هل الصدفية تسبب العقم؟ إليك الإجابة

هل الصدفية تسبب العقم؟ إليك الإجابة

في هذا المقال سوف نجيب على تساؤلات قد تتبادر إلى ذهن بعض الأشخاص عن هل الصدفية تسبب العقم.

هل الصدفية تسبب العقم؟ إليك الإجابة

إليكم الإجابة الشافية حول سؤال هل الصدفية تسبب العقم كما الاتي:

هل الصدفية تسبب العقم عند الرجال؟

تكمن الإجابة على سؤال هل الصدفية تسبب العقم عند الرجال في أن الصدفية هي مرض جلدي مزمن وشائع ومتكرر الانتكاس.

كما تعد حاليًا من الأمراض الالتهابية المناعية التي تؤدي إلى استجابة التهابية في الجسم، وتشير الدلائل الحديثة إلى أن الالتهاب الجهازي قد يضعف الخصوبة عند الرجال، ولكن البيانات حول الرجال المصابين بالصدفية نادرة.

لذلك قامت دراسة بتقييم وظيفة الغدد التناسلية عند الرجال المصابين بالصدفية اللذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 55 عامًا ومقارنة نتائجهم مع نتائج مجموعة من الأشخاص غير المصابين بالصدفية ولكن مطابقين للعمر ومؤشر كتلة الجسم.

قد توصلت هذه الدراسة إلى أن الصدفية غير المعالجة قد تسبب ضعف في الخصوبة لدى الرجال، إذ أظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في مستويات كل من التستوستيرون والغلوبولين الرابط بالهرمون الجنسي (SHBG)، وارتفاع مستوى الإستراديول (E2) في مرضى الصدفية.

كما انخفض كل من عدد الحيوانات المنوية الكلي وحركتها ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي بشكل ملحوظ عند مرضى الصدفية، بالإضافة إلى أن الموجات فوق الصوتية أظهرت علامات التهاب الغدد الجنسية الملحقة في 35 شخص مصاب بالصدفية من أصل 50 مع عدم وجود هذه العلامات لدى غير المصابين.

علاوة على ذلك، فإن تناول بعض الأدوية التي تعطى بوصفة طبية لعلاج الصدفية قد يساهم أيضًا في زيادة احتمالية الإصابة بالعقم عند الرجال.

هل الصدفية تسبب العقم عند النساء؟

لا تؤثر الصدفية على قدرة المرأة على الحمل، ولكن من المهم استشارة الطبيب عن وجود حاجة لدى أي من الأم أو الأب إلى التوقف عن تناول بعض أدوية الصدفية أثناء محاولات الإنجاب، إذ أن بعض علاجات الصدفية ليست امنة للاستخدام قبل أو أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الصدفية يمكن أن تزيد من خطر التعرض لاثار جانبية خلال فترة الحمل، وتشير الدلائل العامة إلى أن ذلك ينجم عن حدوث تغيرات في الهرمونات والجهاز المناعي أثناء الحمل، مما قد يغير الطريقة التي تؤثر بها الصدفية على شخص ما في هذه الفترة.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن حوالي 55% من النساء المصابات بالصدفية يلاحظن تحسنًا في أعراض الصدفية أثناء الحمل، في حين أن 45% الأخريات لا يعانين من أي تغيير أو تفاقم للأعراض، فيختلف رد الفعل من شخص لاخر.

هل الصدفية تؤثر على الطفل؟

وجدت بعض الأبحاث أن خطر إنجاب طفل ذو وزن منخفض عند الولادة يزداد لدى النساء المصابات بصدفية شديدة مقارنة بالنساء المصابات بصدفية خفيفة والنساء غير المصابات بحالة جلدية مزمنة على الإطلاق، بينما تظهر الأبحاث الأخرى عدم وجود نتائج سلبية على الحمل لدى النساء المصابات بالصدفية.

في كثير من الأحيان تحدث الصدفية لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، حيث يقدر العلماء أنه إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالصدفية، فسيكون لدى الطفل فرصة الإصابة به بنسبة 10% أيضًا.

أما إذا كان كلا الوالدين مصابين بالصدفية، فإن احتمالية إصابة الطفل بالصدفية تقفز إلى حوالي 50%، وبالرغم من ذلك يجب أن يتعرض لعوامل أو محفزات خارجية محددة لتفشي المرض.

لذا لا ينبغي عليك القلق من إصابة طفلك بالصدفية إذا كنت تعانين منها، ولكن من المهم استشارة طبيب الأطفال والالتزام بالزيارات الصحية الروتينية حتى يتسنى فحص الطفل بحثًا عن أي علامات أو أعراض للحالة.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!