ينبع .. لؤلؤة البحر الاحمر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”991d860d65635f98c0bf26ec-text/javascript”] [wpcc-script type=”991d860d65635f98c0bf26ec-text/javascript”]

ينبع ، مدينة ساحلية ، تقع في منطقة المدينة المنورة ، وهي ثاني أكبر مدينة تطل على البحر الأحمر بعد جدة ، تنقسم مدينة ينبع إلى ثلاثة مدن ، هي ينبع النخل ، ينبع البحر ، وينبع الصناعية ، وسنتحدث عن المدن الثلاثة على حدة في مقالنا ، وسنتعرف على لؤلؤة البحر الأحمر كما تلقب من أهالي المنطقة .

شاطئ ينبع الصناعية

ينبع الصناعيةشوارع ينبع الصناعية

موقع المدينة :
ينبع ، إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة ، وتقع على الضفة الشرقية من ساحل البحر الأحمر تحديدا في إقليم تهامة ، وتبعد عن المدينة المنورة بمسافة تبلغ 200 كم تقريبا من الجهة الغربية ، و 300 كم تقريبا من مدينة الوجه من الجهة الجنوبية ، كما تبعد عن جدة من جهة الشمال حوالي 300 كم ، تبلغ مساحة المدينة في حدود المملكة حوالي 18058 كم2 ، أما عدد المدينة يقدر بـ 500.000 نسمة .

منظر لينبع الصناعيةالمناخ :
يتميز صيف ينبع بارتفاع درجات الحرارة التي تصل إلى 45 درجة مئوية ، وتكثر في هذا الفصل العواصف الرمالية والأتربة ، أما شتاؤها فهو بارد جدا حيث تصل درجات الحرارة إلى 9 درجة مئوية ، كما تكثر في هذا الفصل الأمطار الشديدة المصحوبة بالعواصف الرعدية القوية حيث تبلغ كمية الأمطار في فصل الشتاء حوالي 99 مم في العام الواحد .

لماذا سميت بـ ” ينبع ” ؟
سميت المدينة بهذا الاسم لوفرة الينابيع ، حيث أنها تحتوي على أكثر من 370 من عيون المياه الجارية وذلك بحسب ما ذكره المؤرخين .

تاريخ :
يعود تاريخ مدينة ينبع إلى أكثر من 2500 عام ، كانت ينبع عبارة عن ميناء صغير يقع على طريق البهارات والبخور الذي يربط بين اليمن ومصر والبحر المتوسط ، وفي الحرب العالمية الأولى كانت ينبع قاعدة لعمليات القوات العربية والبريطانية خلال الحرب مع العثمانيين آنذاك . وفي عام 1975 تم اختيارها لتصبح مدينة صناعية وأنشئ عليها الشركات البترولية التي كان كان يسكن موظفيها في المدينة وبالتالي أصبح يرتادها الكثير من المواطنين إلى أن استقروا بها .

ينبع في عام 1917

أقسام المدينة :
كما ذكرنا في المقدمة ، بأن مدينة ينبع تنقسم إلى ثلاثة مدن وهي كالآتي :-

ينبع البحر :
هي من أهم المدن التابعة لينبع ، حيث أنها الوجه السياحي للمدينة ، ويقطنها أغلب السكان ، ويوجد بها الكثير من مراكز التسوق والمرافق العامة ، كما أنها تعتبر من أكثر المدن الاستثمارية لإطلالتها على شاطئ البحر الأحمر ولموقعها على الساحل الغربية للسعودية ، يتميز شاطئها باحتوائه على المرجان لذلك تعتبر من أفضل الأماكن لمحبي الغوص ، ويقع في شمالها شرم ينبع الذي يعتبر من أفضل المنتجعات في المملكة ، حيث تكثر به يخوت الغوص . ومن مميزات المدينة بأنها تضم مطار الأمير عبدالمحسن الذي ينظم رحلاته الدولية في كل من القاهرة ودبي والشارقة واسطنبول والرحلات الداخلية لجدة والرياض .

ميناء ينبعالبحر الأحمر في ينبعينبع النخل :
وهي مدينة تراثية يعود تاريخها لأكثر من 2000 عام ، وهي عبارة عن وادي يمتد على ساحل البحر الأحمر ويحتوي على جوانبه العديد من القرى ، كانت تشتهر قديما بالتجارة ، حيث تحتوي على قرية السويق التي تعتبر من أكبر القرى في المدينة ويوجد بها أشهر الأسواق التجارية وهو ” سوق الإثنين ” الذي كانت تلتقي بها القوافل والحجاج بهدف التجارة ، حيث كانت محطة رئيسية في طرق التجارة لكل من الشام ومصر قبل ظهور الإسلام ، وقد سميت ينبع النخل بهذا الاسم لوفرة مزارع النخيل فيها من جميع الأنواع . ينبع قديمادرب الحج المصري في ينبعينبع النخلقرية السويق في ينبع النخلينبع الصناعية :
هي أكبر مدينة صناعية في العالم ، حيث أنها تتسع لأكثر من 200 ألف نسمة وذلك بحسب ما ورد في إحصائيات شركة بارسونز ، تأسست المدينة في عام 1975 ، وتعرف كذلك بـ الهيئة الملكية ، وقد تم تصميمها بشكل حديث يتناسب مع المعايير العالمية للتطورات التكنولوجية ، تحتوي المدينة على أكبر ميناء صناعي في العالم وهو ” ميناء الملك فهد الصناعي ، كما تحتوي على ثلاثة مصافي للنفط ، ومصنع بلاستيك ، والعديد من مصانع البتروكيماويات .

المصانع في ينبع الصناعيةالميناء في ينبع الصناعيةالبحيرة الصناعة

تتميز المدينة باحتوائها على أجمل الشواطئ في المملكة وهو شاطئ الغروب ولذلك تعتبر من أهم المنتجعات العالمية التي تقع على مرسى البثنة ، كما تضم أيضا بحيرة صناعية في غاية الجمال .

جانب من حديقة الزهور في ينبعحديقة الزهورمهرجان الزهور في ينبعحديقة الزهور في ينبع الصناعية
تحتوي المدينة على الكثير من الخدمات مثل المستشفيات التي يتبع بعضها للهئة الملكية والبعض الآخر كقطاع خاص ، كما تضم عددا من المدارس التعليمية الخاصة التي تضم أفضل الكوادر التعليمية وأكثرهم خبرة وكفاءة ، وتتميز المدينة بتنوع سكانها حيث أنها تضم العديد من السكان من مختلف أنحاء العالم وذلك لوفرة الشركات الصناعية التي تحتويها والتي تستقطب الكثير من العاملين فيها من مختلف البلدان .

السياحة في ينبع الصناعيةالتعليم في ينبع :
تضم مدينة ينبع العديد من الجامعات والكليات مثل جامعة طيبة ، وكلية ينبع الجامعية ، وكلية ينبع للتقنية التطبيقية ، وكلية ينبع الصناعية .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
مدينة مكة المكرمة
مدينة الرياض .. عاصمة السعودية واكبر مدنها
السياحة في الدمام .. لؤلؤ براق

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!