هل ارتفاع إنزيم ALT خطير

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7260fd581ecf747238e9d9c9-text/javascript”] [wpcc-script type=”7260fd581ecf747238e9d9c9-text/javascript”]

ارتفاع إنزيم ALT

(ALT )هو إختصارا لكلمة Alanine aminotransferase و هو إنزيم موجود في الغالب في خلايا الكبد و الكلى. حيث توجد كميات أقل بكثير منه أيضًا في القلب و العضلات. و عادةً ما تكون مستويات ALT في الدم منخفضة

و لكن عندما يصيب الكبد أي أضطراب ، يتم إطلاق إنزيم ALT في الدم و تزداد نسبته عن الطبيعي . و يقيس تحليل ALT مستوى ALT في الدم ، و يفيد في الكشف المبكر عن أمراض الكبد أو الكلى .

و يعمل إنزيم ALT على تحويل البروتينات إلى طاقة تستفيد منها خلايا الكبد و تتراوح نسبته الطبيعية في الدم من 7 إلى 55 وحدة لكل لتر . و عادة ما تكون المستويات أعلى عند الرجال . و قد تزيد أنشطة إنزيم ALT بنسبة قد  تصل إلى 45٪ في فترة ما بعد الظهر عن الصباح الباكر.

ففي الشخص الطبيعي ، تكون مستويات ALT في الدم منخفضة. و لكن عندما يتلف الكبد ، يتم إطلاق ALT في الدم في مرحلة تسبق قبل ظهور الاعراض الخارجية التي تدل على تلف الكبد متمثلة في اليرقان

لماذا يعتبر ارتفاع إنزيم ALT خطير

قد يدل إرتفاع إنزيم ALT في الدم إلى وجود العديد من المشاكل الصحية الخطيرة  منها أمراض الكبد و أمراض القلب و الأوعية الدموية و أمراض الكلى .

تشير إرتفاع مستويات ALT التي تزيد عن المعدل الطبيعي إلى إصابة خلايا الكبد الحادة و لابد من التدخل الطبي  في ذلك الوقت .  تبين من خلال دراسة أمريكية سريرية للمرضى الذين يعانون من إصابات الكبد الحادة

أن مستويات ALT عندهم أكبر 15 مرة من المعدل الطبيعي . و يجب مراعاة أنه يمكن أن يظهر بعض الأمراض الكبدية  الأخرى بعيدا عن التليف مع النشاط المرتفع لإنزيمALT مثل

  •  التهاب الكبد الفيروسي الحاد
  • التهاب الكبد الإقفاري
  • اضطرابات الأوعية الدموية مثل انسداد التدفق الوريدي الحاد
  • التهاب الكبد بواسطة التوكسين.
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي الحاد ،
  • ورم الغدد الليمفاوية الكبدي
  •  انسداد القنوات الصفراوية الحاد

كيف يصبح ارتفاع ALT خطير

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)

من المحتمل أن يكون NAFLD هو السبب الأكثر شيوعًا لإرتفاع نسبة ALT الغير طبيعية بين البالغين  . و تم إبراز دور NAFLD كتهديد متزايد للصحة العامة  ، لذلك فإن تحليل ALT سيسهل التشخيص في الوقت المناسب لمرض الكبد الدهني غير الكحولي قبل حدوث تليف طويل الأمد  .

قد تكون أنشطة ALT المرتفعة جدا هي الدليل الوحيد لهذا المرض ، نظرًا لعدم وجود اختبارات دم أخرى لتأكيد التشخيص. علاوة على ذلك ،  يمكن أن يصبح المرض ذات ميل للالتهاب الجهازي الذي قد يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، مما يؤدي أيضا إلى أمراض الشرايين التاجية أو الأوعية الدموية الدماغية.

مرض الكبد الكحولي (ALD)

لا يزال أرتفاع ALT هو السبب الأكثر شيوعًا للوفيات المرتبطة بالكبد . حيث يعتقد أنه نظرًا لتكوين الميتوكوندريا في الخلية و  التي  قد يتم إطلاقها استجابة لوجود الكحول .

تؤدي  إلى نقص عنصر الفوسفات ، و الذي له أكبر الأثر في حدوث تلف كامل لخلايا الكبد .  و من خلال الإستبيان في جميع المرضى الذين يعانون من ارتفاع ALT في الدم ، أ

تضح أن  الكحول يعمل على حدوث تليف في أنسجة الكبد الداخلية و مع الوقت يصل إلى باقي خلايا و أنسجة الجسم مما يؤدي إلى الوفاة  .

 التهاب الكبد الوبائي سي (HCV)

عدوى التهاب الكبد المزمن هي أكثر أنواع العدوى المنقولة بالدم المزمنة شيوعًا في العالم ، . قد تزداد مستويات ALT في HCV عن المعدل الطبيعي .حيث يمكن للشخص أن يكون مريضا بإلتهاب الكبد الوبائي سي و بدون ظهور أعراض تدل على تلف الكبد الحاد في داخل الكبد .

في حين أن  أرتفاع ALT وحده قد يفشل في الكشف عن أقلية من الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي الضعيف  ، إلا أنه أكثر فاعلية في اكتشاف الأشخاص الذين يكون مرض الكبد لديهم أكثر حدة.   أرتفاع ALT  يُستخدم  للكشف عن أمراض الكبد المهمة و الخطيرة .

عدوى فيروس التهاب الكبد (B (HBV

العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B ، تعتبر أحد المسببات الشائعة لإرتفاع نسبة ALT في الجسم  ، كما أن العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B غالبًا ما تكون بدون أعراض و يتم اكتشافها أحيانًا بسبب ارتفاع مستوى ALT المحدد في اختبارات الدم  بين مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي ،

حيث يرتبط مستوى ALT بتطور أمراض الكبد وتطور الإصابة بالأمراض. و يكمن الخطر الحقيقي في تطور المضاعفات أكثر من المرض نفسه .  و من حسن الحظ أن قياس نسبة إرتفات إنزيم ALT مفيدًا ليس فقط في تحديد وجود مرض كبدي كبير و الحاجة إلى العلاج ، و لكن أيضًا في قياس المسار المستقبلي  للمرض .

السُمية الكبدية الدوائية

إرتبط استخدام العديد من الأدوية بإرتفاع مستويات إنزيم ALT. مثل الأدوية التي لا تكون تحت إشراف الطبيب و المستحضرات العشبية أيضا . إذا تم تأكيد مستويات ALT المرتفعة ، يجب إيقاف الأدوية غير الضرورية و مراقبة مستويات ALT.

فإذا استمرت قيم ALT في الزيادة أو ارتبطت بتطور الأعراض أو تغيير الوظيفة التركيبية للكبد ، فلابد من وجود سبب آخر في الجسم .

التهاب الكبد المناعي الذاتي (AIH)

يمكن أيضًا تحديده من خلال التعرف على الإرتفاعات الخفيفة إلى المعتدلة لنسبة إنزيم ALT. و هو عبارة عن مهاجمة مناعة الجسم خلايا الكبد  و اذا لم يعالج من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تليف في الكبد و من ثم فشل تام في الكبد .

و قد يكون المرضى بدون أعراض أو لديهم أعراض غير محددة مثل التعب و ألم المفاصل فقط . من ناحية أخرى  قد ترتفع مستويات ALT بشكل متفاوت في حالة حدوث إضطراب في العمليات الكبدية الصفراوية مثل تليف الكبد الصفراوي الأولي أو التهاب القنوات الصفراوية نتيجة و جود الحصوات .

سرطان الكبد 

يعرف سرطان الكبد  أنه نمو سرطاني غير طبيعي لخلايا الكبد و قد ينتشر السرطان في الكبد بدون ظهور أي أعراض، و لكن مع الإرتفاع الشديد لنسبة إنزيم ALT قد يصبح ذلك أكبر  علامة على حدوث سرطان في الكبد .

أمراض القلب و الأوعية الدموية

في دراسة أخرى  ، ارتبط إرتفاع  نشاط ALT بخطر الوفاة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مثل النوبة القلبية أو قصور في القلب  . حيث تصبح النسبة حوالي  20 > U / L ، لذلك فإن  الذين يعانون من  نسبة  100 لديهم ما يقرب من 3 أضعاف خطر الوفاة لأسباب القلب و الأوعية الدموية.

تليف الكلى

تتراكم الندبات  و يفقد النسيج الدخلي خواصه الكيميائية و تصبح الكلية غير قادرة على أداء و ظيفتها . و مع مرور الوقت تفقد الكلى قدرتها على الشفاء . و من خلال إرتفاع  إنزيم ALT يمكن للطبيب الكشف المبكر .

لماذا تحتاج لقياس إنزيم ALT

يستخدم اختبار ALT عادةً لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من إصابة أو فشل في الكبد. و قد يطلب طبيبك إجراء اختبار ALT إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكبد .

بالتأكيد يدل إرتفاع إنزيم ALT إلى إرتفاع في إنزيمات الكبد كلها و هنا يتفجر لديك سؤال عن متى يكون إرتفاع إنزيمات الكبد خطر ، فعندما يشعر المرء ببعض الأعراض مثل الحمى المتكررة  أو ظهور علامات صفراء على الجلد قد يكون مؤشر خطر لأمراض الكبد .

و على ذلك فإن أعراض إرتفاع إنزيمات الكبد  و على رأسها إنزيم ALT فقد يتمثل في ظهور  ما يلي :

  • اليرقان ، وهو اصفرار عينيك أو جلدك
  • البول الداكن
  • غثيان
  • التقيؤ
  • ألم في الربع العلوي الأيمن من بطنك
  • يتسبب تلف الكبد بشكل عام في زيادة مستويات ALT.

غالبًا ما يتم إجراء اختبار ALT مع اختبارات إنزيم الكبد الأخرى ،   لذلك يمكن أن يوفر فحص مستويات ALT جنبًا إلى جنب مع مستويات إنزيمات الكبد الأخرى .

و قد يأتي في  خيالك سؤال  بأن هل إرتفاع إنزيمات الكبد معدي  و الاجابة ستكون أن الأرتفاع يعتمد على وجود الأمراض الكبدية و الأمراض الكبدية في أغلب أنواعها تكون معدية .

  • ALT (Alanine Aminotransferase) Test
  • Serum activity of alanine aminotransferase (ALT) as an indicator of health and disease†
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!