هل العطر يفطر الصائم ام لا ؟

هل العطر يفطر ، مبطلات الصيام عند الرجل ، مبطلات الصيام عند المرأة ، تعمد الأكل والشرب، القيء المتعمد ، المرتد عن الإسلام ، نية الإفطار ، الجماع ، الحيض

mosoah

يضع الكثير من الناس العديد من العطور والروائح، لأنها تقوم بتحسين رائحة الجسم ، وحين يدخل شهر رمضان يمتنع البعض وضعه للخوف من أن يكون العطر من مبطلات الصيام، فسوف نتناول في هذا المقال الحديث عن وضع العطر في رمضان ونجيب عن سؤال هل العطر يفطر؟، وهل يبطل الصيام أم لا، وغيرها من المعلومات الأخرى حول مبطلات الصيام، وسوف نتعرف علي كل ذلك خلال هذا المقال الذي نقدمه لحضراتكم عبر موسوعة.

هل العطر يفطر

تؤكد دار الإفتاء المصرية على أن العطر لا يبطل الصيام في رمضان، مع مراعاة عدم وصول رائحته إلى جوف الصائم، في وضع العطر على الجسم حتى تكون رائحته محببة، ولكن ينبغي على المرأة عدم المبالغة في وضعه، لكي لا يصل الرذاذ إلي إلي الأنف أو الفم، فهذا الشيء غير محبب، ويوجد بعض الأنواع لتلك العطور منها:

  • العطر الزيتي: يتم وضع ذلك العطر على الثياب وتكون رائحته قوية ، فإذا استنشقه الصائم لا يبطل صيامه.
  • عطر الطيار: يعتبر ذلك العطر من العطور الزيتية، يتم خلطه بالقليل من الكحول والمواد الطيارة، فتكون رائحته منتشرة أكثر من العطر الزيتي، فحكم استنشاق رائحته للصائم جائز، ولكن إذا دخل إلي الحلق يعتبر مفسد للصوم.
  • عطر ذو الجرم: يختلف أهل العلم في استنشاق الدخان الذي يخرج من البخور، فبعضهم رأى أنه يبطل الصيام ويفطر، لأنه يدخل إلى جوف الفم، والبعض الآخر يرى أنه لا يبطل الصيام، ولكنه غير محبب. 

مبطلات الصيام عند الرجل

يوجد العديد من الأشياء التب قد تتسبب في في إفطار الرجل في شهر رمضان ومنها:

تعمد الأكل والشرب

  • ينسى البعض من الناس في رمضان ويأكلون ويشربون في نهاره، فهو لا قضاء عليه ولا كفارة ، وقد ذٌكر في الأحاديث الشريفة: «من أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر، فإنما هو رزق رزقه الله»، «من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه». «إذا نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه»، «من أفطر في شهر رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة»،ويعتبر وصول الطعام والشراب إلى المعدة عن طريق الفم أو الأنف، أن الصيام بطل، وقد خالف أمر الله ، ويقول الله تعالي: {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

المرتد عن الإسلام

  • تعتبر الردة عن الإسلام من الأشياء التي تبطل صيام المسلم في نهاره، وهي سواء كانت بالشك أو الاعتقاد أو ارتكاب ناقض من نواقض الإسلام، وقد قال ابن قدامة: “لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أنَّ من ارتدَّ عن الإسلام في أثناء الصوم أنه يفسد صومه”. 

نية الإفطار

  • يفسد صيام من ينوي الإفطار ويعزم عليه، فهذا من قول المالكية والحنابلة، وعند الشافعية من ينوي الإفطار لا يفسد صومه لأن ذلك مثل إذا نوى المصلي التكلم في الصلاة ولم يتكلم، فلا تفسد صلاته.

الإغماء نهارًا

  • يفسد صيام المغمى عليه حتى إذا نوى صيامه من الليل وأصيب بالإغماء طوال نهار رمضان.   

القيء المتعمد

  • يعتقد كثير من الناس أن القيء بجميع أشكاله يبطل الصيام، ولكن القيء العمد هو الذي يفطر، وهو أن يضع الإنسان إصبعه في فمه أو أن يتعمد النظر إلي شئ يدفعه إلى القيء أو عندما يعصر الإنسان بطنه أو شم رائحة لكي تدفع إلي القيء وغيرها من تلك الأمور التي قد تساعد على القيء، حيث من يفعل كل هذه الأمور يفطر، وعليه القضاء بعد رمضان.

الجنون في نهار رمضان

  •  يبطل صيام من أصابه الجنون في نهار رمضان حتي إذا نوى ذلك ليلًا، لأن المجنون لا يكون مؤهلا لأداء جميع العبادات بمختلف أنواعها.

الاستمناء “العادة السرية

  • يفسد صيام من مارس العادة السرية سواء كان باللمس بغرض الشهوة أو من خلال النظر بقصد التلذذ وتحريك الشهوة، كما جاء في الحديث القدسي: «يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي».

الجماع

  •  يبطل صوم من جامَع في نهار رمضان، ويجب عليه قضاء الكفارة المغلظة.

 مبطلات الصيام عند المرأة

توجد العديد من الأشياء التي قد تتسبب في إفطار المرأة في شهر رمضان المبارك ومنها:

  • الحيض: يبطل صوم المرأة عند خروج دم الحيض منها، فمن رأته يجب عليها الإفطار، سواء كان ذلك في أول النهار أو آخره، ويجب عليها قضاء هذه الأيام بعده، فقد قالت عائشةَ رضي الله عنها: «مَا بَال الحَائِضِ تَقضِي الصَّوم، ولا تَقضِي الصَّلاة؟ فقالت: أَحَرُورِيةٌ أنت؟، فقلت: لَستُ بِحَرُورِيَّةٍ، ولَكنِّي أسأل، فقالت: كان يُصِيبُنَا ذلك، فَنُؤمَر بِقَضَاء الصَّوم، ولا نُؤْمَر بِقَضَاء الصَّلاَة». 
  • الجماع : يفسد صوم المرأة في نهار رمضان، فمن تفطر بسبب الجماع عليها قضاء اليوم الذي أفطرته، بالإضافة إلى وجوب الكفارة لها.
  •  النفاس: يفسد صوم المرأة عند خروج دم النفاس منها، حتى ولو كان خروجه قبل أذان المغرب بلحظات، فيجب قضاء ما أفطرته في أيام رمضان بسبب النفاس.  

  

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!