ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في ، ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل في شهر ، اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل ، وفاة الرسول

mosoah

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم فيولد الرسول صلى الله عليه وسلم في

نتناول في هذا المقال الإجابة عن سؤال ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على المدينة التي ولد فيها المصطفى – صلَّ الله عليه وسلم – وطبيعة نشأته، ونتطرق إلى أسرة النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – ونصف لكم اليوم الذي ولد فيه، ونجيب إجابة مستوفية عن السؤال الشائع، وهو ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل في شهر؟، بالإضافة إلى ذلك ننتقل للاطلاع على اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل، ونختتم المقال بالحديث عن أهم المعلومات حول وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في

قد لا يعرف بعض المسلمين، والمسلمات المدينة التي ولد فيها الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – خاصة الأجيال الناشئة التي لا تكون على دراية كافية بسيرة النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – ونشأته، نقدم لك عزيزي القارئ تفاصيل ذلك من خلال السطور التالية:

  • ولد الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – في مدينة مكة المكرمة، والمعروفة باسم (أم القرى)، وهي مدينة مقدسة يقصدها المسلمين لأداء مناسك الحج، والعمرة، فبها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام الذي هو قبلة المسلمين في الصلاة.
  • فقد ولد النبي محمد في أطهر بقاع الأرض وهي مكة المكرمة التي اجتباها الله لتكون مقصد المسلمين، والمسلمات إلى يوم القيامة، وهي تقع على وجه التحديد في الجانب الغربي للمملكة العربية السعودية.
  • تعد شعب أبي طالب هي الدار التي نالت شرف ولادة الرسول محمد بها، وقد أطلق عليها فيما بعد اسم (ابن يوسف)، وقد تولت السيدة أم عبد الرحمن بن عوف مهمة ولادة المصطفى المختار محمد – صلَّ الله علليه وسلم – وهي والدة الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف، فهو أحد الصحابة المبشرين بالجنة.
  • والد الرسول هو عبد الله بن عبد المطلب الذي تزوج في سن الثامنة عشر، أو في الخامسة، والعشرين من عمره بالسيدة آمنة بنت وهب التي هم أم الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – وقد كان يعمل في التجارة، وتزوجا في مدينة مكة المكرمة.
  • توفي عبد الله بن عبد المطلب حينما خرج إلى الشام قاصدًا التجارة، ولكنه أثناء رحلته مكث في المدينة المنورة لمدة شهر كامل بسبب مرضه، وتوفي هناك عن عمر يناهز خمسة، وعشرون عامًا، وكانت السيدة آمنة بنت وهب في ذلك الوقت حبلى بالنبي محمد – عليه الصلاة والسلام – في الشهر الثاني بحسب رأي جمهور العلماء.
  • ترك والد النبي محمد لأسرته خمسة جمال، وغنم واحدة، وكان لديه جارية حبشية تدعى “بركة”، وتكنى باسم “أم أيمن”، ولد المصطفى بعد تمام التسعة أشهر في بطن أمه آمنة بنت وهب، وقد أرسله الله رحمة للعالمين، لينقل الأمة من الضلال إلى الرشد.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل في شهر

هيا بنا نتعرف أكثر على الموعد الذي ولد فيه خاتم النبيين، والمرسلين، خير الخلق محمد – صلَّ الله عليه وسلم – من خلال السطور التالية:

  • اجتمع أهل السنة أن الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – ولد في الثامن، أو التاسع، أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وذلك وفقًا للتقويم الهجري، على وجه التحديد في يوم الإثنين.
  • جاء مولد المصطفى في ذات العام الذي وقعت فيه معركة الفيلة، والمعروف باسم (عام الفيل)، في ذلك الوقت هاجم أبرهة الحبشي حاكم اليمن بجيشه الكعبة المشرفة، وأراد هدمها، وقد جلب معه الفيلة، ولكنه فشل في ذلك، وعاد مهزومًا.
  • بعض العلماء رأوا أن النبي ولد بعد تلك المعركة بأربعين يومًا،، ومنهم من قال بعد مرور شهر من تلك الواقعة، ولكن الرأي الأشهر أنه كان بعد مرور خمسين يومًا، ووافق ذلك بالتاريخ الميلادي العشرين، أو الثاني، والعشرين من شهر أبريل من سنة 571 أو 570 ميلادي، وبعض الدراسات أشارت إلى أنه وافق 568 أو 569 ميلادي.
  • ورد عن أم النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – السيدة آمنة بنت وهب أنها قالت أن النبي حين ولد كان مستقبلًا القبلة، متجهًا برأسه إلى أعلى نحو السماء، وكانت أصابع النبي الشريفة حينما وضعته أمه مقبوضة مشيرًا بإصبع السبابة، حيث كان يتخذ وضع المسبح.
  • ونقل عنها أيضًا أنها حين وضعته صدر نورًا من جهتها، وكأنه من شدته قد أضاء قصور بلاد الشام، وبعض الروايات أشارت أن النبي ولد مختونًا، ولكن هناك روايات أخرى اتجهت إلى أن عبد المطلب هو الذي قام بختنه في يوم سابعه، وقد احتفل بذلك، وأقام مأدبة، وهي التي يجتمع الناس فيها على الطعام.

اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل

نقدم لك عزيزي القارئ اسم النبي محمد – صلَّ الله عليه وسلم – كاملًا من خلال السطور التالية:

  • هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هشم بن عبد مناف بن قُصيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كعب بن لؤي مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان.
  • كان الرسول – عليه الصلاة والسلام – يتيم الأب، كما أنه حرم من أمه في سن مبكرة، وقد تولى مهمة رعايته جده عبد المطلب، وبعد وفاته انتقل النبي محمد إلى بيت عمه أبي طالب ليقوم على رعايته، وقد عمل النبي محمد في رعي الأغنام، والتجارة.
  • تزوج النبي محمد أول زوجة له في عمر الخامسة، والعشرين، وقد كانت السيدة خديجة بنت خويلد التي أنجب منها النبي جميع أبنائه باستثناء ولده الوحيد إبراهيم الذي ولد في المدينة المنورة، وقد أنجبه من أم المؤمنين مارية القبطية، والذي وافته المنية في سن مبكرة، حيث كان يبلغ من العمر ثامنة عشر شهرًا.
  • كان النبي محمد قبل نزول الوحي عليه يرفض عبادة الأوثان، وغير مقتنع بها، حيث كانت الممارسات الوثنية حينها على أشدها، ومع ذلك لم يلقَ لها بالًا إلى أن نزل عليه الوحي في سن الأربعين، وحينها كلف بالدعوة إلى التوحيد، وعبادة الله وحده لا شريك له.
  • أمر الله – عز وجل – رسوله الكريم بأن تكون دعوته سرًا لمدة ثلاث سنوات، ثم بعد ذلك أصبحت الدعوة إلى الإسلام علنًا في مكة المكرمة لمدة أثنى عشر عامًا، ثم هاجر النبي فيما بعد إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، وكان حينها يبلغ من العمر ثلاثة، وخمسين عامًا.
  • وقد خرج النبي محمد من موطنه مكة مضطرًا، بعد أن اجتمع ضده سادات قريش للتخلص منه، ودبروا له المكائد، ولكن سلمه الله، وانتقل إلى المدينة المنورة ليظل فيها لمدة عشر سنوات، حينها انتشر الإسلام في كافة بقاع الأرض، وتأسست نواة الحضارة الإسلامية.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

نستعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن وفاة النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم – الذي كان حدثًا جللًا اهتزت له الأمة الإسلامية، وعمّ الحزن بيوت المسلمين نتيجة لفراقه:

  • ظل الرسول الكريم محمد – صلَّ الله عليه وسلم – يصارع المرض لمدة ثلاثة عشر يومًا، وقد خرج إلى المسلمين في صلاة الصبح فاستبشر المسلمون حينها، وسرّول لذلك، ولكنه عاد مرة أخرى مضجعًا في حجر السيدة عائشة رضي الله عنها إلى أن فارق الحياة.
  • صعدت روحه الشريفة في يوم الإثنين من شهر ربيع الأول سنة 11 هجريًا، وقد وافق باللتاريخ الميلادي الثامن من شهر يونيو سنة 632 ميلادي، وكان يبلغ من العمر حينها ثلاثة، وستين عامًا، وقد أصيب بمرض الموت في نهاية شهر صفر سنة 11 هجريًا.
  • وقد خطب سيدنا أبي بكر بعد وفاة النبي محمد – صلَّ الله عليه وسلم – ليثبت المسلمين، ويربط على قلوبهم، وقد قرأ عليهم أثناء الخطبة الآية الكريمة: “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ” (سورة آل عمران – الآية رقم 144).

في نهاية مقال ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بنشأة النبي الكريم، خاتم الأنبياء، والمرسلين، فقد استعرضنا يوم مولده، وأسرته، والعام الذي ولد فيه، وأبرز الأحداث التي حدثت في ذلك العام، وأشرنا إلى وفاة النبي محمد – صلَّ الله عليه وسلم – ، قدمنا للكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك زيارة الروابط التالية:

  • من هو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم
  • أسماء زوجات الصحابة رضى الله عنهم
  • متى ولدت فاطمة الزهراء رضي الله عنها
  • لماذا توعد الله الوليد بن المغيرة ( تم الإجابة )
  • كيف تحقق طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة وبر الوالدين
  • الرسول صلى الله عليه وسلم يحب العمل تربية إسلامية صف ثاني فصل أول
  • اقرب الخلفاء الراشدين نسبا من الرسول صلى الله عليه وسلم هو الخليفه
  • ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!