هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

نجيب اليوم على تساؤل يدور حول الزكاة وهو هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج  ؟ تعتبر الزكاة هي الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي، والتي قد شرعها

mosoah

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

نجيب اليوم على تساؤل يدور حول الزكاة وهو هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج  ؟ تعتبر الزكاة هي الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي، والتي قد شرعها الله تعالى للمسلمين من القادرين الذين يبلغون النصاب المحدد للزكاة، وقد امتلكوا هذا المال لمدة عام كامل، وقد قام الإسلام بتحديد نسبة الزكاة، والمصارف الثمانية المستحقة للزكاة، ويتسائل الكثير من المسلمين الذين تجب عليهم الزكاة عن جواز إخراجها للأخ المحتاج، وهو ما نتناوله اليوم عبر المقال التالي على موقع موسوعة عبر عرض آراء الفقهاء حول هذا الأمر، فتابعوا معنا.

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

هل تجوز زكاة المال للأخ المعسر

يجوز للأخ أن يقوم بإخراج زكاة ماله للأخ المدين الذي تعسر عن سداد دينه، ولا يوجد لديه مصدر دخل يكفي حاجاته اليومية بالإضافة إلى سداد الدين، لأن الأخ المدين يعتبر من الغارمين الذين تجب لهم الزكاة، من بين الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز حيث يقول: ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ”.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: “الصدقة في المسكين صدقة وفي ذي الرحم صدقة وصلة”.

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل على العمل

الكثير من الإخوة الذين تجب عليهم زكاة المال لديهم إخوة لا يعملون، ولا يستطيعون أن يكسبوا قوت يومهم، وذلك لأسباب متعددة، وإن كان الأخ الذي تجب عليه الزكاة لديه أخ لا يعمل، فيجوز له أن يعطيه من زكاة ماله.

هل تجوز الزكاة على الأخ الطالب

إن كان الأخ الطالب في المراحل الدراسية المختلفة، أو كان طالبًا للعلم الشرعي، أو لأي علم من العلوم الدينية أو الدنيوية، وكان لا يستطيع الإنفاق على نفسه لتحصيل العلم، أو لم يكن قادرًا على التوفيق بين العمل والدراسة، أو كانت الدراسة لا يمكنه العمل خلالها، أو كان المال الذي يتكسّبه لا يكفي للحاجات الأساسية له، فيجوز للأخ أن يقوم بدفع زكاة ماله لأخيه، لأنه في هذه الحالة يعد من الفقراء، الذين تجب لهم زكاة المال.

ولا يختلف في هذه الحالة إن كان الأخ هو المتكفل بمصروفات أخيه، وحياته من جميع النواحي أم لا، لأن إنفاقه عليه في هذه الحالة هو  من قبيل التطوع وليس الفرض، لأن الأخ ليس ممن تلزمه نفقة أخيه، حيث قال الفقهاء أن الزكاة لا تجوز لمن تجب على المزكي نفقتهم، كالزوجة والأبناء والأم والأخوات.

وقد وضع علماء الدين الإسلامي عددًا من الشروط لكي يكون الطالب مستحقًا للزكاة، وهي:

  • أن يكون الطالب مجتهدًا في  دراسته ولا يمكنه التوفيق بين تحصيل العلم، والحصول على العمل.
  • إن كان الأخ متكاسلاً في دراسته فلا يجوز له أن يُعطى من مال الزكاة شيء.
  • أن يكون العلم الذي يطلبه علمًا نافعًا، سواء أكان من العلوم الدينية أو الدنيوية.
  • ألا يكون ممن تلزمه نفقته.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ للزواج

هذا السؤال أجاب عليه علماء الدين الإسلامي بأنه يجوز أن يقوم الأخ الذي لديه المال، ووجبت عليه زكاة المال أن يقوم بدفع مال الزكاة لأخيه الفقير الذي لا يجد ما يستطيع أن يتمم به زواجه، وذلك لأنه في هذه الحالة يعتبر واحد من مصارف الزكاة الثمانية وهو الفقير أو المسكين.

وقد قال علماء الدين الإسلامي بأن الحاجة إلى الزواج في بعض الأحيان تكون ملحة، كالحاجة إلى المأكل والمشرب، وإن كان الأخ لا يستطيع أن يحصل على مصاريف الزواج الخاصة به، فيمكن لأخيه أن يساعده لإتمام زواجه.

ومن أهمية الزواج في الدين الإسلامي للعصمة من الوقوع في المنكرات، أن قال بعض الفقهاء أن المقتدر يجب عليه تزويج من تلزمه نفقتهم إن كانوا لا يمتلكون مؤنة الزواج، ولا يستطيعونه  إن كان المال الذي يمتلكه زائدًا عن حاجته، ويمكنه المساعدة به.

وفصّل الفقهاء هذا الأمر، فقالوا بأن المقدار الذي يُعطى للأخ الفقير لإعانته على الزواج، يجب أن يكون في الحدود المعقولة من النفقات، دون إسراف أو تقتير.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ لكي يقوم باستكمال بناء بيته

يقول علماء الدين الإسلامي أن الأخ الذي يحاول أن يبني بيته ولكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك، فمن الجائز للأخ الذي وجبت عليه الزكاة، أن يعطيه من زكاة ماله، ولكن عند تحقق شرطين أساسيين، وهما:

  • ألا يكون هذا الأخ لديه مسكن آخر يؤويه هو وعائلته.
  • والشرط الثاني أن يكون عاجزًا عن استئجار مسكن.

وإن لم يتوفر هذين الشرطين فلا يجوز للأخ أن يقوم بإعطاء أخيه زكاة ماله لكي يقوم ببناء البيت.

هل يجوز دفع زكاة المال للأقارب الفقراء

يمكن لمن تجب عليه الزكاة أن يقوم بدفع زكاة ماله لمن يحتاج تلك الزكاة إن كان من الفقراء أو المساكين، ولكن بشرط واحد: ألا يكون القريب ممن تلزم المزكي نفقته، ومن تلزمه نفقتهم هم الأب والأم، والجد والجدة وإن علوا، والابن والابنة وأبناء الأبناء وإن نزلوا، سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا. ما لم يكن لديهم مصدر للدخل والإنفاق، ولا يوجد من يعولهم سوى المزكي.

 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم الأحكام الشرعية التي قالها علماء الدين الإسلامي حول إمكانية صرف الزكاة للأخ المحتاج للمال، نرجو أن يكون المقال قد أمدكم بالمعلومات المفيدة التي تبحثون عنها، ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!