تبنت السلطات والجمارك السعودية برنامج “كوفيد” الذي يسعى للكشف عن المصابين بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، وقد ساعد المركز الوطني للوسائل الحية في هذا البرنامج حيث تم استخدام “الوسائل الحية” مثل الكلاب في الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقد بين مدير المركز الوطني للوسائل الحية  عبدالله السلوم أن المركز يدعم هذا البرنامج ويشجع على التعاون في الكشف عن المصابين وتقليل انتقال العدوى بين المواطنين، وأوضح أن المركز يسعى لتدريب الكلاب حتى تستطيع تمييز رائحة المصابين بفيروس كورونا في الحدود الجمركية.

وأضاف المشرف الفني على تدريب الكلاب ماهر المحش أن المركز يعتمد على فصيلة “جاكرس” وعلى فصائل أخرى من الكلاب، لأن هذه الفصائل لها خصائص مميزة تساعدها في تمييز المصابين مثل امتلاكهم ما يقارب 125 مليون خلية شم تساعدهم في شم المصاب وتمييز الرائحة بشكل فوري وسريع وتستطيع شم الروائح عن بعد 40 قدم تحت الأرض، وأيضاََ تمتاز هذه الفصائل برشاقتها ولياقتها العاليتين. 

وقد بثت الجمارك السعودية فيديو مؤخراََ على حسابها عبر تويتر يوضح كيف تستطيع هذه الكلاب المدربة الكشف عن المصابين بفيروس كورونا وعن كيفية عملهم، وكيف أن هذه الفصائل تستطيع شم الروائح وتمييزها عن بعد 40 قدم تحت الأرض وأنها تمتاز برشاقتها العالية ولياقتها المميزة.

للمزيد: آخر تطورات فيروس كورونا الجديد كوفيد-19