وسط إضراب عام.. نابلس تشيع شهيدين وتحمّل الاحتلال تداعيات اغتيالهما

شيع حشد من الفلسطينيين اليوم الأحد شهيدين قتلا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، وقد حمّلت الفصائل الفلسطينية الاحتلال تداعيات اغتيال الشهيدين.
موكب تشييع الشهيدين انطلق من أمام مشفى رفيديا في نابلس (رويترز)

شيع حشد من الفلسطينيين اليوم الأحد شهيدين قتلا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وانطلق موكب الشهيدين محمد عزيزي (25 عاما) وعبد الرحمن صبح (28 عاما) من أمام مستشفى رفيديا في نابلس بمشاركة عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية.

وتزامن التشييع مع إضراب عام شمل مناحي الحياة كافة في المدينة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الشابين استشهدا متأثرين بجراحهما، كما أصيب 9 وصفت إصابة أحدهم بالخطرة خلال العملية العسكرية التي استمرت أكثر من 3 ساعات.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت حي الياسمينة في البلدة القديمة بمدينة نابلس، وحاصرت عددا من الشبان في أحد المنازل، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل “الأنيرغا”.

وقال شهود عيان إن قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى البلدة القديمة في نابلس، وحاصرت منزل أحد المطارديْن وقصفته بقذائف ألحقت أضرارا بالمنازل المجاورة وممتلكات المواطنين.

من جهته، ذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية يائير لبيد أن الجيش الإسرائيلي استهدف في نابلس مطلوبيْن فلسطينييْن متهميْن بالوقوف وراء عمليات إطلاق النار أخيرا.

ووصف لبيد -في كلمة له في مستهل اجتماع لحكومته- العملية العسكرية بالناجحة والمفيدة.

قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت حي الياسمينة في البلدة القديمة بمدينة نابلس فجر اليوم الأحد (الأناضول)

نعي وإدانات فلسطينية

وقد حمّلت فصائل العمل الوطني والإسلامي ومؤسسات السلطة الفلسطينية حكومة الاحتلال تداعيات الجريمة.

واستنكرت الرئاسة الفلسطينية قتل الشابين عبد الرحمن صبح ومحمد العزيزي في نابلس فجر اليوم، وحمّلت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في حديث لإذاعة صوت فلسطين إن “تلك الجرائم لن تقهر شعبنا ولن تفتت في عزيمته”.

كما أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس،‏ والتي أسفرت عن ارتقاء شهيدين وتدمير بيوت وحرق ممتلكات، وحمّل الاحتلال مسؤولية تداعيات هذه الجريمة.

من جهتها، نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “الشهيدين اللذين ارتقيا خلال التصدي البطولي لعدوان الاحتلال على مدينة نابلس فجر اليوم”.

وقالت الحركة -في تصريح صحفي- إن “نابلس سطرت الليلة رسالة شعبنا بأنه غير قابل للكسر ولا التدجين”، مشددة على أنها “ستبقى شوكة في حلق هذا المحتل المجرم”.

من جانبها، دعت حركة الجهاد الإسلامي -في بيان- إلى الالتفاف حول المقاومين، وتوفير كل سبل الدعم والحماية ومقومات الصمود لهم في وجه الاحتلال.

 

الاقتحام الإسرائيلي أسفر عن ارتقاء شهيدين وتدمير بيوت وحرق ممتلكات في نابلس (الأناضول)

وأكدت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح أن الشهيدين من أعضائها، وقالت إن “المقاومين الذين هبوا لصد القوات الإسرائيلية أبدوا شجاعة عالية أفشلت الاحتلال باعتقال مجموعة أخرى من المقاومين”.

كذلك نعت الجبهة الشعبية شهداء نابلس، وأكدت -في بيان- أن “هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال تستوجب تصعيد المقاومة”.

وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس الإضراب الشامل في المحافظة، في حين علقت إدارة جامعة النجاح الوطنية -بالتنسيق مع نقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة- دوام الطلبة والعاملين اليوم الأحد.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!