يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الشائعة في العصر الحالي، ويعتقد بوجود صلة وارتباط بين زيادة معدلات المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات حدوث الأرق وقلة فترة النوم بنسبة طردية، يستعرض المقال حقيقة الارتباط بينهما.

اقرأ أيضاً ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم

يحتاج الشخص البالغ الصحي إلى 7 ساعات من النوم على الأقل، وتشير احصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 28 إلى 44 بالمئة من البالغين لا يحصلون على هذه القدر من فترة النوم.

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والأرق والسهر

يؤثر الأرق والسهر لفترة طويلة على الحالة العقلية والعاطفية لجسم الإنسان، حيث يصبح الدماغ حساس بشكل أكبر للأفكار والأحاسيس بسبب التعرض لقلة النوم والأرق بشكل مستمر، مما يؤدي إلى زيادة في معدلات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 784 رجل تزيد اعمارهم عن 65 عام، إلى أن قلة جودة النوم تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 80% بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحصلون على قدر كاف من النوم، كما بينت دراسة أخرى أجريت على 538 شخص بالغ متوسط العمر إلى أن قلة النوم والأرق مؤشر قوي لزيادة التعرض لارتفاع ضغط الدم.

وأكدت دراسة تم إجرائها في الصين على أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يزيد عند الأشخاص المصابين بالأرق المزمن، وهو الأرق الذي يمتد لفترة تزيد عن 6 أشهر، ويزداد خطر الإصابة عند زيادة الفترة التي يحتاجها للوقوع في النوم.

السهر وارتفاع ضغط الدم

من الشائع بين الناس الاعتقاد بأن السهر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فقد وجدت إحدى الأبحاث التي أجريت على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، أن المرضى الذين ينامون لفترات أقل، يحتاجون خطة علاجية وعناية أكبر من الأشخاص الذين يحصلون على قدر كاف من النوم، لذا ينصح بالنوم لفترة كافية تتعدى ال 6 ساعات لتجنب الحاجة إلى خطة علاجية تشتمل على عدد أكبر من الأدوية أو جرعات أكبر.

اقرأ أيضاً أنواع الأرق وأسبابه

أسباب أخرى لقلة النوم والأرق المرتبط بارتفاع ضغط الدم

  • الإجهاد: يؤدي الإجهاد والتوتر إلى حدوث الأرق عند المرضى، بالإضافة إلى تأثيره على ارتفاع ضغط الدم، حيث يشكل نمط الحياة الحالي والتوسع في استخدام وسائل التكنولوجيا الحالية وزيادة الأعباء المالية مصدر إجهاد حياة وضغط عصبي على المرضى.
  • سوء عادات النوم: تتأثر دورة النوم الطبيعية عند الإنسان بالظروف البيئية المحيطة والسلوك الشخصي، حيث تعمل عادات النوم السيئة مثل النوم بشكل متقطع وغير منتظم، وتناول الطعام في وقت متأخر، واستخدام الأجهزة الكهربائية في وقت متأخر من اليوم على التأثير على معدلات الهرمونات المسؤولة عن شعور الشخص بالنعاس ودورة النوم.
  • أمراض النوم غير المشخصة: يعتبر انقطاع التنفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea) أحد الأمراض التي ترتبط بارتفاع ضغط الدم، حيث يؤدي اعتلال التنفس وانقطاعه أثناء النوم إلى حدوث اختلال في توازن معدلات تركيز الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى حدوث جهد على ضغط الدم والجهاز الدوري لتعويض النقص الحاصل.
  • الإفراط في تناول الأطعمة والأشربة المحتوية على الكافيين.

قلة النوم وانخفاض ضغط الدم

يعتقد بعض الأشخاص أن ضغط الدم ينخفض بسبب الأرق وقلة النوم، لا يوجد دراسات كافية تدل على ذلك أو تؤكده، لذا يجب على المريض الذي يشعر بأعراض انخفاض ضغط الدم عند السهر والأرق مراجعة الطبيب المختص لمحاولة معرفة السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضاً مخاطر انخفاض ضغط الدم وطرق الوقاية

العلاقة بين النوم وضغط الدم

فيما يخص العلاقة بين النوم وضغط الدم، من المؤكد أن ضغط الدم ينخفض بشكل أكبر خلال اليوم أثناء الراحة والنوم بشكل طبيعي ولا يؤثر على المريض بشكل ملموس دون ظهور أعراض انخفاض ضغط الدم.

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

لا يوجد دراسات كافية تؤكد أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى صعوبة وعدم قدرة على النوم، لذلك يجب على مريض ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني من صعوبة في النوم والأرق، مراجعة الطبيب المختص واستشارته لمعرفة السبب وراء ذلك وعلاجه بالطريقة المناسبة وفقاً لتعليمات الطبيب، كما يمكن اتباع بعض النصائح للتخلص من الأرق وتحسن جودة النوم.

نصائح للتخلص من الأرق وتحسين جودة النوم

تحديد وقت النوم

يمكن لنمط النوم والروتين المتبع من قبل الشخص التأثير على جودة وفترة النوم لديه، حيث يعمل تنظيم وتحديد موعد النوم بشكل مسبق على تحسين جودة النوم والتخلص من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المرتبط به.

التخلص من الإجهاد والتوتر المرتبط بالنوم

يمكن للمريض القيام بتمارين رياضة اليوغا أو استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل التوتر والإجهاد بعد استشارة الطبيب، للتخلص من الإجهاد والتوتر المسبب للأرق عند المريض وارتفاع الضغط المرتبط به.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين صحة القلب والمساعدة على التخلص من الوزن الزائد المرتبط بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين جودة النوم عن طريق تعجيل استعداد الدماغ والعضلات للنوم.

اقرأ أيضاً كيفية الالتزام بالتمارين الرياضية

تحسين جودة الطعام

يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، يشتمل على الفواكه، والخضراوات، واللحوم الحمراء، وتناولها بالأوقات المناسبة على تنظيم دورة النوم عند المريض وتحسين جودته والتخلص من الأرق.