هل كنز سرغينة.. دليل على أن ثروة الفقراء في المغرب مجرد شعارات؟!

يتابع المغاربة بكثير من الاستغراب الحدث الذي سيطر اليوم على الساحة الوطنية، وجعل كل المواقع والمنابر تغطي مشاهده، ويكتب المحللون ويعلق المعلقون، ويتساءل المتسائلون: هل لا يزال في المغرب الحداثي، مغرب 2018، من الممكن أن يقع هذا الفيلم الهوليودي، فيلم "كنز سرغينة"، ويحقق كل هذا النجاح في استقطاب وجمع الجماهير، وتفريقهم بكل خيبة وصدمة؟!

هل كنز سرغينة.. دليل على أن ثروة الفقراء في المغرب مجرد شعارات؟!

انتشار الخرافات الدينية.. هل هي مسؤولية الإسلام الصوفي؟

هوية بريس – عبد الله المصمودي

يتابع المغاربة بكثير من الاستغراب الحدث الذي سيطر اليوم على الساحة الوطنية، وجعل كل المواقع والمنابر تغطي مشاهده، ويكتب المحللون ويعلق المعلقون، ويتساءل المتسائلون: هل لا يزال في المغرب الحداثي، مغرب 2018، من الممكن أن يقع هذا الفيلم الهوليودي، فيلم “كنز سرغينة”، ويحقق كل هذا النجاح في استقطاب وجمع الجماهير، وتفريقهم بكل خيبة وصدمة؟!

أن يُجمِّع شاب في الثلاثينيات من عمره آلاف الناس، وينجح في إقناعهم بأنه يمتلك سر كنز كبير، في جبل ضخم، المسالك إليه وعرة، ويجمعهم لساعات، ليقسمه عليهم.. ومنهم من يسافر آلاف الكيلومترات ليأخذ نصيبه.. أمر عند الكثيرين من العقلاء ضرب من الخيال، ولو لم يروا الصور ومقاطع الفيديوهات وخطبة صاحب الكنز، لكذبوا حصول هذا الحدث الخيالي.. وفي آخر مشهد يخبرهم “الشاب المعتوه” أن الكنز العظيم هو فقط شعار المملكة المغربية “الله الوطن الملك”!!

كما أن حصول هذا الفيلم، أو الكاميرا الخفية، في الحقيقة والواقع دليل على مجموعة من الآفات التي لا يزال المغرب يعاني منها، أكبرها الجهل الكبير بتصديق الخرافات والأساطير، وقدرة شخص جاهل (ربما أحمق ومضطرب نفسيا) على تجميع آلاف الناس، ونجاحه في إقناعهم، بالإضافة إلى أن هناك شريحة كبيرة من المغرب الفقير، المغرب المنسي، مستعدة لتصديق الخرافات والأحلام لأجل أمل في الحصول على “ثروة” أو الاستفادة من مقدرات وثروات هذا البلد..

نعم إنهم أناس يعيشون أنواعا وصورا من الفقر وهدر الكرامة، ومستعدون أن يتعلقوا بالفراغ لأجل الحصول على جزء من الثروة.. الثروة التي يتساءل عنها أغلب المغاربة، بل وتساءل عنها ملك البلاد، في إحدى خطبه، وهو يقول: أين الثروة؟! بعدما بشر في خطبة قبلها بالثروة اللامادية.

فهل يمكن اعتبار “أسطورة كنز سرغينة” تأكيد على أن الثروة بالنسبة للفقراء والطبقات المسحوقة، والشرائح المحتاجة، هي مجرد شعارات؟!

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!