هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ، هل يجوز حلق الإبط بدلا من نتفه؟ ، هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصيام؟ ، نصائح عن الاغتسال بعد الدورة الشهرية

mosoah

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاةهل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

أفتى في هذا الشأن العديد من المصادر التي يعد أصحابها من أولو العلم من المشايخ والعلماء، ولعلها جميعها اتفقت على صحة الصلاة حتى مع عدم حلق شعر الإبط والعانة، وفهي ليست من شروط صحة الصلاة، وكانت الآراء كما يلي.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز ؟

ذكر “الإمام ابن باز” أن الصلاة تصح في حالة عدم حلق شعر الإبط والعانة، وليس الحلاقة من شروط الصلاة، وأضاف أن سنة للإنسان عامةً أن يحلق عانته وإبطه، ولا يتركهما أكثر من أربعين يوماً، فعن عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عنها- قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((عشرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارب، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسلُ البَراجِم، ونَتْفُ الإبْط، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ)

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ؟

يؤكد موقع أحد مشايخ المسلمين على فطرة نتف الإبط وحلق شعر العانة، وهي من الأوامر السنية التي أمرنا بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقد نهانا عن تركهما أكثر من أربعين يوماً، فهو يعد من الفعل المكروه ومخالفاً لسنته الشريفة، وأضاف عدم الحلاقة لا تبطل الصلاة إلا في حالة واحدة، تخلل الشعر أوساخ تخل بالطهارة، فهذه الحالة فقط هي التي يجب فيها إزالة تلك الأوساخ وتنظيف تلك الأماكن جيداً في الجسم لعدم إبطال الصلاة.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة دار الإفتاء المصرية ؟

يذكر أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمد عبد السميع إن حلاقة شعر العانة والإبط هو من السنة، والتي تعد من سنن الفطرة، ويستحب عدم ترك ذلك الشعر أكثر من أربعين، ومن يتركهما أكثر من أربعين يكون مخالفاً للسنة، ولكن لا إثم عليه لأن إزالة شعر العانة والإبط ليس واجب، ولكنه من السنن.

هل يجوز حلق الإبط بدلا من نتفه؟

يذكر الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه لا يجب نتف شعر الإبط إن كان مسبباً للألم، ويمكن الاستعاضة عنه بالحلاقة أو أي وسيلة أخرى لإزالة الشعر في تلك المناطق في الجسم.

يذكر الشيخ عبد السميع أن السنة في مثل هذا الموضع هو النتف لشعر الإبط، والحلق لشعر العانة، وبأي طريقة للإزالة فهي صحيحة، فالغرض من تلك السنة المباركة هو إزالة الشعر من هذه المناطق، فمن لا يستطيع على نتف الإبط جاز له الحلق أو غيره، ويجوز إزالة الشعر من منطقة العانة بالموسي أو أي طريقة أخرى، ولكن يفضل أن يفعل ذلك كل أسبوع في يوم الجمعة، ويرجع ذلك لأنه هو يوم اجتماع للمسلمين، فلا تصدر عن المسلم رائحة غير مستحبة بسبب الشعر في تلك المناطق.

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصيام؟

ذكر موقع أحد مشايخ المسلمين رداً على سائل أراد الفتوى هل يجب له أن يحلق شعر الإبط والعانة لكي يقضي أيام من رمضان، لأنه لم يحلقهما ويريد أن يقضي ما تبقى له من أيام في رمضان، فرد عليه أحد المشايخ من الموقع ذاكراً أن لا علاقة بين قضاء أيام رمضان وبين إزالة الشعر الزائد في مثل تلك المناطق من الجسم، ولكن عليك أن تسرع بقضاء ما عليك من صيام، قبل أن يدخل شهر رمضان التالي، ولكن الصوم يصح حتى في حالة عدم الحلاقة.

هل يجوز الغسل من دون حلق الشعر؟

ذكر موقع أحد مشايخ المسلمين أنه يجب إيصال الماء للبشرة ومنابت الشعر في الاغتسال الواجب، ويبطل الغسل إذا تم الإخلال بمثل ذلك الشرط، فلا يكفي رش الماء فقط، وهذا ينطبق على كل مناطق الشعر سواء شعر العانة أو الإبط أو غيرهما، ويحدث ذلك سواء كان الشعر كثيف أم خفيف، واستدل صاحب الفتوى بقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ تحتَ كُلِّ شعرةٍ جنابَةٍ) (حديث صحيح).

كما استكمل صاحب الفتوى لا يلزم حلق شعر الإبط والعانة إذا لم يمنعا وصول الماء إلى البشرة، ومع ذلك فتركهما مكروه، فيجب إزالتهما قبل مرور أربعين يوماً عليهما، وحتى لم يمنعا وصول الماء إلى البشرة، وتزيد حجم المكروه الذي يقع فيه المسلم مع مرور كل يوم من ترك الشعر في هذه المناطق بعد الأربعين.

هل يجوز الاغتسال والصلاة بعد الدورة الشهرية بدون إزالة شعر الإبط والعانة ؟

ذكر موقع أحد مشايخ المسلمين أنه يجوز حلق شعر العانة بعد نهاية مدة الحيض، وقبل الغسل منه، وعلى ذلك من الجنابة أيضاً، كما يجوز- على حد فتواه- حلق شعر العانة بعد الغسل منهما، وليس فيه أي سوء، المهم هو التأكد من صحة الغسل عن طريق التأكد من وصول المياه إلى البشرة ومنابت الشعر في كل أماكن الجسم، وفي حالة عدم القدرة على التأكد من ذلك، فيجب حينها الحلق قبل الاغتسال، للتأكد من تمام الاغتسال والطهور به.

نصائح عن الاغتسال بعد الدورة الشهرية

ينصح المختصون والأطباء بالاتزام بتلك الخطوات عند الاغتسال بعد الدورة الشهرية، وتلك النصائح هي كما يلي.

1. بداية الأمر بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل

يرى المختصون أن في الأيام الطبيعية يستحسن غسل المهبل أولاً، ثم يتم غسل المنطقة الخلفية والشرج، و يرجع ذلك لتجنب انتقال أي بكتيريا إلى المهبل.

أما بعد الدورة الشهرية فينصح بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولاً، مرجعين ذلك للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم يمكن أن تصل إلى المهبل، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث التهابات للمهبل، ثم يتم غسل المهبل جيداً ولكن بدون حك المهبل، ثم يتم تغسل المنطقة الخلفية.، كما وينصح استخدام مرآة صغيرة، يكون دورها المساعدة في التعامل بشكل أفضل مع هذه المنطقة لتنظيف المهبل.

2. اختيار غسول مناسب

ينصح المختصون باستخدام أنواع طبيعية من الغسول، التي لا تدخل في إنتاجها أي مواد كيميائية أو العطور؛ لأن تلك الأنواع من الغسول قد تؤدي إلى التهاب وتهيج الجلد، ولا يجب تنظيف المهبل بقسوة على الجلد، فهذه المنطقة شديدة الحساسية، الأمر الذي يجعلها معرضة للجروح نتسجة حكها بقسوة.

3. استخدام الماء الفاتر

بالفعل يقوم الماء الساخن بتطهير الجسم جيداً ولكنه يزيل أيضاً الزيوت الطبيعية الموجودة على الجلد وتساعد على بقائه رطباً، لذلك ينصح الاختصاصيون باستخدام الماء الفاتر أثناء القيام بالغسل وبالأخص عند التعامل مع المناطق الحساسة.

4. الجلوس في ماء مالح

يعمل الماء المالح في التقليل من أي حكة مهبلية ناتجة عن الدورة، كما ويمكن القيام بذلك بعد تنظيف المهبل بشكل جيد، للتأكد من عدم وصول أي جراثيم وأو بكتيريا إلى الماء، ثم يصل عن طريقها لباقي أجزاء الجسم، ويتم ذلك عن طريق تحضير حوض الاستحمام بالماء الدافئ، ويتم وضع نصف كوب ملح إليه، ثم يتم الجلوس بوضعية القرفصاء، أو وضعية التربيع، المهم هو تعريض تلك المناطق من الجسم للماء المالح لمدة تتراوح ما بين 5: 10 دقائق.

5. التجفيف جيداً

يجب أن تتأكدي من تجفيف المنطقة الحساسة جيداً بعد الاستحمام، فالرطوبة في تلك الأماكن تزيد من فرص زيادة البكتيريا وتراكمها في تلك المناطق، ويحدث ذلك عن طريق منشفة قطنية نظيفة، ولكن دون شدها أو حك تلك المنطقة بقوة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!