هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية وكم مدة علاجها

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية ، كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية ، علامات الشفاء من الغدة الدرقية ، كيف اعرف ان الغدة الدرقية خاملة؟ ،

mosoah

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقيةهل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية التي تعتبر واحدة من اهم الغدد الصماء داخل الجسم وإصابتها بالقصور يجعل هناك تغيير كبير وملحوظ على المريض لأنها شيء لا يمكن التغاضي عنه ولابد من علاجه لأن القصور في الغدة يحرم الجسم من إفراز الكثير من الهرمونات المتحكمة في عملياته الحيوية اليومية لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص تلك الحالة المرضية.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

لا يعتبر الخمول في الغدة الدرقية أمرًا خطيرًا لكنه يكون ذو تأثير قوي على حياته لكن ليس للحد الذي قد ينهيها لأن:

  • قصور الغدة الدرقية واحد من الأمراض التي يمكن الشفاء منها وفي وقت قصير جدًا.
  • ولا يعتبر علاج الغدة الدرقية أمرًا صعبًا لأن كل ما يتطلبه من المريض هو الالتزام على العلاج الذي يطول أو يقصر على حسب العمر فكلما كان الإنسان أصغر كلما كان علاجه فائق السرعة، بالإضافة إلى التأثير الذي تركه الخمول على الجسم فكلما كان تأثير الخمول بليغًا كلما استغرق العلاج فترة أطول.
  • قد تختلف نتائج العلاج من مريض لأخر على حسب الأسباب التي أصاب على غرارها بهذا القصور لأن لما يكون سبب الإصابة وراثيًا يكون العلاج أصعب.
  • وفي كل الأحوال والأسباب فإن علاج خمول الغدة الدرقية هو تناول حبوب الهرمونات التي لم تعد تفرزها الغدة من بعد الإصابة بالمرض، ويحتاج العلاج منك أن تقوم بقياس مستوى نشاط الغدة كل فترة لتتعرف على إن كان هناك تحسن أم لا.
  • لكن قبل البدء في تناول هذا الدواء لابد أن يقوم الطبيب بفحصك جيدًا للتأكد من أنك بالفعل مصاب بخمول الغدة وما هو مستوى القصور لديك وذلك من خلال فحوصات الدم التي تقوم بها بالإضافة إلى اختبار تنبيه الغدة الدرقية.

كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية

هناك بعض الحالات المصابة التي لابد أن تستمر على تناول الدواء طوال حياتها وهناك حالات أخرى يأمرها الطبيب عن التوقف بعد شهرًا على الأكثر من بدأ العلاج وكلًا على حسب حالات المريض وعلى فإن:

  • علاج الغدة الدرقية سيشعرك بالتحسن وستشعر بتغيير كبير في وظائفك الحيوية بعدد 3 أسابيع متتالية من الاستمرار والمداومة على العلاج لذلك لو لم تشعر بأي تحسن في الأيام القليلة الأولى فلا يجب أن يشعرك ذلك بأي قلق لأن مفعول الدواء يستغرق بعد الوقت.
  • عند تناولك الدواء يبدأ في التحكم بمستويات الكوليسترول في جسمك حيث يعمل على خفضها بصورة كبيرة بعدما كانت تخزن وكان يصعب على الجسم التخلص منها لذلك ستلاحظ أن وزنك الزائد بدأ في أن يختفي تدريجيًا دون أن تتبع أي حمية غذائية ولا تقوم بأي رياضة لأن زيادة الوزن في حالاتك كانت بسبب القصور في الغدة لا أكثر.
  • العلاج في البداية سيستغرق 6 أشهر متتالية حتى تستطيع أن تذهب للطبيب مرة أخرى ليقوم بفحص مستويات هرمون الغدة وعلى أساسه سيبدأ في تحديد الجرعة الخاصة بك والتي ربما تستمر مدى الحياة لأنك تشفى من الأعراض التي تنتج عن القصور لكن الغدة نفسها لا تستطيع أن ترجع بكامل نشاطها مرة أخرى.
  • طوال فترة العلاج ستحتاج دائمًا لفحوصات دورية على مستوى الهرمون داخل الجسم لأن إذا حدث فرط في هرمون الغدة الدرقية ستكون النتائج معاكسة لأنها في نفس الوقت مرضًا ففرط هرمون الغدة الدرقية يصيبك بالأرق وصعوبة في النوم مه زيادة سرعة معدلات القلب وسيجعل هناك رعشة في جسدك بصورة مستمرة وستصاب بانفتاح الشهية وتناول الطعام بصورة مفرطة.

كيف اعرف ان الغدة الدرقية خاملة؟

إن التعرف على أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية هي الدليل لطريقك للعلاج حيث يمكنك التعرف ما إذا كنت مريض أم لا من خلال التأكد من أنك تشكو تلك الأعراض:

  • الشعور بالتعب والوهن العام طوال الوقت حيث تكاد تكون حالاتك الدائمة التي لا يوجد فيها أي تغيير.
  • الشعور بالبرد طوال الوقت ومع أقل سبب ممكن يكون شعورك بالبرد أكبر من الشعور المفترض وما يشعر به من حولك.
  • الإصابة المستمرة بالإمساك وعدم وجود أي تحسن يكاد يكون أمرًا مزمنًا.
  • في حالة إن كنت مصابًا بالغدة الدرقية ستعاني دائمًا من جفاف في بشرتك وستعاني أيضًا من زيادة في الوزن بصورة كبيرة حتى وإن لم تكن تتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يعاني المصابين بقصور في الغدة الدرقية انتفاخ غير معروف أسباب في الوجه وفي العين حيث تكون بارزة بصورة ملحوظة، وهذا يؤثر أيضًا على الحنجرة حيث يمتلكون بحة في صوتهم وهو ما يجعل صوتهم يتغير بصورة مفاجأة.
  • تعتبر واحدة من أخطر الأعراض التي يصاب بها من يعانون القصور في الغدة الدرقية هو الإصابة بضعف في العضلات وهو ما يجعلهم معرضين للكدمات والكسر في أي وقت.
  • يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من ارتفاع الكوليسترول داخل الدم وهو ما قد يكون خطيرًا إذا كنت مصاب بواحد من أمراض القلب أو مرض الشريان التاجي.
  • الإصابة بألم حاد في المفاصل بصورة مستمرة وهو ما قد يصيبك أيضًا بالتيبس الدائم والتورم فيها.
  • عند النساء تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وستكون كميتها كبيرة جدًا عن الكمية الطبيعية.
  • المصابون بقصور الغدة الدرقية يعانون من بطء في معدل ضربات القلب مع وجود ضعف في الذاكرة أي سرعة النسياء بالإضافة إلى التضخم في الغدة الذي يظهر على شكل انتفاخ في الرقبة.

أسباب قصور الغدة الدرقية

الإصابة بالقصور في الغدة الدرقية لا ينتج عن سبب واحد فقط بل له العديد من الأسباب التي تختلف من مريض إلى أخر حيث:

  • يصاب الإنسان بقصور في الغدة الدرقية بسبب إصابته بواحد من الأمراض التي تؤثر على المناعة وتبدأ في أن تصيبه بالاضطرابات في كامل الجسم وأول ما يتعرض للضعف هو الغدة الدرقية.
  • قد تكون مصاب بخلل في الهرمونات داخل جسمك هو الذي جعل هناك قصور في الغدة الدرقية والذي قد تصاب به بسبب وجود فرط في الوزن أو بسبب تناول العديد من الأدوية التي تؤثر على هرموناتك.
  • الإصابة بقصور الغدة الدرقية قد يكون أمرًُا وراثيًا وهو غالبًا السبب الأول والأكثر شيوعًا للإصابة به وهو ما لابد أن تكتشفه عائلتك من الصغر حيث تكون أعراض قصور الغدة الدرقية على الأطفال الإصابة بالتضخم الحاد في اللسان مع زيادة في الطول مما يجعل الطفل يعاني من تدلي لسانه.
  • الإصابة دائمًا بصعوبة في التنفس مع إصابة الطفل بالبكاء الشديد دون سبب يذكر وطوال الوقت دون وجود أي نقص في احتياجاته أو إصابته بأي ألم، والأطفال المصابين بقصور في الغدة الدرقية هم الأطفال الذين تصيبهم الفتق السُري، بالإضافة لتعرضه بصورة دائمة إلى الإمساك والخلود في النوم العميق بصورة طويلة جدًا عن المعدل المعتاد للرضع.
  • وقد يكون من أحد أسباب الإصابة بالغدة هو تشوه عند الولادة وهو أن لا يولد الإنسان وفي جسمه غدة درقية من الأساس أو وقف نمو الغدة الدرقية أثناء المراحل النمو الأولى للفرد في مرحلة الطفولة وهي أسباب ترجع جميعها لوجود خلل وقت الولادة أو الأسباب الوراثية.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!