هل ايموجي السناب حرام

هل ايموجي السناب حرام ، هل يجوز استخدام برنامج سناب ؟ ، هل البيتموجي حرام ، هل الفلاتر محرمة

mosoah

هل ايموجي السناب حرامهل ايموجي السناب حرام

هل ايموجي السناب حرام ؟ ، سؤال نوضح لك إجابته في موسوعة، يعد سناب شات واحدًا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، وهو التطبيق المفضل للملابين ممن يهوون التصوير، حيث أنه تطبيق يختص بالتقاط الصور ومقاطع الفيديوهات القصيرة وهو يشبه تطبيق انستجرام.

وقد تم إصداره لأول مرة في عام 2011، وفي سنوات قليلة تمكن من الاستحواذ على الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم، ففي عام 2020 بلغ عدد المستخدمين للتطبيق يوميًا 229 مليون نسمة، حيث يستخدمه الكثير بغرض الترفيه والتسلية وقضاء وقت ممتع في التقاط الصور بفلاتر متنوعة والتي تكون بعضها مضحكة.

هل ايموجي السناب حرام

  • يرغب في الكثير في معرفة حكم الدين في استخدام ايموجي سناب شات، والايموجي يشير في مفهومه إلى مجموعة من الرموز التعبيرية التي تتنوع ما بين الرموز المضحكة والغاضبة والحزينة والعاطفية وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • والايموجي emoji في الأصل هي كلمة يابانية يتكون أول جزء منها من حرف “e” الذي يشير في معناه إلى الصورة، بينما الجزء الثاني “moji”  يشير في مفهومه إلى الرمز أو الحرف
  • يتداول استخدام الايموجي من أجل التعبير عن المشاعر عند التواصل مع الأصدقاء سواء في تعليق أو في الرسائل.
  • أشار الفقهاء إلى أن استخدام الايموجي في سناب شات جائز وليس هناك إثم من استخدامها، وذلك لأنها مجرد رموز تعبيرية ولا تتضمن تصوير روح لشكل إنسان.
  • بشكل عام في حالة استخدام الايموجي في أي وسيلة تواصل اجتماعية أخرى فذلك لا يعد إثم على من يستخدمها فيجوز تداولها لأنها أشكال رمزية ولا تتضمن أشكال حقيقية للإنسان.

هل يجوز استخدام برنامج سناب ؟

  • يرغب الكثير في التعرف على حكم استخدام برنامج سناب شات، وقد أشار العلماء إلى أن استخدام التطبيق بغرض الترفيه أمر جائز مالم يتعرض المستخدم فيه لأمور فاسدة ولم ينساق وراء الفتن والشهوات التي تمثل مداخل لارتكاب المحرمات.
  • ولكن في حالة استخدام التطبيق بغرض الاطلاع على الصور ومقاطع الفيديو غير اللائقة والتي تكون خادشة للحياء فهذا يكون غير جائز ويأثم عليه المستخدم.

هل البيتموجي حرام

  • البيتموجي هي شخصية كرتونية تعبر عن ملامح المستخدم سواء كان رجل أو فتاة، تتضمن نفس سماته الشكلية مثل لون الشعر ولون البشرة ولون العين، وقد أشار العلماء إلى رسم شخصية كرتونية تندرج ضمن ذوات الأرواح أمر غير جائز وذلك في حالة ظهور الشكل بالكامل.
  • أما في حالة البيتموجي الذي يقتصر فقط على الرأس وملامح الوجه دون ظهور باقي الجسم فهو أمر جائز .

هل الفلاتر محرمة

يرغب الكثير في التعرف على حكم الدين في استخدام الفلاتر والتي نوضحها لك فيما يلي:

  • تعد الفلاتر تأثيرات تغير في ملامح الشكل عند التقاط الصور في سناب شات والتي تكون فلاتر تجميلية وفلاتر مضحكة، وقد أشار بعض العلماء إلى أن استخدامها يكون جائز في حالة استخدام أنواع لائقة منها مثل فلاتر الورود.
  • ولكن استخدام الفلاتر التي تتخذ أشكال حيوانات أمر غير جائز لأن هذا يمثل تشبه بالحيوانات، لأن الإنسان خُلق في أحسن صورة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه :”لَيْسَ لَنَا مَثَلُ السَّوْءِ، الَّذِي يَعُودُ فِي هِبَتِهِ كَالكَلْبِ، يَرْجِعُ فِي قَيْئِهِ”.
  • كما أنه لا يجوز استخدام الفلاتر التي تعطي ملامح للسيدات في حالة استخدامها من قبل الرجال لأن ذلك يعد تشبه بالسيدات.
  • أشار علماء آخرون إلى أن التعديل في الصور باستخدام الفلاتر بغرض التعديل في الشكل مثل تصغير أمر غير جائز، وذلك لأنه تغيير في خلق الله.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!