يوجد العديد من الأبحاث والدراسات حول الضرر المصاحب لاستخدام السجائر الإلكترونية وخصوصاََ ضرره والأخطار التي يسببها لصحة القلب والشرايين، ولكن هناك دراسات جديدة تثبت أن السجائر الإلكترونية تؤثر على صحة الفم والأسنان، ويقول الخبراء أن التدخين (النيكوتين) بشكل عام إن كان من التدخين العادي أو من خلال السجائر الإلكترونية فهو يمنع وصول الدم للثة مما يؤدي لأمراض خطيرة والتهابات في اللثة.

وقد نشرت دراسة مؤخراََ هذا العام في “Journal iScience” أن هناك ما يقارب 43% من مدخنين السجائر الإلكترونية لديهم مشاكل في صحة الفم والأسنان، حيث يوجد بشكل عام 73% من المدخنين لديهم مشاكل في صحة الفم مقارنةََ ب 28% للذين لا يدخنون النيكوتين أبداََ.

ويقول المختصون أن تجويف الفم يعتبر من الأجزاء التي تجدد بسرعة في الجسم والذي يحافظ على صحته وصحة خلاياه ولكن عند تعرضه للضرر بشكل متكرر فإن ذلك قد يسبب مشاكل من الصعب حلها وعلاجها مثل سرطانات الفم التي تسبب العديد من المشاكل الصعب علاجها.

ووجدت دراسات أخرى أن البكتيريا والفيروسات الطبيعية التي تعيش في فم الأسنان تصبح غير صحة وخطيرة في فم الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية وبذلك تؤثر سلباََ على صحة الفم والأسنان والخلايا المكونة لتجويف الفم، ووجد باحثون آخرون أنه عند الإصابة بالتهابات وسرطانات وأمراض في الفم فإنها تؤثر على ضغط الدم في الجسم وتعكس عمل الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ويقول البروفسور في طب الأسنان في جامعة أوهايو بورنيما كومار أنه يعتبر أن السجائر الإلكترونية خطر شديد ويجب الحد منه وأنها تنتشر بشكل كبير بين المدخنين وأن يجب العمل بسرعة ومعرفة ما هي المواد التي تجعل من هذه السجائر الإلكترونية ضارة هكذا، ومعرفة متى تصبح السجائر الإلكترونية ضارة ومتى يستطيع الشخص أن يعالج هذا الضرر ويسترجع صحة فمه وأسنانه.

ويعتقد الخبراء أن النكهات المتواجدة في السجائر الإلكترونية قد أضفت إحساساََ خاصاََ لاستخدامها وشجعت اليافعين بشكل خاص على استخدامها، وبالرغم من أن هذه النكهات قد تم منعها من قبل منظمات الغذاء والدواء ولكن هناك أشخاص قد أدمنوا عليها بالفعل ومن الصعب تراجعهم الآن.

ويقول البروفيسور كومار أنه يجب أن لا ينخدع الجميع بفكرة أن البخار الناتج من أي شيء يعتبر أقل ضرراََ من التدخين العادي أو أنه مثل البخاخات المستخدمة في علاجات الأمراض التنفسية وأنها لا تؤثر على صحة الجسم مثل التدخين العادي، وأن هذا الضرر يولد نفس الشعور أو الضرر مثل استخدام بخاخات مبيدات الحشرات!.

للمزيد: المبخر الإلكتروني Vape؛ طريقة عمله وأضراره