نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر: معلومات هامة

نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر: معلومات هامة

ما هو مخزون الحديد (الفيريتين)؟ ما هي العلاقة بين نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال الآتي.

نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر: معلومات هامة

فلنتعرف في ما يأتي على العلاقة بين نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر، وبعض المعلومات الهامة في هذا الشأن.

نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر: ما هي العلاقة؟

يحتاج الجسم للحديد لكي يتمكن من صناعة كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، وهذا النوع من الخلايا يعمل على حمل الأكسجين وإيصاله لأعضاء وأجزاء الجسم المختلفة التي تحتاجه لأداء مختلفة العمليات الحيوية. 

عند الإصابة بنقص في مستويات الحديد، تتناقص قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي لتناقص كميات الأكسجين التي يتم توزيعها على أعضاء الجسم المختلفة، وهذا بدوره قد يتسبب في تحفيز الإصابة بالعديد من المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل: فقر الدم، وتساقط الشعر.

أما عن العلاقة بين نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر، فهذا ما تقوله الدراسات العلمية: 

  • أظهرت إحدى الدراسات أن تساقط الشعر قد يكون له علاقة بنقص مستويات مخزون الحديد ونقص مستويات فيتامين د، وأظهرت هذه الدراسة كذلك أن تناول المكملات الغذائية لسد النقص الحاصل قد يساعد على علاج تساقط الشعر. 
  • أظهرت إحدى الدراسات أن بعض النساء المصابات بأنواع معينة من الثعلبة، مثل الثعلبة ذكرية الشكل، كانت مستويات مخزون الحديد لديهن منخفض بشكل ملحوظ مقارنة بمستويات مخزون الحديد عند بعض النساء اللواتي لم يكن مصابات بتساقط الشعر.
  • أظهرت إحدى الدراسات وجود علاقة محتملة بين نقص مستويات الحديد ومخزون الحديد وبين تساقط الشعر لدى النساء بشكل خاص، إذ وجد أن بعض النساء المصابات بالصلع الأنثوي كانت مستويات الحديد لديهن منخفضة على عكس الرجال المصابين بالصلع الذكوري والذين كانت مستويات الحديد لديهم طبيعية.

لم قد يسبب نقص مخزون الحديد تساقط الشعر؟

أحد التفسيرات المحتملة للعلاقة بين نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر هو أن جزءًا من مخازن الحديد هذه يتواجد عادة في داخل بصيلات الشعر، وعندما يلجأ الجسم لمخازن الحديد الموجودة في هذه البصيلات، تتدنى مستويات الفيريتين (Ferritin) في البصيلات مما قد يسبب إضعاف الشعر وتساقطه.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

بالإضافة لنقص مخزون الحديد، هذه بعض الأسباب والعوامل الأخرى التي قد ترفع من فرص الإصابة بتساقط الشعر: 

  • نقص مستويات البروتينات في الحمية الغذائية المتبعة. 
  • تناول بعض أنواع الأدوية أو المكملات الغذائية، مثل: أدوية الاكتئاب، وأدوية القلب، وأدوية مرض التهاب المفاصل. 
  • بعض التغييرات الهرمونية التي قد يمر بها الجسم نتيجة ما يأتي: الحمل، أو الولادة، أو مشكلات الغدة الدرقية، أو بلوغ سن انقطاع الطمث.
  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل: الثعلبة، وداء نتف الشعر، وسعفة الرأس.
  • عوامل أخرى، مثل: الوراثة والجينات، والخضوع للعلاج الإشعاعي، والتعرض لصدمة نفسية، وتصفيف الشعر في تسريحات مشدودة، والتقدم في السن.

أغذية هامة لمنع تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فقد يساعدك تضمين الأغذية الاتية في حميتك الغذائية على إيقاف تساقط الشعر الحاصل وتقوية الشعر وتحفيز نموه: 

  • الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3، مثل: الأسماك الدهنية مثل السلمون، والبذور المختلفة مثل بذور الشيا وبذور الكتان، والخضروات الصليبية، والجوز.
  • الأغذية الغنية بحمض الفوليك، مثل: البندورة، والحمضيات، والعدس، والحبوب الكاملة.
  • الأغذية الغنية بفيتامين ب6، مثل: الموز، والبطاطا، والسبانخ. 
  • الأغذية الغنية بفيتامين ب12، مثل: اللحوم، والسمك، ومنتجات الحليب والألبان.
  • الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل: البيض، ومنتجات الصويا، والدجاج.
  • أغذية أخرى، مثل: العصفر، وعرق السوس، والبلميط المنشاري.

وصفات طبيعية لتقوية الشعر

قد يساعد تطبيق الوصفات الطبيعية والمنزلية الاتية على تقوية الشعر وإيقاف أو منع تساقطه:

  • تدليك فروة الرأس بانتظام بزيت جوز الهند الدافئ. 
  • غسل الشعر بسائل عشبي خاص تمت صناعته من خلال غلي بعض المكونات الطبيعية سوية، ومن ثم تصفية الماء منها، وهذه المكونات هي: أوراق الكاري، وحبوب الحلبة، وعشبة ريثا.
  • تطبيق جل أو عصير الألوفيرا موضعيًا على الفروة والشعر، أو تناول ملعقة من عصير الألوفيرا بانتظام. 
  • تطبيق مزيج من زيت إكليل الجبل وزيت اللوز على فروة الرأس بوتيرة منتظمة، أو استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية الأخرى المفيدة للشعر، مثل: زيت النعناع، وزيت اللافندر، وزيت الليمون، وزيت بذور الجزر.
  • تطبيق مكونات طبيعية أخرى على الشعر والفروة ضمن روتين العناية بالشعر، مثل: عنب الثعلب الهندي (الأملا)، وزيت الجوجوبا، وزيت الخروع، وزيت النيم، والبراهمي. 

أبرز المعلومات عن مخزون الحديد؟

يقصد بمخزون الحديد في الجسم مادة الفيريتين، وهو أحد أنواع بروتينات الدم، ويعمل هذا النوع من البروتينات على تخزين الحديد في داخل جزيئاته.

في الحالات الطبيعية يقوم الجسم باستخدام الحديد الذي يحصل عليه من الطعام بشكل مباشر للاستفادة منه في وظائف وعمليات الجسم المختلفة، ولكن وفي حالات أخرى وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الحديد من الطعام، فإنه يلجأ لمخازن الحديد في الجسم ليستمد منها حاجته. 

قد يساعد قياس مستويات الفيريتين على معرفة كمية الحديد المخزنة في الجسم، ولكن يجب التنويه إلى أن نقص الفيريتين قد لا يعني بالضرورة نقص مستويات الحديد في الجسم، ولكن قد يعني أن الجسم على وشك أن يصاب بنقص الحديد.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!