذا يجب توزيع الطعام على طول فترة الإفطار ، وعدم تناول الطعام دفعة واحدة ، لتجنب الأصابة بالأضرار الكثيرة التي تترتب على ذلك .

2- الإكثار من تناول الألياف : ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات ، والفاكهة ، والموجودة كذلك في الحبوب الكاملة ، لما لها من أهمية كبيرة في تنظيم عمل الجهاز الهضمي .

3- إدخال فيتامين B ضمن عناصر الإفطار الرئيسية : وذلك لأهميته في تحسين الدور الوظيفي للأمعاء ، ويتواجد في الحليب ، والتين ، والعسل الأسود ، والحبوب الكاملة .

4- الإكثار من تناول السوائل : يجب الحرص على تناول السوائل بصفة عامة سواءً كانت على شكل عصائر ، أو حساء ، أو ماء ، أو فاكهة وخضروات تحتوي نسب كبيرة من الماء في تكوينها .

5- تجنب المشروبات الغازية : وكذلك المنبهات التي تحتوي على الكافيين ، وخاصة وقت السحور لتجنب فقدان السوائل بالجسم ، حيث تعمل هذه المشروبات على  إدرار البول .

6- ممارسة الرياضة الخفيفة : ينصح بممارسة نوع من الرياضات بعد تناول الإفطار بساعتين ، لتجديد النشاط ، وتجنب الخمول المتسبب في إعاقة حركة الأمعاء .

7- شرب الماء والسوائل على فترات : وعدم شربها على دفعة واحدة ، لتجنب إصابة المعدة بالصدمة فتكون غير قادرة على إمتصاصها ، وكذلك يجب البعد عن المشروبات المثلجة .

8- يجب تنظيم ساعات النوم : يجب الحفاظ على ساعات النوم وعدم قلب الليل نهار ، والنهار ليل .

9- تأخير السحور : يجب تأخير السحور قدر المستطاع ، كم أمرنا رسولنا الكريم- صل الله عليه وسلم – ففي تأخير السحور بركة ، والإعتماد على السوائل والألياف في وجبة السحور لتجنب الشعور بالجوع ، والعطش .

10- يجب عند التعرض لحالة الإمساك في شهر رمضان عدم إعتبارها عادة تستمر مع الصيام ، حتى لا يعتاد الجهاز الهضمي عليها وتتحول لمرض مزمن ، مما يتسسب في الكثير من الأمراض ، كالإصابة بالبواسير ، أو متلازمة القولون العصبي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!