وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الأمريكي الوضع في أفغانستان

وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الأمريكي الوضع في أفغانستان

وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الأمريكي الوضع في أفغانستان

Ad Dawhah

الدوحة / أحمد يوسف/ الأناضول

بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الثلاثاء، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، مستجدات الوضع في أفغانستان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الوزير الأمريكي بنظيره القطري، بحسب بيان للخارجية القطرية.

وجرى خلال الاتصال “استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وآخر التطورات الميدانية والمستجدات في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي”.

وشكر وزير الخارجية الأمريكي خلال الاتصال، دولة قطر على دورها في استمرارية المحادثات وتوفير المساعدة اللازمة لعملية الإجلاء.

وبحسب البيان “شدد الوزيران على ضرورة حماية المدنيين وتكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على تسوية سياسية شاملة تضمن انتقالا سلميا للسلطة، وذلك في ضوء المكتسبات التي حققها الشعب الأفغاني.”

وفي وقت سابق اليوم، بحث وزير خارجية قطر، مع وفد من حركة “طالبان” برئاسة الملا عبدالغني براد، آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان.

وبعد سيطرة طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة الأحد إلى كابل، وأعلنوا السيطرة على البلاد.

وبعد رحيل الرئيس أشرف غني ومساعديه المقربين، شكل الرئيس السابق حامد كرزاي، والسياسي المخضرم قلب الدين حكمتيار، وكبير مفاوضي السلام عبد الله عبد الله، مجلسا لضمان انتقال سلس للسلطة.

وتعمل الولايات المتحدة من خلال قوة عسكرية قوامها نحو 3 آلاف جندي في مطار كابل، على إتمام عمليات نقل الرعايا الأمريكيين والأفغان الذين تعاونوا مع واشنطن.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية و”طالبان”، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاع المسلح بالبلاد.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!