نصائح وقائية لتجنب مرض الزهايمر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ec5a3d712465abc477adf2b7-text/javascript”] [wpcc-script type=”ec5a3d712465abc477adf2b7-text/javascript”]

مرض الزهايمر من أكثر الأمراض انتشارا الآن، وخاصة ظاهرة انتشار هذا المرض بين الكثير من المشاهير ولكن هذا المرض بمثابة وحش يلتهم كافة ذكريات الإنسان حتى يعود صفحة بيضاء لا يتذكر حتى أقرب الناس لهذا لابد من معرفة كيفية الوقاية من هذا المرض الخطير.

مرض الزهايمر :
لقد أكدت أخر الاحصائيات أن مرض الزهايمر يهدد حوالي 27 مليون انسان على مستوى العالم والأعداد تتزايد مع مرور الوقت، وهذا المرض يسبب فقدان للذاكرة والقلق والارتباك، وتكون منطقة الدماغ هي العضو المصاب وقد أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص نظرا لاكتشافه في وقت متأخر لفترة لا تقل عن 10 سنوات.

عادة ما يصيب هذا المرض من هم أعمارهم أكثر من 65 عاما، وفي بعض الحالات النادرة يصيب بعض الأشخاص في سن مبكر، وقد أكدت العديد من الدراسات أنه لم يتم الوصول لعلاج فعال لهذا المرض ولكن يؤكد الأطباء أن اكتشاف مرض الزهايمر في وقت مبكر قد يساهم في السيطرة على نشاطه بقدر معين وهذا لإطالة عمر المريض، ونظرا لتلك الأمور لابد من محاولة الوقاية من الاصابة بهذا المرض اللعين.

نصائح وقائية لتجنب مرض الزهايمر :
تعد الوقاية من مرض الزهايمر تحتاج لعدة عوامل لا تعتمد على الغذاء فحسب بل على السلوكيات اليومية ونظام الحياة لتكون أفضل وبدون زهايمر، ومن أهم تلك العوامل ما يلي :

1- الاهتمام بتناول الأسماك :
يحتوي السمك على عنصر أوميجا 3 وهذا العنصر يحد من الاصابة بمرض الزهايمر وهو متوفر بنسب مناسبة في سمك السردين والسلمون الطازج.

2- ألعاب الذكاء وخاصة السودوكو :
تحفيز نشاط الدماغ بألعاب الذكاء بصفة منتظمة يمنع الاصابة بمرض الزهايمر ومن أبرز الألعاب التي بالفعل حققت هذا النشاط الملحوظ لعبة السودوكو والالعاب الرقمية والكلمات المتقاطعة.

3- الإنتظام في تناول العصائر الطازجة :
لقد تم اجراء دراسة خاصة على بعض الأشخاص يتم اعطاءهم العصائر المختلفة على مدار حياتهم بشكل مناسب، وقد أكدت الدراسة أن 76 % منهم لم يتعرضوا مطلقا للاصابة بالزهايمر نظرا لإحتواء تلك العصائر على الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

4- تناول فنجان قهوة يوميا :
يعد من أهم فوائد تناول القهوة انها تحد من الاصابة بمرض الزهايمر لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، فقد أكد الأطباء أنها تمنع الاصابة بهذا المرض بنسبة 65% .

5- الالتزام برياضة اليوجا :
تعد اليوجا من أكثر عوامل الاسترخاء والتأمل لراحة منطقة الدماغ وبهذا لا يتعرض من ينتظم بها 12 دقيقة يوميا لمرض الزهايمر، وتعمل على ضبط ضغط الدم مع ضبط المزاج ونشاط القلب.

6- الاستمتاع بأشعة الشمس :
تحتوي أشعة الشمس على فيتامين د الذي يتحد مع أوميغا 3 فيحارب مشكلة الزهايمر نهائيا.

7- النوم المنتظم الهادئ :
انتظام أوقات النوم يوفر للجسم والعقل الراحة الكاملة التي تحارب القلق والكثير من المسببات لمرض الزهايمر وهذا الهدوء ينتج  عن افراز هرمون الميلاتونين الهام لنوم هادئ على مدار 7 ساعات.

8- عدم الافراط في تناول السكر :
أشارت بعض الأبحاث إلى أن الزهايمر مثل مرض السكري لهما علاقة وطيدة بمستوى الأنسولين المتوفر في الدم، لأنه يؤثر على نشاط المخ لهذا يكون الإفراط في تناول المواد السكرية في غاية الخطورة ويجعل الفرد معرض للاصابة بالزهايمر.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!