هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر

Share your love

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر

إن الكالسيوم من المعادن المهمة في الجسم، له فوائد متعددة ويسبب نقصه بالمقابل مشكلات صحية كثيرة، فهل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر؟

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر؟ وما هي الأعراض الأخرى الدالة على نقص الكالسيوم؟

إليك أهم المعلومات في هذا المقال:

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر؟

إن الإجابة على سؤال هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر هي:نعم، لأن الكالسيوم يعد من أحد المعادن المهمة التي يؤدي نقصانها إلى التأثير سلبًا على الشعر وإضعافه وتساقطه.

يعود تأثير الكالسيوم على صحة وقوة الشعر بسبب دوره في تحفيز إفراز بعض الهرمونات والإنزيمات المسؤولة عن نمو وقوة وصحة الشعر مثل:هرمون الأندروجين وإنزيم البيوتين.

كما يساعد الكالسيوم في عملية امتصاص الحديد الذي يعد أحد أهم العناصر التي تساعد في تعزيز صحة وقوة الشعر أيضًا.

أعراض نقص الكالسيوم

بالإضافة إلى تساقط الشعر فهناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تدل مجتمعة على نقص الكالسيوم، ومنها:

1. مشكلات في الجهاز العضلي

إن تشنج والام وشد العضلات الدائم الذي لا تقل حدته بممارسة الرياضة مثلًا، هو أولى علامات نقص الكالسيوم، بحيث تزداد سوءًا مع ازدياد النقص في الكالسيوم. كما يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى الإحساس بالخدران والتنميل في الأطراف وحول الفم أحيانًا.

2. التعب الشديد

يؤدي نقص الكالسيوم إلى الشعور الدائم بالتعب والخمول وفقدان النشاط والطاقة، كما قد يؤدي إلى الأرق أيضًا وبالتالي الإحساس الدائم بالصداع، الدوار، التشتت وفقدان التركيز.

3. مشكلات في الجلد والأظافر

يؤثر نقص الكالسيوم المزمن إلى مشكلات في الجلد بحيث يؤدي إلى جفاف الجلد والحكة، كما قد يرتبط نقص الكالسيوم بحدوث بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية.

يؤثر نقص الكالسيوم على الأظافر أيضًا فيجعلها جافة، هشة وسهلة الكسر.

4. هشاشة العظام

يتواجد الكالسيوم بكميات كبيرة في العظام لتعزيز قوتها، بالتالي فإن العظام ستصبح أكثر ليونة وضعفًا عند نقص الكالسيوم مما يزيد من خطر هشاشة العظام وزيادة خطر الامها وسهولة كسرها.

5. زيادة الام متلازمة ما قبل الحيض

قد يرتبط نقص الكالسيوم الشديد بزيادة حدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وهي الأعراض المزعجة التي تسبق فترة الحيض عند المرأة.

6. مشكلات في الأسنان

يتواجد الكالسيوم بكميات كبيرة في الأسنان، فيؤدي نقصه إلى ضعف جذور السن، هشاشة السن، التهاب اللثة وزيادة خطر التسوس.

7. الاكتئاب

قد يؤدي نقص بعض المعادن والفيتامينات إلى الاكتئاب ومنها الكالسيوم.

لتجنب نقص الكالسيوم يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل:الحليب، الجبن، الخضار الورقية، مشروبات الصويا والأسماك، وفي حال كان النقص بسبب مرض معين فيجب علاج المرض للتخلص من نقص الكالسيوم.

أسباب أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر

إليك بعض الفيتامنيات والمعادن التي يؤدي نقصانها إلى تساقط الشعر:

  • فيتامين ب: يؤدي نقص بعض الفيتامينات من مجموعة فيتامينات ب إلى تساقط الشعر، مثل فيتامين ب2، فيتامين ب7، فيتامين ب9 وفيتامين ب12.
  • فيتامين ج: يؤثر نقص فيتامين ج على امتصاص الحديد الذي يعد أحد المعادن المهمة لصحة الشعر وبالتالي فقد يؤثر نقص فيتامين ج على تساقط الشعر.
  • فيتامين ي: قد يؤدي نقص فيتامين ي إلى تساقط الشعر بسبب دوره المهم كمضاد للأكسدة وحماية الخلايا ومنها خلايا الشعر من خطر الجذور الحرة التي تعمل على تدمير الخلايا وتحطيمها.
  • فيتامين د: يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تكوين بصيلات شعر جديدة، وبالتالي زيدة كثافة الشعر وصحته، لذلك إن نقص فيتامين د قد يكون سببًا لتساقط الشعر أيضًا.
  • الحديد: يعد الحديد أحد المعادن المهمة للشعر، ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وذلك بسبب فقر الدم الذي يولده نقص الحديد وتأثيره على دورة حياة نمو الشعر.
  • السيلينيوم: قد يؤثر نقص السلينيوم على الشعر أيضًا، فيؤدي إلى تساقط الشعر والصلع وفقدان الشعر للونه أحيانًا.
  • الزنك: هناك علاقة قوية تربط ما بين نقص الزنك وتساقط الشعر، فقد يؤدي نقص الزنك الشديد إلى الصلع أحيانًا.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!