هل يجوز سجود الشكر للحائض ؟

هل يجوز سجود الشكر للحائض ، هل يجوز سجود الشكر بدون حجاب ، شروط سجدة التلاوة للنساء ، هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء ، سجود التلاوة من الهاتف

mosoah

هل يجوز سجود الشكر للحائضهل يجوز سجود الشكر للحائض

هل يجوز سجود الشكر للحائض ؟

سجود الشكر هو واحد من السجدات النافلة أي التي يقوم فيها العبد بالدعاء لكنها ليست مفروضة عليه وليست شبيها بسجدة التلاوة التي تكون بداعي الآيات التي قراءها الإنسان لتوه وقال العلماء في حكم سجود الشكر للمرأة الحائض:

  • لا يجوز أن تسجد المرأة لله عز وجل وهي على غير طهارة أي لا يمكن أن تسجد أثناء الحيض وقبل أن تتطهر منه حتى لو رفع عنها.
  • وقد أكد جماهير أهل العلم أن السجود حتى لو كان منفردًا وبدون أي عبادة متصلة به فهو مثله مثل الصلاة أي يقع عليه نفس شروط الصلاة والتي تتلخص في ستر عورة المرء والتي تختلف من الرجل للأنثى، والطهارة لكلًا منهم وأن يستقبل فيها القبلة.
  • ويقول أهل العلم أن المرأة إذا سمعت بالسجدة فيمكنها أن تومئ برأسها إجلالًا للسجدة ولا عليها أكثر من ذلك.
  • ويأتي ذلك لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن الله سبحانه وتعالى لا يقبل الصلاة لو لم يكن الإنسان طهورًا ولما كانت السجدة مثلها مثل الصلاة فإنها لا تقبل ألا لو كان الإنسان طهورًا.
  • تلك الأحكام لا تطبق فقط على الحائض بل تطبق على المرأة النفساء أيضًا أي التي ولدت وتخرد دم النفاض منها ليتطهر الرحم.
  • وأكد العلماء أن السجود منفرد دون صلاة يكون في حالتين أما الشكر أو سجود التلاوة وتكون السجدة بغرض الدعاء أو للتقرب إلى الله وذلك نهى العلماء عنه وأقروا بكراهيته حتى وإن سجد المسلم بعد الصلاة مباشرة تطوع منه فهذا لا يجوز بل وهناك بعض المذاهب التي تكره سجود الشكر مؤكدة أن من يريد أن يدعوا الله أو يشكره فيمكن ذلك في سجود الصلاة وليس السجود منفردًا.

هل يجوز سجود الشكر بدون حجاب ؟

اختلف العلماء في تلك المسألة ولكن هذا الاختلاف ليس كبير فقد أجتمع معظم العلماء على رأي واحد ألا قلة هي التي أجازت هذا الأمر:

  • ويقول جمهور العلماء أن تغطية الرأس هو أمر لازم في سجدة التلاوة والشكر وأي من غيرهم لأن في الأصل السجود مثله كمثل الصلاة يلزمه ستر العورة ويجب أن تكون المرأة ساترة لشعرها في الصلاة وهو ما يستوجب سترها لشعرها في السجود.
  • ويقول بعض العلماء أن يممكن للمرأة أن تسجد دون شعرها لكنهم أقروا بكراهية ذلك وأن من الأولى أن تغطي شعرها تجنبًا للوقوع في عدم قبول العبادة وبذلك في كل الأحوال لابد أن تغطي المرأة شعرها في السجود لأنه كالصلاة ولابد أن تلتزم معه بالطهارة كونه أمر واجب ولا يمكن الصلاة بدونه.

شروط سجدة التلاوة للنساء

مما لا شك فيه أن هناك خلاف على سجود الشكر فهناك المذاهب التي أقرت بكراهيتها وبعض المذاهب قالت لا بأس بها لكن هذا لا ينطبق على سجدة التلاوة التي تأتي في القرآن الكريم والتي لابد أن يؤديها المسلم والتي لها شروط لابد أن يلتزم بها ومن أهمها:

  • يمكن أن يسجد الرجل أو المرأة وهم على غير وضوء لكن يجب أن يكونوا متطهرين من الحدث الأكبر وقد استشهد العلماء ببعض الصحابة الذين قاموا بسجدة التلاوة دون وضوء.
  • ويأتي ذلك لأن سجدة التلاوة في حكمها كالتسبيح وذكر الله لذلك يمكن للمرأة أيضًا أن تسجد بشعرها دون حجاب ولو كان مع الحجاب أفضل كما أخبرنا العلماء.
  • وما لا يعرفه الكثيرين ولا يقوموا به هو التسليم من بعد الانتهاء من السجود تمامًا مقلما نسلم بعد الانتهاء من الصلاة والطريقة الصحيحة لإقامة سجود التلاوة هي أن يقول الإنسان “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات ومن ثم يدعو دعاء التلاوة وهو “اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين”. ومن ثم ينهض من السجود ويسلم.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!