تعتمد الخلايا السرطانية في نموها على السكر الموجود في الدم، لذلك يمكن استغلال هذه النقطة خلال علاج مريض السرطان عن طريق تقليل نسبة السكر في الدم، ولكن يحتاج هذا الموضوع إلى الكثير من الأبحاث والتجارب قبل تطبيقه.

يتميز الكيتو دايت أنه نظام غذائي قليل الكربوهيدرات ومرتفع الدهون. يؤدي اتباع هذا النظام إلى تقليل مستويات السكر في الدم ورفع مستويات مادة تسمى الكيتون يستعملها الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة لنمو الخلايا الطبيعية فيه.

خلال التجارب على الحيوانات وعلى الإنسان، أثبت نظام كيتو فعاليته في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم بسبب حرمانها إلى حدِ ما من السكر.

في أحد التجارب التي أُقيمت على الفئران، قام الباحثون بتجربة نظام كيتو على فئران مصابة بمرض السرطان، حيث تم مقارنة نتائج ثلاثة مجموعات من الفئران، المجموعة الأولى تمت تغذيتها من خلال النظام الغذائي المعتاد، أما المجموعة الثانية تمت تغذيتها من خلال نظام كيتو الغذائي، والمجموعة الأخيرة تمت تغذيتها بنظام كيتو الغذائي وإعطائها الأكسجين العلاجي (حيث يًعتقد أن الخلايا السرطانية تُنشئ مناطق خالية من الأكسجين داخلها مما يسبب زيادة استهلاكها للسكر في الدم ويزيد من نموها).

زاد وقت البقاء على قيد الحياة في فئران المجموعة الثانية الذين تمت تغذيتهم على الكيتو دايت فقط بنسبة 56.7% مقارنةً بالمجموعة الأولى، أما فئران المجموعة الثالثة الذين تمت تغذيتهم باستخدام الكيتو دايت، وتم إعطائهم الأُكسجين العلاجي، فقد زاد وقت البقاء على قيد الحياة عندهم بنسبة 77.9% مقارنةً بالمجموعة الأولى.

وفي دراسة أُخرى أُقيمت على الحيوانات أيضاً وُجد أن نسبة البقاء على قيد الحياة زادت بنسبة 60% في الفئران الذين تمت تغذيتهم باستخدام الكيتو دايت مقارنة بالفئران الذين تمت تغذيتهم باستخدام النظام الغذائي العادي، وفي نفس الدراسة زادت نسبة البقاء على قيد الحياة في الفئران الذين تمت تغذيتهم باستخدام الكيتو دايت لتصل إلى 100% عند إعطاء هذه الفئران المكمل الغذائي الذي يحتوي على الكيتون بالإضافة إلى الكيتو دايت.

أما في التجارب التي تُجرى على الإنسان والتي تُعتبر ما تزال في بدايتها، فقد تمت تجربة نظام كيتو دايت على سيدة مصابة بسرطان في الدماغ، حيث تم بدء علاج هذه السيدة من خلال العملية الجراحية، وبعد العملية اتبعت هذه السيدة نظام كيتو دايت، حيث لاحظ الأطباء أن نمو الخلايا السرطانية قد تم إبطاءه، ولكن بعد 10 أسابيع من إيقاف كيتو دايت، عادت الخلايا السرطانية لنمو بشكل ملحوظ.

وفي دراسات أُخرى حسّن اتباع نظام كيتو من جودة حياة المرضى وحسّن من فعالية النوم عندهم.

وبذلك استُنتج أن الكيتو دايت قد يُظهر نتائج واعدة في إبطاء نمو الخلايا السرطانية، ولكن لا يجوز الاعتماد عليه بعيداً عن العلاج الذي يوصي به الأطباء.

تجدر الإشارة هنا أن النظام الغذائي كيتو هو نظام غذائي مختلف يحوّل نظام الأيض في الجسم إلى استعمال الكيتون بدلاً من السكر، فعند البدء فيه قد يعاني الجسم من بعض الأعراض الجانبية مثل الإصابة بزكام كيتو وغيرها من الأعراض الجانبية. اقرأ أيضاً: الكيتو دايت

اقرأ أيضاً:

أخطاء يقع بها متبعو الكيتو دايت

الفرق بين حماض الدم الكيتوني في مرضى السكري ونظام الكيتو الغذائي

فوائد كيتو دايت للتخلص من دهون البطن