وظيفة الفسفور الرئيسية في الجسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1bfbffd228cb0252c3cf3c69-text/javascript”] [wpcc-script type=”1bfbffd228cb0252c3cf3c69-text/javascript”]

الفوسفور هو ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم . لا توجد وظيفة رئيسية واحدة من الفوسفور . تم العثور على خمسة و ثمانين في المائة من الفوسفور في الجسم في العظام ، و ينتشر ال 15 في المئة المتبقية في جميع الأنسجة الرخوة . من الضروري للوظيفة العادية لكل خلية ، أداء مجموعة متنوعة من الوظائف . يتم امتصاص الفوسفور في الأمعاء الدقيقة و تخزينه في العظام . يتم إفراز الفوسفور الزائد من الكليتين . لأن الفوسفور موجود في العديد من الأطعمة ، فإن نقصه نادر .

وظيفة الفسفور
العظام و الأسنان
يعمل الفوسفور عن كثب مع الكالسيوم لبناء عظام و أسنان قوية . هذان المعدنان يتحدان لتشكيل فوسفات الكالسيوم ، المعدن السائد للعظام . تناول كميات كافية من الفوسفور و الكالسيوم أمر ضروري للأجنة و خلال فترة الطفولة و مرحلة البلوغ ، عندما يتم وضع كتلة العظام . بالنسبة للنساء البالغات ، تزداد المتطلبات مرة أخرى أثناء الحمل و الرضاعة و في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث ، عندما ينضب التأثير الوقائي للاستروجين على العظام .

من المهم أن يكون هناك توازن بين الفوسفور و الكالسيوم في النظام الغذائي . حيث أن وجود فوسفور أكثر من الكالسيوم قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام و مشاكل في اللثة و الأسنان .

هيكل الخلية
كما يتحد الفوسفور مع الدهون لتشكيل أنواع مختلفة من الدهون الفوسفاتية . هذه الدهون الفوسفاتية هي مكون هيكلي رئيسي لجميع أغشية الخلايا ، أو الجدران ، في جميع أنحاء الجسم . فهي ضرورية لصحة الدماغ المثالية ، مما يساعد خلايا الدماغ على التواصل و التأثير على الوظائف المستقبلية .الدهون الفوسفاتية أو الفوسفوليبيدات في خلايا الدماغ أيضا تتحكم في المعادن و المواد المغذية و الأدوية التي تدخل و تخرج من الخلية .

وظائف أخرى
يحتوي الفوسفور على العديد من الوظائف الأساسية الأخرى . فهو ضروري لإنتاج الطاقة و تخزينها ، مما يساعد جسمك على تحويل البروتين و الدهون و الكربوهيدرات إلى طاقة . و كمكون من مكونات الحمض النووي DNA و الحمض النووي الريبي RNA ، يشارك الفوسفور أيضًا في تخزين و نقل المواد الجينية . و يعمل على تنشيط الإنزيمات و الهرمونات و جزيئات التشوير الخلوي من خلال الفسفرة . كما يساعد الفوسفور في الحصول على الأكسجين إلى الأنسجة و المحافظة على توازن الحمض الطبيعي ، أو الأس الهيدروجيني .

الفوسفور الغذائي
المدخول الموصى به للفوسفور هو 1000 ملغ يومياً . الفوسفور منتشر على نطاق واسع في النظام الغذائي . تعتبر المنتجات الحيوانية مثل الحليب و اللبن و الجبن و البيض و اللحوم و الأسماك مصادر غنية بالفسفور . و تشمل المصادر النباتية الفول و المكسرات و البذور و زبدة الفول السوداني و الأرز البني و الخبز و الحبوب الكاملة . يتم امتصاص الفوسفور من المنتجات الحيوانية بسهولة أكبر من تلك الموجودة في الحبوب .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!