نظام غذائي لحمل صحي

إليكم نظام غذائي لحمل صحي ؛ حيث تحتاج المرأة الحامل لتناول الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة لها، ولجنينها أيضًا؛ الأمر الذي يُحتم أن يكون

mosoah

نظام غذائي لحمل صحي

إليكم نظام غذائي لحمل صحي ؛ حيث تحتاج المرأة الحامل لتناول الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة لها، ولجنينها أيضًا؛ الأمر الذي يُحتم أن يكون النظام الغذائي لها عالي القيمة الغذائية حتى تتمكن من تقديم الدعم اللازم لطفلها، ولا يُنصح باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أثناء الحمل؛ فما هي أهم المأكولات التي يجب تناولها في فترة الحمل؛ هذا ما سنعرضه اليوم في هذا المقال من موسوعة.

النظام الغذائي الذي نتناوله اليوم في هذا المقال لا يهدف لإنقاص الوزن، ولكن يهدف لتعزيز صحة الأم، وإمكانية إمدادها لطفلها بجميع العناصر الغذائية الممكنة، لكن اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أثناء الحمل يُمكن أن تضر بكِ، وبطفلك، لكن يُمكنك تفادي زيادة الوزن أثناء الحمل، مع الحفاظ على وجود جميع العناصر الغذائية في طعامك من خلال اتباع نظام غذائي صحي مُتكامل.

نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن

ننصح بتناول الأطعمة الآتية:

الفاكهة والخضروات

تتميز جميع الفواكه، والخضروات بقيمتها الغذائية العالية الهامة للحسم، سواء للمرأة الحامل، أو غيرها، كما أنها مليئة بالكثير من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C الذي تحتاجه المرأة الحامل بشكل كبير؛ فيجب أن تتناول كمية كبيرة منه؛ لذلك يُمكنها تناول البرتقال، العسل، الليمون، الجريب فروت، الطماطم، والبروكلي.

كما يُمكنها تناول حمض الفوليك من خلال الخضراوات الخضراء الداكنة، والبقوليات، مثل البازلاء، والفاصوليا السوداء، هذا بالإضافة إلى حرصها على تناول ما لا يقل عن أربع ثمرات يوميًا من كل من الفاكهة، والخضراوات.

الحبوب الغذائية

الكربوهيدات هي المصدر الرئيس لإمداد الجسم بالطاقة، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات هي الخبز، والحبوب الكاملة، كما أن الكثير من الحبوب الكاملة يحتوي على الألياف، والبروتين، والفيتامينات، وحمض الفوليك، ومن الأفضل تناول كمية مناسبة من الحبوب الكاملة، والخبز بما يتناسب مع وزنك.

الأطعمة الغنية بالبروتين

للبروتين العديد من المصادر، كاللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، وبعض الخضروات، مثل البقوليات التي تتمثل في الفاصوليا بأنواعها، والتي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة الأخرى التي تمد الطفل بالكثير من المُغذيات، وتناول البروتين هام في فترة الحمل، وخاصة بعد الشهر الثالث من الحمل، ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول لحم البقر، والجعل الخاليين من الدهون، وكذلك لحم الدجاج، الأسماك، والكبد.

الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد يُساعد في حمل الأكسجين إلى طفلك، وعضلاتك، ويُساعد أيضًا على منع الشعور بالإرهاق، والضعف، والاكتئاب؛ لذلك يُنصح بتناول الكثير من الأغذية الغنية بالحديد، مثل السبانخ، التفاح، بعض الخضروات الداكنة، الفواكه المُجففة، المشمش، والبازلاء.

منتجات الألبان

الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يجب على المرأة الحامل تناولها؛ لذلك يجب أن تهتم بتناول الكثير من منتجات الألبان؛ لدعم أسنان الجنين، وعظامه، ودعم وظائف العضلات، والأعصاب، وعمليات تخثر الدم الطبيعي؛ الأمر الذي يمنحهم كمية الكالسوم المناسبة لهم؛ مما لا يضطر المولود إلى سحب الكالسيوم من عظام الأم، وأسنانها، ومن أهم الأطعمة المليئة بالكالسيوم هي:

  • الحليب.
  • الجبن.
  • الزبادي (الروب).
  • الكريمة.
  • بعض الخضراوات خضراء اللون.
  • الفاصوليا بمختلف أنواعها.
  • البازلاء.
  • المأكولات البحرية.

نظام غذائي متكامل للحامل

وجبة الإفطار

امزج كمية مناسبة من دقيق الشوفان، مع كمية مناسبة من الحليب الساخن خالي الدسم، وملعقتان من عسل النحل، بالإضافة إلى ثمرة من الموز، أو اثنين حسب الرغبة، وشريحة من الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة.

وجبة خفيفة

كوب واحد من الزبادي (الروب) الممزوج بحبات العنب.

وجبة الغداء

يُمكنكِ تناول اللحم، مع شطيرة من الجين، وشريحة من الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة، وكمية مناسبة من البطاطس، وثمرة من الفاكهة بأي نوع، وكوب كامل من الحليب خالي الدسم.

وجبة خفيفة

يُمكنك تناول وجبة خفيفة من مجموعة الخضروات الطازجة.

وجبة العشاء

كمية مناسبة من البروتين الحيواني ، وليكن الدجاج مع كوب من الأرز، وكوب من حساء الخضراوات، وكوب كامل من الحليب خالي الدسم.

وجبة خفيفة

يُمكنكم تناول بعض ثمرات الفواكه الطازجة، أو كوب من الزبادي (الروب) خالي الدسم.

يُمكنكم أيضًا تصفح هل يمكن اكل البلح العجوه فى الشهور الاولى للحامل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!