هل يجوز اخذ عمرة عن الميت ام لا وهل ممكن تكرارها

"هل يجوز اخذ عمرة عن الميت ؟" هذا ما نُجيبك عنه عزيزي القارئ في مقالنا، إذ أن زيارة بيت الله الحرام للقيام بمناسك السعي بين الصفا والمروة والإحرام،

mosoah

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت

“هل يجوز اخذ عمرة عن الميت ؟” هذا ما نُجيبك عنه عزيزي القارئ في مقالنا، إذ أن زيارة بيت الله الحرام للقيام بمناسك السعي بين الصفا والمروة والإحرام، والطواف، رغبةً في المسلم الطائع بعبادة ربه حق عبادة سبحانه رب العزة، فقد أمرنا الله تعالى في الذِكر الحكيم بقضاء العمرة في سورة البقرة الآية 196″ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”، إذ على المؤمن القيام بالعمرة والحج، والتي تُعتبر من أركان الإسلام الخمس التي حثّنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتمسك بها والقيام بتلك الأركان التي جاءت في قوله” بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله و إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان”، فما حكم الشرع في رغبة الابن الصادقة في القيام بعمرة لابيه مثلاً، أو قيام شخص بالعمرة للمتوفي، هذا ما تُسلط الضوء موسوعة عليه، فتابعونا.

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت

ذُكر في فضل العمرة الكثير فمن بينها إنها كفارة للذنوب ما بين العمرة والعمرة، فضلاً عن أن العمرة في شهر رمضان الكريم هي التي تُعادل الحج مع الرسول عليه الصلاة والسلام، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “لما رجع النبي صلّى الله عليه وسلّم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان -تعني زوجها- كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإنّ عمرة في رمضان تقضي حجة معي”، فما هو حُكم العمرة للميت هذا ما نستعرضه فيما يلي:

  • أشار الفقهاء إلى أن العمرة للميت هي خير ما يُقدمه المسلم للميت، فهي التي تُطهره من الذنوب والآثام، حيث إن الاعتمار عن الأب أو الأخ أو الزوج الميت تُعتبر من النوافل.
  • أوضح الفقهاء أن الاعتمار والحج للميت من الأمور التي ينتفع بها المعتمر وكذلك الميت، كما أنه في حال الدعاء للميت ينتفع أيضًا الداعي إلى الله عز وجلّ.
  • كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سُئل فيما يتعلق بالأخذ عن الميت” فأجاب السائل: حج عن أبيك، وللسائلة: حجي عن أبيك، والآخر: عن أمك، وسأله آخر قال: إني لبيت عن شبرمة قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي. قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة”
  • الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعمال التي ينتفع بها المسلم في قبرة يُمكن لابنه أو أخيه أو زوجته القيام بها والتي من بينها؛ الحج والعمرة، قضاء الدين، وإخراج الصدقات الجارية، والدعاء له، والاستغفار، فضلاً عن الصوم عن الميت في حال إذا ما كان عليه نذر، أو أيام لم يصومها، أو كفارة، فإن العمرة التامة هي من الأمور الجائزة شرعًا في ديننا الحنيف.

هل يجوز تكرار العمرة عن الميت

قد يُفضل المسلم القيام بتكرار العمرة عن أحد الأشخاص المتوفين في أسرته، فما هو حُكم الشرع في تكرار العمرة هذا ما نُسلط الضوء عليه فيما يلي:

  • فقد أفتى الفقهاء في ذلك بضرورة القيام بعمرة للشخص أولاً ومن ثم تكرار العمرة عن الميت، إذ يجوز شرعًا تكرار العمرة.

ما أجمل أن يشرع العبد الصالح في القيام بعمرة لذويه المتوفي، رغبةً منه في أن ينعم الميت بالجنة وأن يتطهر من الذنوب والآثام التي أقترفها وأن تُكتب له الجنة في الأخر وأن يُثبت عند السؤال، لذا فقد أجبنا عن التساؤلات حول القيام بعمرة عن الميت، ونتمنى لنا ولكم صالح الأعمال.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!