هل التاتو المؤقت حرام للرجال

هل التاتو المؤقت حرام للرجال، حكم التاتو المؤقت للرجال، حكم الوشم الدائم ، حكم تزيين الرجال بالتاتو المؤقت ، هل التاتو المؤقت يمنع الوضوء، فوائد للتاتو المؤقت

mosoah

هل التاتو المؤقت حرام للرجالهل التاتو المؤقت حرام للرجال

هل التاتو المؤقت حرام للرجال

نعلم جيداً أن تغيير خلق الله حرام شرعاً، التاتو ينتج عن غرز الإبر تحت جلد الإنسان ثم وضع بعض المواد الكيميائية المصنعة داخل هذه الأماكن مما يعمل على الاختلاط بدم الإنسان وذلك لا يعد من مبادئ الإسلام، بناءً على ذلك فإن التاتو المؤقت حرام للرجال، ومن خلال هذا المقال يمكنك التعرف على حكم التاتو للرجال، وأضراره ومدته الزمنية.

حكم التاتو المؤقت للرجال

يختلف حكم التاتو باختلاف نوع المادة الصبغية المكونة له، فإذا كان التاتو ناتج عن مواد صبغية لا تؤثر على دم الجلد، ويمكن أن تختفي بعد فترة صغيرة، فإنها جائزة وليست محرمة مثل التزيين بالحناء والرسم، ولكن إذا كان ناتجاً عن مواد صبغية كيميائية تتم عن طريق وخز الإبر أو الليزر، فإنه حرام شرعاً وذلك يعود لسبب إمكانية تجديده؛ ومن ثم نتدرج لمعرفة حكم دوام الوشم .

حكم الوشم الدائم

  • أفتى رجال الدين بتحريم الوشم الدائم، والذي يتم عن طريق غرز إبرة تحت الجلد لتسهيل سيلولة الدم، ثمّ يتم وضع أصباغ كيميائية معينة أو كحل لتعمل على تغيير لون الجلد.
  • بالإضافة إلى أنه تم تحريم الوشم أو ما يعرف بالتاتو في السيرة النبوية حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لاعناً في حديثه كل من الواشمة والمستوشمة: (لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ)، وذلك تأكيداً من نبينا الكريم على أن الوشم ما هو إلا تغييراً لخلق الله عز وجل.
  • ويتفق تحريم الوشم مع الدراسات الطبية التي أثبتت إعجاز الشريعة الإسلامية والسنة النبوية في تحريم الوشم، وذلك لما يسببه من أمراض خطيرة مثل: الإيدز، والعديد من الأمراض المعديّة، التي تكون بلاءً على الأمة.
  • ويعود ذلك إلى استخدام المواد الكيميائية السامة والغير آمنة على الجلد، بالإضافة إلى التهيجات والتشققات والتشوهات التي ممكن أن يصاب الجلد بها بسبب هذه التصبغات، غير أنه لا يمكن إزالته بدون اللجوء إلى الطب والقيام بإجراء العمليات الجراحية.

حكم تزيين الرجال بالتاتو المؤقت

يرغب الكثير من الرجال في رسم التاتو المؤقت وذلك بغرض التزين، وأجمع أهل العلم على أن إذا كان الرجل يقوم برسم التاتو بدون عملية الحقن أو إضافة أي مواد صبغية تعمل على تغيير لون الجلد، وأن لا يكون هدفه تقليد الكفار والفسقة أو التشبه بالنساء، فإنه يكون جائزاً ومن هنا يمكنك الاطلاع على حكم التاتو للرجال من خلال مشاهدة هذا الفيديو:

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”حكم رسم الوشم للرجال؟” width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/5KHoVrOwEfM?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

هل التاتو المؤقت يمنع الوضوء

بعد الإجابة على سؤال حكم التاتو المؤقت للرجال سوف ننتقل لتوضيح أثر التاتو المؤقت على الوضوء من خلال النقاط التالية

  • يعتبر التاتو المؤقت الذي يكون على الوجه الظاهر للجلد والذي لا يكون تحت الجلد مثل الحناء أو ما يشبهها من المواد لا تتأثر بها طهارة الإنسان ولا على صحة الوضوء،فإن هذا هو القول “ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه، دون عينه، أو أثر دهن مائع؛ بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها، لكن لا يثبت: صحة طهارته”.
  • ولكن التاتو الذي يكون تحت الجلد فهو أمر محرم شرعاً ويعود ذلك لنجاسته، ويكون موضع الوشم في هذه الحالة هو موضع غير طاهر، لذلك ننصح بالتسارع في إزالة هذا الوشم عن الجسم لصلاح الوضوء.
  • تعتبر التوبة الصافية من خلال نية الإنسان كافية لزوال الإثم الذي جاء بسبب هذه المعصية دون إزالته فقط إذا تبيَّن أنَّ إزالة التاتو تسبب الضرر للإنسان بناءً على ذلك لا حرج في إبقاء التاتو.

هل توجد فوائد للتاتو المؤقت؟

يتميز التاتو المؤقت لمنحه فرصةً تجربة التاتو عموماً، وهو بديل للتاتو الدائم وذلك يتوافق مع رغبة الكثير من الحالات التالية.

  • إذا كان الرجل متأكداً من عدم رغبته بالحصول على التاتو الدائم.
  • الشعور بالقلق فيما يتعلق بشأن المخاطر الصحية التي تصاحب رسم التاتو الدائم، مثل الإصابة بالعدوى أو التحسس من الوشم الدائم.
  • ننصح بأنك إذا أخذت القرار بالحصول على التاتو المؤقت، أن تتأكد أولًا من المواد التي تستخدم لعمل هذا التاتو ومن أمنها على جلدك أن تكون ردود الفعل التحسسية من قبل الجلد الخاص بمنطقة عمل التاتو المؤقت قليلة.

طرق إزالة الوشم المؤقت

تتراوح الفترة الزمنية للتاتو المؤقت من أسبوع إلى 3 أسابيع قبل البدء في تشققه، ولكن إذا كنت في عجلة وترغب بإزالة الوشم المؤقت بصورة سريعة فكل ما بوسعك هو اتباع إحدى الطرق التالية لتتمكن من سرعة إزالة الوشم الدائم.

مقشر الجسم الطبي ملح الهملايا

  • يعمل المقشر على تفتيت التاتو المؤقت، وذلك لأنه يستطيع إزالة خلايا الجلد الميتة، وتشجع الجلد على نمو خلايا جديدة، ويمكنك صنع مقشر منزلي عوضا عن المقشر الطبي عن طريق اتباع الطريقة التالية.
  • إضافة نصف كوب من السكر البني أو القهوة المطحونة أو الشوفان مع نصف كوب من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون معاً حتى تتماسك حبيبات المقشر كما يمكنك أيضاً إضافة القليل من الفانيليا لمنح الخليط رائحة طيبة ثم استخدام هذا المقشر عن طريق فرك الجزء المصبوغ بالتاتو المؤقت لمدة 10 دقائق أو حتى تمام الإزالة.

المزيل الكيميائي

يحتوي المزيل الكيميائي على مواد كيميائية تعمل على إزالة أثر التاتو بسرعة عن طريق تفتيت جزيئاتها العنيدة وتقليل لونها ومن أشهر هذه المزيلات.

  • معقم اليدين.
  • الكحول الطبية.
  • بيروكسيد الهيدروجين.
  • أنواع المنظفات التي تساعد خلايا الجلد في النمو بالإضافة إلى تنظيف الجلد بصورة عميقة بسبب احتوائها على حمض الجليكوليك أو اللاكتيك أو الساليسيليك.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!