هل مرض السل معدي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7f4e43633668db5ddf61ac29-text/javascript”] [wpcc-script type=”7f4e43633668db5ddf61ac29-text/javascript”]

ما هو مرض السل

السل مرض تسببه الجراثيم التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق الهواء، يؤثر السل عادة على الرئتين ، ولكنه قد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الدماغ أو الكلى أو العمود الفقري، يمكن أن يموت الشخص المصاب بالسل إذا لم يحصل على العلاج.

هل السل مرض معدي

يعتبر السل مرض خطير فهو عبارة عن عدوى بكتيرية شديدة العدوى يمكن أن تنتشر بسرعة إذا لم يتم اكتشافها وعزلها وعلاجها مبكرًا، السل مرض ينتقل عن طريق الهواء ، ويمكن اكتشافه عن طريق استنشاق الهواء الذي تلوثه الشخص المصاب من خلال:

  • عمليه التنفس
  • السعل
  • التحدث
  • الغناء
  • العطس

يجب دفع جراثيم السل إلى الهواء ، وللحصول على عدوى السل يجب أن تتنفس في تلك الجراثيم، ولكن حتى إذا كنت بالقرب من شخص مصاب ، أو استنشقت البكتيريا التي أطلقها في الهواء ، فلا يزال لديك فرصة للهروب من مرض السل، فليس كل من يتنفس البكتيريا سيصاب بالسل.

ما هي أعراض مرض السل

تشمل الأعراض العامة لمرض السل:

  • الشعور بالمرض أو الضعف
  • نقص الوزن والحمى والتعرق الليلي
  • تشمل أعراض مرض السل الذي يصيب الرئتين أيضًا السعال وألم الصدر وسعال.

وتعتمد أعراض مرض السل في أجزاء أخرى من الجسم غير المنطقة المصابة.

كيف يتم انتشار مرض السل

تنتشر جراثيم السل في الهواء عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم أو يغني شخص مصاب بمرض السل في الرئتين أو الحلق، يمكن أن تبقى هذه الجراثيم في الهواء لعدة ساعات ، حسب البيئة، يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يتنفسون في الهواء الذي يحتوي على جراثيم السل هذه، وهذا ما يسمى عدوى السل الكامنة.

ما هو الفرق بين عدوى السل الكامن ومرض السل

يجب أن يكون لديك بعض المعلومات عن مرض السل لتتمكن من التفرقة بينهم فالأشخاص المصابون بعدوى السل الكامنة لديهم جراثيم السل في أجسامهم ، لكنهم ليسوا مرضى لأن الجراثيم غير نشطة، هؤلاء الناس ليس لديهم أعراض مرض السل ، ولا يمكنهم نقل الجراثيم للآخرين، ومع ذلك ، فقد يصابون بمرض السل في المستقبل، غالبًا ما يوصف لهم العلاج لمنعهم من الإصابة بمرض السل.

الأشخاص المصابون بمرض السل مرضى بسبب جراثيم السل النشطة ، مما يعني أنهم يتكاثرون ويدمرون الأنسجة في أجسامهم، عادة ما يكون لديهم أعراض مرض السل، الأشخاص المصابون بمرض السل في الرئتين أو الحلق قادرون على نقل الجراثيم للآخرين، يتم وصف الأدوية التي يمكن أن تعالج مرض السل.

ماذا أفعل إذا قضيت وقتًا مع شخص مصاب بعدوى السل الكامن

لا يمكن لأي شخص مصاب بعدوى السل الكامنة أن ينشر الجراثيم لأشخاص آخرين، لا تحتاج إلى إجراء الاختبار إذا كنت قد قضيت وقتًا مع شخص مصاب بعدوى السل الكامنة، ومع ذلك ، إذا كنت قد قضيت وقتًا مع شخص مصاب بمرض السل أو شخص يعاني من أعراض مرض السل ، فيجب إجراء الاختبار.

ماذا أفعل إذا تعرضت لشخص مصاب بمرض السل

من المرجح أن ينشر الأشخاص المصابون بمرض السل الجراثيم إلى الأشخاص الذين يقضون وقتًا معهم كل يوم ، مثل أفراد الأسرة أو زملاء العمل، إذا كنت بالقرب من شخص مصاب بمرض السل ، فيجب عليك الذهاب إلى طبيبك أو مركز الصحة  لإجراء الفحوصات.

كيف يتم اختبار مرض السل

هناك نوعان من الاختبارات التي يمكن استخدامها للمساعدة في الكشف عن عدوى السل:

  • اختبار الجلد أو فحص الدم لمرض السل، يتم إجراء اختبار Mantoux tuberculin للجلد عن طريق حقن كمية صغيرة من السوائل تسمى tuberculin في الجلد في الجزء السفلي من الذراع، يجب أن يعود الشخص الذي خضع لاختبار التوبركولين الجلدي في غضون 48 إلى 72 ساعة ليبحث الطبيب عن رد فعل على الذراع.
  • تقيس اختبارات الدم الخاصة بمرض السل كيف يتفاعل جهاز المناعة لدى المريض مع الجراثيم المسببة لمرض السل.

ماذا يعني الاختبار الإيجابي لعدوى السل

يشير الاختبار الإيجابي لعدوى السل فقط إلى إصابة الشخص بجراثيم السل، ولا يوضح ما إذا كان الشخص قد تقدم إلى مرض السل أم لا، هناك حاجة لاختبارات أخرى ، مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية وعينة من البلغم لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض السل.

ما هو علاج مرض السل

BCG هو لقاح لمرض السل، يتم استخدام BCG في العديد من البلدان ، لقاح BCG لا يمنع الناس تمامًا من الإصابة بالسل، قد يتسبب أيضًا في اختبار الجلد التوبركولين الإيجابي الخاطئ، ومع ذلك ، يمكن إجراء اختبار السل الجلدي للأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح بي سي جي أو فحص دم السل.

لماذا يتم علاج مرض السل الكامن

إذا كنت مصابًا بعدوى السل الكامنة ولكنك لا تعاني من مرض السل ، فقد يرغب طبيبك في تناول دواء لقتل جراثيم السل ومنعك من الإصابة بمرض السل، يعتمد قرار تناول العلاج للعدوى الكامنة على فرص إصابتك بمرض السل، بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض السل بمجرد إصابتهم بعدوى السل، وهذا يشمل الأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، والأشخاص الذين تعرضوا مؤخرًا لشخص مصاب بمرض السل ، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة.

كيف يتم علاج مرض السل

يمكن علاج مرض السل عن طريق تناول العديد من الأدوية لمدة 6 إلى 12 شهرًا، من المهم جدًا أن ينتهي الأشخاص المصابون بمرض السل من تناول الدواء ، وأن يتناولوا الأدوية تمامًا كما هو موصوف، إذا توقفوا عن تناول الأدوية في وقت مبكر جدًا ، فقد يمرضون مرة أخرى، إذا لم يأخذوا الأدوية بشكل صحيح ، فقد تصبح الجراثيم التي لا تزال على قيد الحياة مقاومة لتلك الأدوية، يعتبر السل المقاوم للأدوية أصعب وأكثر تكلفة في العلاج، في بعض الحالات ، يجتمع الأطباء مع مرضى السل لمراقبتهم وهم يتناولون أدويتهم، وهذا ما يسمى بالعلاج الخاضع للمراقبة المباشرة DOT، تساعد المعالجة المباشرة DOT المريض على إكمال العلاج في أقل وقت ممكن. [1]

حالات لن تصاب بالسل

إذا كان من الممكن أن تصاب بعدوى السل عن طريق استنشاق الهواء حيث يتحدث شخص ما ، فمن السهل جدًا أن تصاب بالمرض بمجرد لمس شخص مصاب بالسل ، أليس كذلك

في الواقع لا، لا يمكنك الإصابة بالسل عن طريق لمس شخص مصاب، لا تلتصق جراثيم السل بالملابس أو الجلد، تنتشر فقط في الهواء.

لا يمكنك أيضًا الإصابة بمرض السل عن طريق:

  • عناق أو قبلة الشخص المصاب
  • باستخدام نفس فرشاة الأسنان
  • الأكل أو الشرب بعد الإصابة
  • تصافح بالايدي
  • تقاسم الملابس أو السرير أو المناشف
  • استخدام نفس المرحاض الذي يستخدمه الشخص المصاب

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالسل

إن التواجد حول شخص مصاب بالسل ، أو حتى استنشاق الهواء الملوث بجراثيم السل ، لا يعني أنك ستصاب بالسل بالتأكيد، ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيرهم.

يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي بقدرة أفضل على الدفاع عن أنفسهم ضد تطور عدوى السل إلى مرض السل النشط ، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة  على سبيل المثال ، الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السل النشط.

كلما قضيت وقتًا أطول مع شخص مصاب بمرض السل المعدي ، زادت احتمالية إصابتك بالمرض، ولكن حتى إذا كنت مصابًا بالسل ، فقد لا تمرض أبدًا، أقل من 10 في المائة من الأشخاص المصابين ببكتيريا السل يصابون بمرض السل النشط.

إذا كنت مصابًا بمرض السل ، فمن المهم جدًا تناول جميع الأدوية كما هو موصوف تمامًا وتجنب الاتصال بالآخرين حتى تتخلص من العدوى، ويجب على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السل الحرص على تجنب المصابين بالمرض. [2]

  • factsheets general
  • tuberculosis how does it spread
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!