هل قدور الجرانيت يسبب السرطان

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان ، هل قدور الجرانيت امنه؟ ، كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي، هل حلل الجرانيت بتقشر ، علاج خدش حلل الجرانيت

mosoah

هل قدور الجرانيت يسبب السرطانهل قدور الجرانيت يسبب السرطان

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان هذا ما سنوافيكم من خلال سطور فقراتنا بسبب ما قد أشيع عن تسبب الجرانيت الذي يتم صناعة الأواني منه في الإصابة بالسرطان إذ أن هناك نوعيات معينة من الأواني التي تتفاعل مع الطعام أثناء عملية الطهي وتسبب بعض الأمراض وتؤدي إلي تراكم السموم في الجسم وبما أننا نهتم من خلال منصتنا نهتم بإطلاعكم علي كل ما هو جديد لاسيما فيما يخص صحتكم فأننا سوف نستعرض تفصيلا هل ما إذا كانت الأواني المصنوعة من الجرانيت لم يتم معالجتها بما يكفي وتسبب أضرارا خطيرة علي صحة الإنسان أم أنها آمنة، فهيا بنا نتعرف إلي ذلك عبر موسوعة.

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان

  • لا تسبب الأواني المصنوعة من الجرانيت السرطان للإنسان، بل أنها قد تمت معالجتها أثناء صناعة الأواني لكي تكون مناسبة للطهي وإعداد الطعام فيها.
  • تقول الشائعة بأن تلك الأواني تؤدي إلي انبعاث عاز الرادون منها أثناء الطهي وهي مادة سامة يسبب استنشاقها سرطان، ولكن الحقيقة العلمية هي أن الجرانيت يسبب السرطان في حال استنشاقه من مصادره الطبيعية من التربة أي وهو خام قبل أن تتم معالجته ليكون مناسبا لإعداد الطعام فيه.
  • ومن الجدير بالذكر بأن الأواني التي يعتقد البعض بأنها مصنوعة من أحجار الجرانيت فإن معظم الأنواع المنتشرة في الأسواق ما هي إلا أواني قد تكون مصنوعة من مادة الحديد أو النحاس ولكن يتم طلائها بمادة تسمي البورسلين وهي أحد المواد التي تشبه مادة الجرانيت كثيرا خاصة في لونها ولهذا السبب يطلق عليها اسم الأواني الجرانيت وهي آواني آمنة تماما للطهي ولا داعي للقلق بشأنها.
  • يجب الاهتمام بها عند غسلها والحفاظ علي عدم خدش طبقة البورسلين للحفاظ علي سلامتها، كما أن تنظيفها هو في غاية السهولة ولا يحتاج إلي اللجوء لبعض المواد التي قد تسبب لها خدوشا.

هل قدور الجرانيت امنه؟

  • صحية وآمنة تماما للطهي، إذ أنها تغطي بمادة البورسلين التي لا تتفاعل مع الطعام.
  • فضلا عن بعض المزايا الأخري من ضمن أبرزها هو توزيعها للحرارة بشكل جيد، ولا يلتصق به الطعام كما أنه سهل التنظيف.
  • يمكن أيضا إدخالها في الميكروويف أيضا دون أن يحدث لها أية أضرار بسبب تحملها درجات الحرارة العالية وبسبب تلك المزايا فإن أسعارها مرتفعة مقارنة بأنواع الحلل الأخري المصنوعة من الألومنيوم أو الستانلس.

كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

بما أن الأسواق تمتلئ بالعديد من أنواع القدور الجرانيت التي تختلف في أشكالها ومدي اتساعها فمن الصعب التعرف علي أواني الجرانيت الأصلية من غيرها التقليد؛ لذا عليك اتباع الآتي لكي تتأكد بأن حلل الجرانيت أصلية وليست مقلدة عن طريق الخطوات الآتية:

  • المظهر الخارجي: لا يمكن لأحجار الجرانيت أن تكون متشابهة معا بل أن كل حجر فيهم يتميز ببعض التفاصيل والمميزات البسيطة التي تجعله مختلف عن غيره بالرغم من امتلاكهم نفس الخواص؛ ولهذا بمجرد النظر إلي القدر إن لاحظتيه جميعه متجانس ومتشابه فإن هذا يعني إلي أنه مقلدا وليس أصليا.
  • الطرق علي سطح القدر المصنوع من الجرانيت: يتميز الجرانيت بصوته الرنان والعالي عند الطرق عليه فإذا طرقت عليه ووجدت صوته رنان وثقيل فإن ذلك يعني  أن القدر أصلي، أما غذ سمعت صوت نقرة مكتومة أو خفيفة فهذا يعني بأنها مقلدة ومصنوعة من رانتجات الإيبوكسي.
  • فحص لحام الجرانيت: يتم صنع أواني الجرانيت الأصلية من خلال القيام بلحام الأجزاء الصغيرة مع بعضها البعض ويكون هناك أثرا لتلك اللحام في الأواني الغير مقلدة، أما في الأواني الغير أصلية فإن أثر اللحام يكون غير موجودا ونمطها متشابه تماما مع بعضه البعض.
  • السعر: تعتبر قدور الجرانيت من الأواني باهظة الثمن بسبب المزايا التي تتمتع بها ويتراوح أسعار الأواني الأصلية ما بين الـ35-75 دولار  ويمكن أن يصل سعر القدر الواحد منها إلي أكثر من 2000 دولار، وفي حال إن كان السعر أقل من ذلك فإن هذا يشير إلي أنها مزيفة أو ذات جودة رديئة.
  • اختبار المسامية: تتميز أحجار الجرانيت بمسامها الواسعة التي تسمح بمرور الماء من بينها لا عليك سوي وضع كوب من الماء في قدر الجرانيت فإذا تحول لونه إلي اللون الداكن وامتصته فإن ذلك يعني بأنها أصلية وليست مقلدة، أما إذا كان مقلدا فإن لن يسمح بمرور الماء ولكن تلك الطريقة غير حاسمة أو دقيقة بعض الشئ لأن المصنع يمكن أن يكون قام بتضييق مسام القدر لكي تكون مناسبة للطهي بشكل أفضل.

هل حلل الجرانيت بتقشر

  • لا تتقشر الحلل الجرانيت بسهولة إذا أنها من الأواني القوية التي تصلح للاستخدام مدة طويلة ومن الصعب أن تُخدش.
  • يجب أن يتم تنظيفها برفق، إذ أنها لن تحتاج إلي أن تُنظف بقسوة للتخلص من الدهون أو بواقي الطعام كما يجب أيضا عدم استخدام الملاعق المعدنية التي تصيبها بالخدوش بل أن هناك بعض أنواع الملاعق المصنوعة من مادة السيلكون والتي قد تم تصميمها خصيصا لأواني الجرانيت أو السيراميك.
  • في حال إن تم خدشها يجب أن تتوقفي فورا عن استخدامها لكي لا يتفاعل الألومنيوم أو المادة الموجودة تحت طبقة البورسلين من التفاعل مع الأطعمة.

علاج خدش حلل الجرانيت

بالرغم من تشديد الأطباء علي ضرورة التخلص من قدر الجرانيت في حال خدشه لتجنب تفاعل الأطعمة مع المادة السفلية بعدما يتم خدش مادة البورسلين، إلا وأن ارتفاع ثمن القدور الجرانيت يقف حائلا في تنفيذ تلك التعليمات ونظرا ذلك فأننا سوف نطلعك علي بعض الحيل التي تساعد علي التخلص من الخدوش بطرق آمنة ومحاولة إصلاح خدش القدر كما كان دون أن يسبب أية أضرار صحية، وتشتمل تلك الحيل علي الآتي:

  • قم أولا بتقييم الخدش بعدما يتم إزالة بقايا الطعام الملتصقة به من خلال الماء الدافئ والصابون أو من خلال الأسيتون المستخدم في إزالة طلاء الأظافر في حال إن كان الخدش بسيط اسكب الماء فقط عليه أما إن كان كبيرا ويزيد عمقه عن 2 مل فمن الصعب إصلاح الأمر بنفسك وفي هذه الحالة يجب أن تعيدها إلي الشركة المصنعة التي تستخدم بعض الأجهزة الخاصة بها لإصلاح الضرر ببعض الطرق الفنية.
  • في حال إن كان الخدش خفيفا أيضا يمكنك استخدام معجون التلميع وهو معجونا مخصصا لإزالة الخدوش بعد أن يتم تنظيفها جيدا.
  • يمكنك تمويه الخدش أيضا عن طريق مادة الإكليريك، كما أن هناك بعض المواد الهلامية التي يتم استخدامها لتمويه آثار الخدش وإعادته إلي لون وشكله الأصلي وتحتاج هذه المواد 15 دقيقة كي تجف بعد أن يتم وضعها علي المكان المراد إصلاحه.

كيفية الاعتناء بقدور الجرانيت

يمكنك أن تحافظي علي الأواني الجرانيت كي تظل معك أطول فترة ممكنة ولسنوات عدة دون أن يحدث لها أية أضرار، وتتضمن تلك الطرق ما يأتي:

  • الابتعاد عن استخدام المواد الحمضية في التنظيف مثل الخل الأبيض المستخدم في التنظيف لإزالة الدهون لأنه يضر بها ويؤدي إلي ظهور الخدوش.
  • تنظيفها بماء دافئ وصابون فقط والتعامل معها برفق.
  • عدم استخدام الملاعق المعدنية لإخراج الطعام لأنها ستؤدي غلي خدشها منها بل يجب استخدام الأدوات الخشبية أو البلاستيكية المصنوعة من السيليكون.
  • ضرورة تجفيفها جيدا بمنشفة جافة.
  • يمكنك استخدام صودا الخبز لإزالة الدهون والشحوم منها عند تنظيفها.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!