نموذج اخلاء طرف عاملة منزلية

نموذج اخلاء طرف عاملة منزلية ، خصائص استمارة إخلاء طرف للعاملة المنزلية ، العاملة المنزلية وتشمل أسماؤهم ، اختبار العاملة المنزلية

mosoah

نموذج اخلاء طرف عاملة منزليةنموذج اخلاء طرف عاملة منزلية

سنتناول من خلال هذا المقال نموذج اخلاء طرف عاملة منزلية على موقع موسوعة وسنتعرف على النموذج الخاص بأخلاء طرف عاملة منزلية، وهي من الوثائق التي تستخدم لحماية الحقوق الخاصة بصاحب العمل، والتي يمكن من خلالها ان يتم إثبات أن صاحبه العمل هذه تم إخلاء طرفها من جميع مستحقاتها، وأنها حصلت على جميع المستحقات ورواتها، ومن ثم تم الانتهاء العقد الذي أبرم بينهما ويجب أن يتم دفع للعامل جميع مستلزماته المالية التي تكون متفق عليها، وتوجد العديد من النماذج التي يمكن أن تستخدمها لكي تسطيع أن تقوم بإخلاء طرف من العمل بعد انتهاء مدة العقد الذي يكون متفق عليه، وسنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص إخلاء الطرف لعاملة منزلية، وهي من الأمور التي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.    

نموذج اخلاء طرف عاملة منزلية

تعتبر العاملة المنزلية وهي من الكلمات التي تكون شائعة بشكل خاص في الدول العربية وخاصة دول الخليج، وهي من الأعمال التي تكون موجودة بشكل كبير في دول الخليج، حيث يوجد عدد كبير من المنازل في المملكة العربية والكويت والأمرات التي تحتوي على العديد من العمال المنزليين، ومنهم يتم إبرام العديد من العقود أو يكون من خلال شركة عمالة، وبعد ان ينتهي العقد يمكن لأن يتم تجديد العقد أو يمكن أن يقوم العامل بالإمضاء على النموذج الخاص بإخلاء الطرف، وهو الذي يعد من النماذج التي يكون فيها العامل قد أنهى فترة العقد، وقد استلم جميع مستحقاته والراتب، ويكون مكتوب هذا النموذج على النحو التالي، ويجب أن يكون كلال الطرفين موقعين على النموذج وهو:

بالإشارة لبرقية السفارة/……………… رقم ـ………………… بتاريخ………/ ………../…………م والموافق ل……../ ـ………./………ه

أقرّ أنا الموقّع أدناه/ ………………….. حامل الجنسية ………………….. ورقم بطاقتي ………………….. والمقيم في ………………….. انتهاء عقد عمل الآنسة ………………….. حاملة الجنسية ………………….. المتفق عليه بعد عملها في منزلي بوظيفة ………………….. لمدة ………………….. سنوات.

التي تقاضت راتب شهري قدره …………………..والمبلغ كتابةً ………………….. مع عدم الرغبة بتجديد عقد العمل هذا والسبب هو رغبتي في استقدام عاملة أخرى للعمل في منزلي بوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

سبب عدم تجديد عقد العمل هو ………………….. ………………….. ………………….. ………………….. وأتمنى لها النجاح وإيجاد عمل آخر مناسب لها وبراتب جيد يمكّنها من إعالة نفسها وأهلها في مدينتها ……………………

تماشياً مع هذا البيان، أقر بأنني نقلت إلى خادمتي جميع حقوقها واستحقاقاتها المالية المنصوص عليها في عقد العمل الساري منذ بداية العام. …………………..سنوات بتاريخ ……../ ……/ ………م والموافق ل ………/ ………./ ……….ه في مكتب العمل وصاحبه …………………..، بالإضافة إلى منحها مكافأة نهاية الخدمة وقدرها …………………..والمبلغ كتابةً …………………..ووفقًا لقانون تنظيم الأسعار المعتمد من وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، لا يحق للسيدة …………………..الرجوع إلي أو طلب أي مستحقات أو حقوق مالية أخرى، أو المطالبة بأي أوراق، لأنه كما ذكرت سابقًا، أعطيتها لها بالكامل وتأكدت من استلامها.

وبحضور جميع الشهود والعاملة قد تم كتابة ذلك الإقرار وتم توقيعه والله خيرُ الشاهدين.

اسم صاحب العمل: …………………..

توقيعه: …………………..

اسم العاملة: …………………..

توقيعها: …………………..

الشاهد الأول: …………………..

توقيعه: …………………..

الشاهد الثاني: …………………..

توقيعه: …………………..

  • وتوجد العديد من الصور التي سنقوم بإرفاقها لكي تتمكن من معرفة النموذج الخاص بإخلاء العمالة المنزلية، ومن هذه النماذج هي: 

نموذج اخلاء طرف عاملة منزليةنموذج اخلاء طرف عاملة منزلية

خصائص استمارة إخلاء طرف للعاملة المنزلية

توجد العديد من الخصائص التي تميز النموذج الخاص بإخلاء طرف والتي تتميز بها ومن هذه الخصائص هي:

  • يكون الراتب الخاص بالعمالة المنزلية دائما خاضع لعملية الاتفاق بين الطرفين، ويكون صاحب العمل ويكون العامل نفسه ويمكن أن يكون بين المكتب الذي يكون مسؤول عن العمالة.
  • إذا كان هذا الشخص لم يحصل على جميع المستحقات الخاصة به لا يممكن أن يمضي إخلاء الطرف لأنه إخلاء الطرف، هو أنه قد حصل على جميع مستحقاته، وهذا ما يجعل صاحب العمل يتعرض للمسائلة القانونية.
  • أن صاحب العمل قد يأمن نفسة حتى لا يأتي العامل، ويستبعد أنه قد حصل على المستحقات الخاصة به، وهذا النموذج هو ما يتأكد عكس الكلام بأن العامل، قد وقع على انه حصل على كافة المستحقات الخاصة به.
  • يتم ذكر سبب الرغبة في عدم تجديد العق أو سبب عمل إخلاء الطرف لأنها من البنود التي تكون مهمة، لكي يتعرف على مدى أخلاقية هذا العامل ويمكن أن يكون السبب ألا، وهو ان يريد صاحب العمل أن يقوم بتغير العاملة لسبب ما.
  •  وهذا النموذج يجعل صاحب العمل أن يكون مأمن بشكل كبير حتى لا يتم العمال بسرقة أحدى الممتلكات التي تكون خاصة به.
  • ويكون العقد الذي يخص العامل وصاحب العامل يكون مدته سنتين فقط، ويمكن بعد أن تنتهي السنتين يمكن أن يقوم صاحب العمل بتجديد العقد مرة أخرى ويمكن أن يقوم بعدم رغبته فب تجديد العقد، وهذا ما يجعل الحاجة إلى نموذج إخلاء طرف بين العامل وصاحب العمل.
  • يمكن أن يقوم صاحب العمل أن يقوم بفسخ العقد قبل أن تنتهي مدة العقد التي تكون حوالي سنتين، ويكون لها غرامات وهو ان يقوم صاحب العمل بدفع جميع المستحقات اليت تكون خاصة بالعاملة، ومن ثم يقوم بدفع التذاكر السفر التي تكون خاصة بها.

العاملة المنزلية وتشمل أسماؤهم

يعد العملة المنزلية من الاصطلاحات التي تكون دارجة في العديد من البلدان العربية وخاصة في دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة المملكة العربية السعودية، وهذه من أكثر الدول التي تستخدم هذا المصطلح كون هناك العديد من العاملات التي يتغربون، من أجل العمل في هذه الدول من أجل كسب المال، وهذا العمل يقتصر بشكل كبير على كل خدمة يقدمها الخادمة في المنزل، والعمل على التنظيف ويمكن أن تحدد الخدمة في العقد المبرم بينهما.

  • حراسة المنزل وأهل حراس المنزل، والذي يقوم بعمل حارس أمن.
  • العمل الخاص بالمنزل  والذي يقوم بتوظيف الخادمة التي تكون مهتمة بالطبخ، والعمل على التنظيف البيت والعمل على مراعاة الأطفال والعديد من الأمور الأخرى التي تقوم بها.
  • قيادة السيارة التي تكون خاصة بصاحب العمل والتي يكون تحت مسمى سواق خاص.
  • العمل على الاهتمام بالبستان في المنزل والحديقة المنزل، والذي يكون تحت مسمى توظيف بستاني.

اختبار العاملة المنزلية

توجد العديد من الاختبارات التي تمر عليها العمال الذين يعملون في العمالة المنزلية، والتي تكون عادة في دول الخليج ومن أنواع الاختبارات هي:

  • ويكون خلال المرحلة الاختبار التي تكون مستمرة لمدة قدرها تسعين يوم ويكون في هذه الفترة يمكن لصاحب العمل أن يقرر ببقاء هذا العامل أم لا.
  • يجب ان يكون العامل أن يعد  بحماية الممتلكات والأسرار وهو من أهم الاختبارات التي يتم اختبار العامل فيها وهي الأمانة.
  • يجب ان يقوم صاحب العمل بألا يعرض العاملة للأعمال الخطرة، وأن يقوم بطلب منها الأعمال التي تكون متفق عليها من خلال هذا العقد المبرم بين العاملة، وصاحب العمل.

وفي نهاية هذا المقال نموذج اخلاء طرف عاملة منزلية على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص بشكل كبير عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!