هل هناك علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس

هل هناك علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس ؟ هذا ما سنجيبكم عليه من خلال مقالنا اليوم، من المعروف عن الألوان تأثيرها الكبير على الصحة النفسية للإنسان،

mosoah

علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس

هل هناك علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس ؟ هذا ما سنجيبكم عليه من خلال مقالنا اليوم، من المعروف عن الألوان تأثيرها الكبير على الصحة النفسية للإنسان، فهناك من يفضل لوناً معين في كل شيء في حياته، سواء في ملابسه أو في أثاث وجدران منزله، وذلك لأنه يحب هذا اللون كثيراً ويجد راحته في رؤيته، وهو ما يؤثر على مزاجه وسلوكه بنسبة كبيرة، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات، وهناك ألوان تبعث على النفس الراحة والسرور، وأخرى تبعث عليها الحزن والكآبة، وفي السطور التالية على موسوعة سنوضح تأثير كل لون على المزاج العام للإنسان.

علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس

علم الالوان

بداية يمكن تعريف اللون بأنه الشيء الذي يميز بين الموجودات ويفصل بينهما، فهو كل ما يؤثر على شبكية العين فسيولوجياً، وهو مرتبط بالعين التي تدركه في حالة وجود الضوء الذي يقع عليه ثم يعكسه على العينين، وتتأثر سلوكيات الإنسان وحياته العاطفية والمزاجية بالعديد من العوامل، وتُعد الألوان واحدة من أهم تلك العوامل، فأصبح لا يُنظر له على أنه مجرد طلاء أو مادة مُستخدمة في زخرفة الأشياء وزينتها، بل أصبح يأخذ أبعاداً أخرى سنوضحها في الفقرات التالية.

تأثير الالوان على الحالة النفسية للانسان

  • اللون الأخضر: يُعد واحداً من أكثر الألوان إيجابية، حيث يبعث على النفس الهدوء والراحة والشعور بالأمل وحب الحياة لأنه من ألوان الطبيعة، وله دور كبير في الشفاء من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، فضلاً عن تأثيراته العلاجية ودوره في التخفيف من الآلام الجسدية.
  • اللون الأبيض: من أكثر الألوان التي تمنح الراحة النفسية والهدوء، لذلك تلزم المستشفيات الأطباء والممرضين ارتداءه ملابس بهذا اللون وذلك لتأثيره على سرعة الشفاء من أمراض عديدة، وفي حالات الغضب يُنصح بالتدقيق فيه لمدة من دقيقتين إلى 3 دقائق للتخفيف من هذا الشعور.
  • اللون البنفسجي: من الألوان المريحة للأعصاب والمانحة للهدوء النفسي والحيوية والنشاط، كما أنه يوحي بالثقة بالنفس لكل من يرتديه، لذلك يُنصح بارتدائه خلال الذهاب لمقابلات العمل.
  • اللون البرتقالي: يعالج الأمراض النفسية مثل الإحباط والاكتئاب، كما يزيد من النشاط العقلي، ويساعد في شفاء عدة أمراض.
  • اللون الأحمر: ينشط الجسم بشكل عام ويمنع شعوره بالإجهاد والكسل والخمول، ويساعد على الشعور بالحيوية والنشاط لأنه لون مثير.
  • اللون النيلي: من الألوان التي تعمل على تحفيز الإبداع، لأنه يساعد على التأمل والتركيز.
  • اللون الأسود: على الرغم من أنه يُستخدم للتعبير عن الحزن والاكتئاب، إلا أنه يمنح من يرتديه القوة والهيبة والوقار.
  • اللون الأصفر: من الألوان المبهجة التي تضفي على من يراه ويرتديه شعوراً بالبهجة والفرحة، كما أنه يصفي الذهن ويقوي الذاكرة، بالإضافة إلى أنه من الألوان اللافتة للانتباه الذي يُستخدم في تهدئة الحالات العصبية.
  • اللون الأزرق: من الألوان الهادئة التي تضفي شعوراً بقوة النفس واستقرارها، كما أن له دوراً كبيراً في التقليل من التوتر والغضب، فضلاً عن قوة تأثيره في السيطرة على المشاعر والعواطف، وأثبتت بعض الدراسات أن له تأثيراً فعالاً في علاج بعض الأمراض مثل السرطان.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!