هل العدس يرفع السكر وطريقة تحضيره

هل العدس يرفع السكر ، ما هي القيمة الغذائية للعدس ، فوائد العدس الصحية ، طريقة عمل شوربة العدس لمرضى السكري .

mosoah

هل العدس يرفع السكرهل العدس يرفع السكر

هل العدس يرفع السكر ؟ يعد هذا لسؤال من أشهر الأسئلة التي تواجدت بشكل مؤخر علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، خصوصا وأننا لا نزال في فصل الشتاء، والعدس يعد واحد من أفضل الأطعمة التي يحبذ الشعب العربي تناولها في ليالي البرد القارصة تحديدا، وهذا لما له من قدرة عالية علي تدفئة المرء.

علاوة عن كون أن العدس يعتبر واحد من أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها بشكل دائم، وذلك لما يحتوي عليه العدس من معادن والعديد من العناصر التي يحتاج إليها الجسم وتعمل علي الحفاظ عليه وحمايته ضد العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أن أكثر المقبلين علي تناول العدس هم من الفئة المصابة بداء السكر، وهذا وفقا لكون أنهم يعتقدون بأن العدس يعمل علي تنظيم نسب الأنسولين في الدم.

مما يؤول بالتالي إلى تنظيم معدلات السكر في الجسم، وبناءا علي هذا فقد طرحت العديد من الأسئلة المتعلقة بالعدس، والتي كان من أهمها هل من شأن العدس أن يعمل علي زيادة السكر في الجسم، بجانب الأسئلة التي حامت حول قيم العدس الغذائية، حتي أن البعض قد تساءل عن أهمية العدس، فكل هذه الأسئلة وأكثر سيتم الإجابة عنها بشكل تفصيلي ن خلال مقالنا عبر موسوعة .

هل العدس يرفع السكر

ظن البعض في الفترة الأخيرة بأن العدس من شأنه أن يعمل علي زيادة نسبة السكر في الجسم، خصوصا وأنه أغلب فئة تقبل علي تناول العدس هم فئة المصابين بمرض السكر، في حين أن الأطباء يجمعون علي فوائد العدس وأنه من المحبذ أن يتناوله الجميع لما يحتويه في طياته علي عناصر غذائية مفيدة يحتاج إليها الجسم، ونظرا إلى تزايد الأسئلة التي انتشرت حول العدس، وبناءا علي كون أننا سنعي بشكل جاهد كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي من شانها أن تساعده في موضوع بحثه، فستحمل طيات السطور التالية كافة كل التفاصيل الهامة والمتعلقة بالعدس، حتي أننا سنبدأ مقالنا مجيبين علي السؤال المذكور أعلاه، موضحين ما إذا كان من شأن العدس زيادة نسبة السكر في الجسم أم لا.

  • وفقا لما أورده الأطباء، وذلك بناءا علي العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، فإن الإجابة تتمثل في ” لا ” حيث أن المنتج العدس يعد واحد من أأمن الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الإنسان، وتحديدا الأشخاص المصابون بمرض السكر، حيث أنه لا يشكل أي ضرر عليهم أو حتي يترك أي آثار سلبية ولو بسيطة.
  • وهذا نظرا لكون أن العدس يعد واحد من الأطعمة المليئة والغنية بالألياف الغذائية، والتي من شأنها أن تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الجسم بشكل مباشر وبمفعول سريع أيضا، وهذا بناءا علي الألياف الغذائية والتي يتمثل أفضل أدوارها في أنها تعمل علي تعزيز العملية الهضمية والتمثيل الغذائي.
  • والذي يؤدي بدوره إلى معاناة الجسم من صعوبة في امتصاص السكر، مما يؤو في النهاية إلى حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر، خصوصا وأن العدس يضم في تكوينه للعديد من الأحماض الأمينية والتي لها دور كبير جدا في حماية الجسم من الإصابة لأي من أمراض المعدة.

ما هي القيمة الغذائية للعدس

كنا قد أشارنا إلى أن الأطباء قد نوهوا عن أهمية العدس وأنه من المحبذ أن يتناوله الجميع، وهذا لما يحتوي عليه من عناصر مفيدة جدا للجسم، بجانب أنه واحد من أكثر الأغذية التي تحتوي علي المعادن التي يريدها جسم الإنسان، وبناءا علي هذا فسنعمل علي توضيح القيم الغذائية المتواجدة في منتج العدس، موضحين العناصر التي يحتوي عليها بمقاديرها.

  • يحتوي العدس علي 230 سعرة حرارية.
  • علاوة عن تسعة جرام من الكربوهيدرات، وتسعة آخرون من البروتين.
  • بالإضافة إلى أنه يشتمل علي ستة جرامات من الألياف الغذائية.
  • بجانب سبعة وثلاثين بالمئة من الحديد المعدني، وعشرة بالمئة من النياسين.
  • كما أنه يضم تسعة وأربعين بالمئة من المغنيسيوم، وتسعين بالمئة من حمض الفوليك.
  • زيادة عن أن نسبة فيتامين ب 12 المتواجدة به تصل إلى حوالي خمسة عشر بالمئة.

فوائد العدس الصحية

فيما سبق ذكره، كنا قد أوضحنا بأن الأطباء ينصحون وبشدة بتناول العدس وهذا لما له من أهمية كبيرة بالنسبة للجسم، خصوصا وأنه أمن تماما لأصحاب مرض السكر، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور التالية أبرز فوائد العدس الصحية.

  • يعد العدس واحد من أفضل الأغذية التي من شأنها العمل علي تحسين الصحة القلبية، وذلك لما يحتويه من بوتاسيوم وكالسيوم وحديد ونحاس وغيرهم من المعادن الأخري، والتي تساهم في حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بأي مرض قلبي.
  • بالإضافة إلى أن العدس يساهم في الحد من فرص إصابة الفرد بمرض السرطان، وهذا نظرا لأنه يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي، ومن ثم يؤدي إلى انخفاض معدلات النمو السرطانية في الجسم، حيث أن منتج العدس يعد من أغني المنتجات المليئة بالسيلينيوم والذي من شانه حماية الجسم من كافة أمراض القولون.
  • علاوة عن أن العدس يساعد في الحد من التعب والإجهاد، وحتي الضغط، وهذا لما فيه من نسب عالية من الحديد الطبيعي والذي يعمل علي مكافحة التعب والإرهاق.
  • كما أن العدس يقوم بتعزيز العملية الهضمية، ولهذا ينصح به الأطباء بشكل دائم خصوصا وأنه يعمل علي إمداد الفرد بالشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم بل والعمل علي تخليص الجسم من الوزان الزائدة في مدة صغيرة، بجانب أنه يشتمل علي نسب صغيرة من السعرات الحرارية والتي تعمل علي حل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي، وحمايته من التعرض للإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • بجانب أن العدس يقوم بحماية الأم والجنين أثناء فترة حملها، وهذا لما يحتويه من نسب عالية من حمض الفوليك، وهو من أهم العناصر التي تقوم بحماية الأم وجنينها من التعرض لأي عمليات تسمم حمل أو الإصابة بمرض سكر الحمل.

طريقة عمل شوربة العدس لمرضى السكري

علي الرغم من كون أننا قد أشارنا إلى أن العدس ليس من الأطعمة التي من شأنها أن تؤثر بالسلب علي المصابين بمرض السكر، إلا أن الكثيرون قد تساءلوا حول كيفية عمل شوربة العدس المفيدة، ولكن للمصابين بمرض السكر، ولهذا ففيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي مقادير وطريقة تحضير شربة العدس لمرضي السكر.

مقادير شربة العدس لمرضي السكر

  • يحتاج مريض السكر لتحضير شربة العدس كوبين من العدس.
  • بجانب حبة بصل واحدة كبيرة ومفرومة.
  • علاوة عن بعض البقدونس المفروم، زيادة عن ثلاثة ملاعق من زيت الطعام.
  • كما أنه سيحتاج إلى الملح والفلفل والكمون المطحون، وتسعة أكواب من المياه.

طريقة التحضير

  • في البدء يقوم الفرد بغسل العدس بشكل جيد، ومن ثم يتم وضعه مع التسع أكواب من المياه علي النار مع البصل المبشور.
  • ومن ثم يتم ترك المياه علي النار لمدة أربعين دقيقة كاملة كي يغلوا مع بعضهما البعض.
  • وبعدها يتم إضافة كلا من الملح والفلفل والكمون ويتم تقليبهم جيدا كي يختلطوا ببعضهم البعض.
  • ومن ثم يتم رفع الشوربة من علي النار، وذلك كي يتم وضعها في الخلاط الكهربائي كي يتم خلط المكونات بشكل أفضل مع بعضهم البعض، وستظل عملية الضرب أو الخلط في الخلاط قائمة حتي يصبح خليط العدس ناعم.
  • وبعدها يتم وضع شربة العدس مرة أخري علي النار مع إضافة زيت الطعام إليها، وتركها حتي تصل لمرحلة الغليان، ومن ثم ستصبح شربة العدس جاهزة للأكل.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!