نط الحبل للتنحيف: تمارين وفوائد

نط الحبل للتنحيف: تمارين وفوائد

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل أنواع الرياضة من أجل خسارة الوزن، فهل يمكن استخدام رياضة نط الحبل للتنحيف؟

نط الحبل للتنحيف: تمارين وفوائد

إن نط البحل تعد أحد الرياضات الممتعة للكبار والصغار على حد سواء، فما هي فوائد نط الحبل للتنحيف؟

نط الحبل للتنحيف

يتساءل العديد من الأشخاص عن فوائد نط الحبل للتنحيف، إذ يعد نط الحبل أحد الرياضات المفيدة جدًا للتنحيف ولكنها لا تكفي وحدها بل يجب اتباع نظام غذائي صحي إضافة إلى ممارسة هذه الرياضة.

إن تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا وحرق ما يقارب 3500 سعرة حرارية يساعد على خسارة باوند واحد من جسم الإنسان.

تعد عملية نط الحبل مفيدة جدًا من أجل التنحيف ولكنها لا تتضمن الكثير من الحركة بالرغم من أنها تقوم بحرق العديد من السعرات الحرارية، إن نط البحل لإنسان يبلغ وزنه 155 باوند لمدة نصف ساعة يعمل على حرق 372 سعرة حرارية، إذ يعني ذلك خسارة ما يقارب ثلاثة باوندات في شهر واحد.

من الجهة الأخرى عند نط الحبل لشخص يبلغ من الوزن 185 باوند لمدة نصف ساعة فإنه يمكنه حرق 444 سعرة حرارية أي خسارة ما يقارب أربعة باوندات في شهر واحد، بحيث تعد جميع هذه الأرقام مرتبطة بنط الحبل وحده بدون إحداث أي تغيير على عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان يوميًا.

عادةً ما ينصح بمضاعفة الوقت الذي يقوم به الإنسان بنط البحل من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية، من الأمور المميزة المتعلقة بنط الحبل أنه يمكن حمله داخل الحقيبة حتى أثناء السفر من أجل ممارسة الرياضة في أي وقت وأي مكان.

كيفية نط الحبل للتنحيف

في ما يأتي بعض أهم الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل نط الحبل للتنحيف:

1. اختيار نوع الحبل

يجب اختيار نوع الحبل المناسب إذ يفضل اختيار الحبل البلاستيكي لتحقيق الاستفادة الكاملة وخسارة الوزن. إن الحبل البلاستيكي يعد أسرع في الحركة عند مقارنته بالحبل القطني، إن للشخص حرية اختيار نوع الحبل إذ يمكن اختيار الحبل المصنوع من البلاستيك في المراحل المتقدمة.

2. موازنة الحبل مع طول الإنسان

من المهم استخدام حبل النط المتناسق مع طول الإنسان، يمكن الوقوف على منتصف الحبل من أجل قياس الطول ورفعه إلى الأعلى كي يصل إلى منطقة الإبط، بحيث أن الحبل الذي يتجاوز طوله إبط الإنسان لا يعد مناسب بل يجب قصه والتخلص من الطول الزائد.

3. الأرضية

ينصح عادةً بممارسة رياضة نط الحبل على أرض شمعية أو خشبية إذ يساعد ذلك على حماية القسم السفلي من جسم الإنسان من الإصابات أثناء عملية النط.

لا ينصح بالقيام بالنط على الأسطح القاسية مثل تلك المصنوعة من الكونكريت إذ يعمل ذلك بالضغط على ركبتي الإنسان ويؤدي إلى الإصابات.

4. التمرين على نط الحبل بالطريقة الأساسية

ينصح عادةً بالبدء بالتمرين باستخدام الطريقة الأساسية قبل القيام بمحاولة طرق جديدة أكثر تقدمًا، يمكن البدء بمسك طرفي الحبل ووضعها على طرفي الحوض ومن ثم البدء بالقفز بمسافة إنش أو إنشين عن سطح الأرض.

إن مصدر الحركة التي يصدرها الإنسان يجب أن تكون نابعة من الصدر والذراعين وليس من الأكتاف، كما يجب الحرص على أن تكون القفزات صغيرة ومتناسقة مع بعضها البعض.

5. عدد النطات

ينصح بالقيام بما يقارب 10-15 نطة من أجل عملية الإحماء ومن ثم البدء بمدة نط الحبل التي يحددها الإنسان.

6. مدة نط الحبل

ينصح بالقيام بنط الحبل يوميًا وعد عدد نطات الحبل التي يستطيع الإنسان القيام بها في خلال 15-20 دقيقة، يجب القيام بنط الحبل ضمن معدل السرعة الذي يقدر عليه الإنسان، كما ينصح بعدم النط عاليًا وبسرعة فائقة.

فوائد نط الحبل

في ما يأتي أهم الفوائد المتعلقة بنط الحبل:

1. تنسيق الجسم

إن نط الحبل يساعد الإنسان على تنسيق الجسم من خلال التركيز على حركة القدم، بالرغم من عدم ملاحظة الإنسان لذلك إلا أن عقل الإنسان يعي حركة القدمين تمامًا وما تقوم به من أجل تجنب الدعس على الحبل مما يجعل حركة القدمين أخف بمرور الوقت.

2. تقليل إصابات القدم والركبة

إن نط الحبل تعد رياضة مفيدة للأشخاص الذين يقومون بممارسة أنواع الرياضة الأخرى مثل كرة السلة، التنس، وكرة القدم، إن رياضة نط الحبل تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالكاحل والقدم وتقليل الإصابات التي قد تصيب الإنسان أثناء ممارسة الأنواع الأخرى من الرياضة.

3. زيادة كثافة العظم

إن أفضل رياضة من أجل تقوية العظام تتضمن القفز إلى الأعلى والأسفل ومنها نط الحبل.

4. تحسين التنفس

إن رياضة نط الحبل تساعد الإنسان على عملية التنفس بشكل أفضل مما يجعل ممارسة أنواع الرياضة الأخرى أكثر سهولة، إذ تساعد على التغلب على مشكلة انقطاع النفس أثناء التمرين.

5. صحة القلب

إن نط الحبل يساعد في الحفاظ على صحة القلب للأطفال في عمر المدرسة الأساسية، يساعد نط الحبل على محاربة أمراض القلب والسكتات القلبية، إذ ينصح بتعليم الأطفال رياضة نط الحبل منذ الصغر.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!