هل الملح ضار أم مفيد للصحة ؟!

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”99c170a6da44b788fca65291-text/javascript”] [wpcc-script type=”99c170a6da44b788fca65291-text/javascript”]

لا شك في أن الملح رائع ويجعل طعم المأكولات جيدًا ، كما يساعدنا في تخزين الطعام لفترات أطول من الوقت ، ومع ذلك عندما تتناوله كثيرًا يصبح وبالًا كبيرًا على جسمك ؛ لذا من المهم أن تعرف ما الذي تفعله لجسمك وما تضيفه إليه خاصة في حالة أنك لا تحتاج إلى كل الملح الذي تتناوله على الأرجح .

بعض من فوائد الملح للجسم
يحتاج الجسم إلى الصوديوم ليعمل بشكل صحيح ؛ فهو يساعد أعصابك على التفاعل والتواصل مع بعضها البعض ، ويؤثر على تقلص العضلات ، ويساعدك على الحفاظ على توازن سوائل الجسم .

يوصى لمن يقل عمرهم عن 50 سنة بأن تكون حصتهم اليومية من الصوديوم أقل من 2300 مللي جرام في اليوم ، وينصح بتناول نسبة أقل لمن تزيد أعمارهم عن 50 سنة أي حوالي 1500 مللي جرام / يوم ؛ لذا عليك معرفة أن ملعقة صغيرة من ملح الطعام هي 2325 مللي جرام من الصوديوم .

أضرار تناول الملح بكثرة
على الرغم من أهمية الملح التي لا يمكن لأحد أن ينكرها إلا أننا لسنا بحاجة إلى الكثير منه ؛ لذلك فإن تناوله يجب أن يكون بحدود وإلا سوف يؤدي إلى الكثير من الأضرار منها :

أولًا التأثير على ضغط الدم :
يؤدي الملح إلى احتفاظ الكلى بكميات أكبر من الماء ، ويزيد الماء الإضافي من ضغط دمك ؛ فيؤثر على الكلى والشرايين والقلب والدماغ .

ثانيًا احتباس السوائل :
إن الصوديوم عبارة عن مادة إلكتروليتية تنفذ من خلالها النبضات الكهربائية التي تتحكم في وظائف الجسم ، وينشط جسمك بشكل أفضل عندما يكون تركيز المادة الإلكتروليتية ثابتًا ، أما عندما نتناول الكثير من الملح (الإلكتروليت) يتم تشغيل آلية العطش لدينا مما يجعلنا نشرب أكثر من المعتاد .

عندما يكون لدينا الكثير من الماء في الجسم ينتقل الماء إلى مناطق ذات ملح أقل مثل جلدنا حتى تتمكن الكلى من التعامل معه في وقت لاحق مما قد يظهر على شكل تورم في بعض مناطق الجسم .

ثالثًا التأثير على مرضى فشل القلب :
إن الحد من تناول الملح مهم جدًا لمرضى قصور أو فشل القلب ؛ لأن الملح يزيد من كمية الماء التي يحتفظ بها جسمك فيزيد من الضغط على الشرايين والقلب .

هل الملح ضار أم مفيد للصحة ؟!
الملح ضروري للحياة كما أشرنا سابقًا ، لكن كمية الملح التي نستهلكها يوميًا حوالي 3500 مللي جرام / يوم (أي أعلى بنسبة 50٪ مما هو ضروري) ، والأمر ليس متعلقًا بما نضيفه على الأطعمة في المنزل فقط ، لكن الصوديوم موجود في جميع الأطعمة والمشروبات كمادة حافظة .

في الواقع إن الأمر بسيط وواضح ؛ الملح سلاح ذو حدين ، لذا فالاعتدال به أمر مطلوب ، أما الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح يطلبون المتاعب لأنفسهم ، فالجميع يحذر من مغبة الإسراف في تناول الملح بسبب أضراره على القلب والشرايين .

إذا كنت تأكل الكثير من الملح ؛ فمن المحتمل أيضًا أنك تتناول الكثير من الأطعمة السريعة كالبرجر والبطاطس المقلية والمعكرونة ؛ لذا يجب أن تقلل منها حتى تحافظ على صحتك وجسدك .

براعم التذوق :
من الأخبار الجيدة التي نسوقها لك أن الملح ذوق مكتسب ، فعندما كنت صغيرًا لم يعجبك الطعام في أول مرة قُدم لك عندما تم إضافة الملح إليه ؛ لذا إذا استطعت أن تقلل من الملح في الأطعمة ؛ فإن براعم التذوق ستعتاد الأمر ، وستصبح الأطعمة القديمة مالحة للغاية .

يمكنك أيضًا استبدال بعض الأطعمة كالبطاطس المقلية بالفاكهة والبيض ومنتجات الألبان حيث تتميز بمعدل منخفض من الملح ، ولا تدع براعم التذوق تقودك إلى الطريق الخطأ !

  • Don’t pass the salt? Pass on the salt!
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!