نصائح للوقاية من التهاب الشعب الهوائية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”db9edf2873215d3aba7425da-text/javascript”] [wpcc-script type=”db9edf2873215d3aba7425da-text/javascript”]

التهاب الشعب الهوائية أحد الأمراض التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص وهي تنتج بسبب عدة أسباب متعددة وتأخذ فترة من الوقت للعلاج وإذا لم يتم العلاج وتجاهل تلك المرض فسوف يؤدي ذلك إلى الكثير من المضاعفات السيئة لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي تقي الشخص من التعرض للشعب الهوائية.

التهاب الشعب الهوائية
هو أحد الأمراض التي تحدث بسبب انتشار الفيروسات والملوثات وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي وله العديد من الآثار الجانبية مثل السعال والحمى والانفلونزا والتهاب اللوزتين وغيرها من الأعراض.

والأطفال هم أكثر عرضة لهذا النوع من المرض لضعف جهازهم المناعي على مقاومة الميكروبات والفيروسات.

الوصفات المنزلية في تخفيف حدة التهاب الشعب الهوائية
1-تجنب مهيجات الرئة مثل الإقلاع عن التدخين لأن التدخين من أكثر العوامل التي تسبب تهيج الرئة وإذا تعرضت لوجود دخان السجائر في المكان فيجب ارتداء كمامة تعمل على منع وصول الدخان إلى الأنف والفم.

2-البعد عن رائحة طلاء الجدران والمنظفات المنزلية التي يتصاعد منها أبخرة ورائح قوية تعمل على تهيج الجهاز التنفسي.

3- عدم استخدام المكيفات والمراوح لترطيب الجو أثناء وجود التهاب الشعب الهوائية لأن الجو الدافئ يساعد على تخفيف السعال وإذابة المخاط في المجاري التنفسية.

4- يجب ارتداء قناع الفم والأنف أثناء التواجد خارج المنزل لحماية الجهاز التنفسي من التعرض للأتربة.

5- يجب شرب المشروبات الدافئة التي تعمل على تدفئة الجهاز التنفسي ومن ثم التخلص من مشكلة التهابات الشعب الهوائية والأفضل أن تحلى تلك المشروبات بعسل النحل أفضل من السكر للحصول على أفضل النتائج.

6- شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية.

7- يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والأملاح المصنعة لأنها تضعف من مناعة الجسم وبالتالي تضعف من قدرة مقاومة الجسم للكثير من الأمراض.

8- يحتوي العرقسوس على مواد تعمل على محاربة التهاب الشعب الهوائية وذلك لأنه به خصائص مضادة للالتهاب.

9-يمكن عمل بخار ماء دافئ والقيام باستنشاقه عدة مرات في اليوم أو أخذ حمام ساخن كل يوم وتعرض المريض لكمية بخار تعمل على تدفئة الجهاز التنفسي وبالتالي الشفاء السريع من التهاب الشعب الهوائية

أعراض التهاب الشعب الهوائية
1-تعب وإرهاق مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة.
2- وجود ألم في منطقة الصدر.
3- السعال.
4- وجود بلغم.
5- صعوبة في التنفس.

نصائح للوقاية من التهاب الشعب الهوائية
هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء لعدم تعرض الشخص لمشكلة التهابات الشعب الهوائية ومنها:
1-تجنب شرب السجائر لأن دخان السجائر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.

2- أخذ التطعيم المحدد للوقاية من التهابات الشعب الهوائية أو مصل الأنفلونزا أو اللقاح السنوي للأنفلونزا لتجنب الإصابة بهذا الفيروس الذي يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

3- يجب الاهتمام النظافة الشخصية والقيام بغسل اليدين باستمرار للحد من الإصابة الفيروسية أو البكتيرية.

4-تناول الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين أ الموجود في الجزر والبطاطا والثوم والبصل والذي يساعد على تطهير الجسم من الفيروسات المسببة.

5- تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك لأنها تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

6- تناول الفواكه الحمضية لأنها تحتوي على مواد حامضة تعمل على حماية الرئتين من خطر الإصابة بالالتهابات الرئوية.

7- يجب عدم التعرض للهواء الملوث بأي نوع من الملوثات أو عدم التعرض لدخان المصانع السام وإذا لزم الأمر فيجب لبس كمامة أثناء تواجدنا ف تلك الأماكن.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!