وزيرة خارجية بلغاريا تزور فلسطين وتؤكد دعم بلادها لـ”حل الدولتين”

رام الله- غزة- “القدس العربي”: قالت وزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاخارييفا، إن بلادها تدعم العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس “حل الدولتين”. وقالت الوزيرة البلغارية إن بلادها “تتوق لأن تلعب دورا هاما لإحراز تقدم نحو تحقيق السلام، بناء على العلاقة الجيدة التي تربط بلغاريا بفلسطين وإسرائيل”، معربة عن أملها أن تسير الحكومة الأمريكية المقبلة […]

وزيرة خارجية بلغاريا تزور فلسطين وتؤكد دعم بلادها لـ”حل الدولتين”

[wpcc-script type=”276fc73f08f2f9178a0cd320-text/javascript”]

رام الله- غزة- “القدس العربي”:

قالت وزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاخارييفا، إن بلادها تدعم العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس “حل الدولتين”.

وقالت الوزيرة البلغارية إن بلادها “تتوق لأن تلعب دورا هاما لإحراز تقدم نحو تحقيق السلام، بناء على العلاقة الجيدة التي تربط بلغاريا بفلسطين وإسرائيل”، معربة عن أملها أن تسير الحكومة الأمريكية المقبلة لمثل هذه العملية “لما فيه مصلحة الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على المستوى الاقتصادي والأمني، وتحقيق حل الدولتين”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن زاخارييفا خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في رام الله، حيث قامت بزيارة للضفة الغربية، القول: “إننا نركز في علاقتنا مع الحكومة الفلسطينية على التعاون في قطاع التعليم، وتقديم المنح الدراسية للطلبة، إضافة لتوقيع الاتفاقيات المستمرة بين الغرفة التجارية المتبادلة”، مشيرة الى أن فلسطين على سلم أولويات السياسة البلغارية.

بدوره، أوضح المالكي أن اللقاء تناول الوضع الإقليمي، ومخرجات الوضع بعد الانتخابات الأمريكية وتأثيراتها على الحالة الفلسطينية الإسرائيلية، وإمكانية العودة إلى المفاوضات، وفي العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، إضافة للتباحث في كيفية عقد الجلسة الأولى للجنة الحكومية البلغارية- الفلسطينية في القريب العاجل، بعد تأجيلها بسبب جائحة “كورونا”.

وشكر بلغاريا على مواقفها الثابتة بخصوص الحق الفلسطيني، و”حل الدولتين” المبني على الشرعية الدولية ضد سياسة الاستيطان والهدم الملتزمة بموقف الاتحاد الأوروبي، والرافضة للضم، وأيضا دعمها لوكالة “الأونروا”، والمساعدات التي تقدم كمنح دراسية للطلبة الفلسطينيين في الجامعات البلغارية.

كما دعا الوزير المالكي عقب لقائه بالمفوض العام لـ”الأونروا” فيليب لازاريني، الخميس، المجتمعَ الدولي لضرورة تحمل مسؤولياته، والتحرك الفوري العاجل لمعالجة الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وأكد المالكي موقف دولة فلسطين الداعم لجهود “الأونروا”، وأهمية الحفاظ عليها من محاولات تقويض عملها، وسحب ولايتها، في ظل الأزمة المالية وانحسار الدعم المالي.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!