الفرق بين التسويق والمبيعات.. هذا كل ما تريد معرفته

أهم الفروقات التي يجب أن تعرفها

الفرق بين الـSales والـ Marketing
الفرق بين المبيعات والتسويق
1-المعالجة
2-الأهداف
3-الأدوات والموارد
تعريف التسويق
تعريف المبيعات
حافظ على توازي جهود المبيعات والتسويق

هل سألت نفسك يومًا “ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات؟”، اليوم سنساعدك في هذا الموضوع على فهم الفروق خطة التسويق واستراتيجية المبيعات الخاصة بك.
فمن الطبيعي أن يحدث خلط والتباس بين مفاهيم أنشطة المبيعات وجهود التسويق لأنه غالبًا ما تبدو متشابهة، ويمكن اعتبارهما مثل الإنترنت والبريد الإلكتروني، أي أنهما تقنيتان مختلفتان ولكن تكملان بعضهما.
تهدف حملات التسويق في الغالب إلى الوصول لعملاء متوقعين ثم حثهم على الشراء مما يزيد المبيعات الخاصة بك، وحملات النسويق تساعد مندوبي المبيعات في إقناع العملاء، ويستخدم مندوبو المبيعات تقنيات التسويق- مثل العروض الخاصة أو الهدايا المجانية- لتشجيع الأشخاص على الشراء.
ومع ذلك، إذا كنت صاحب عمل، فأنت بحاجة إلى معرفة الفرق بين أنشطة التسويق والمبيعات إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا.. وفي الوقت نفسه، عليك أن تتذكر أوجه التشابه بين الاثنين- ففي النهاية، يدور كلا التخصصين حول تحسين صورة علامتك التجارية وإنشاء اتصالات مع العملاء.

الفرق بين الـSales والـ Marketing

الفرق بين الـSales والـ Marketing

يعد فهم الفرق بين المبيعات والتسويق أمرًا صعبًا لأن الفرق بين الاثنين دقيق.
وأحد التعريفات الجيدة هو أن التسويق يدور حول جذب الأشخاص المهتمين بمنتجات شركتك وخدماتها، بينما تتعلق المبيعات على وجه التحديد ببيع تلك المنتجات والخدمات.
ولكن ليس بالضرورة أن يكون التسويق بهدف البيع، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما تخصص فرق التسويق قدرًا كبيرًا من الموارد لجذب الانتباه والتقاط مقل العيون، وليس بهدف البيع المباشر.
وكثيرًا ما تقضي فرق التسويق الكثير من الوقت والاهتمام في مهام غير ملموسة مثل تطوير هوية العلامة التجارية أو تحسين صورة العلامة التجارية أو إطلاق حملة علاقات عامة أو حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من إمكانية قياس قوة المبيعات لديك ومراقبتها بناءً على عدد المبيعات المباشرة، فمن المرجح أن يتم تقييم فريق التسويق الخاص بك بأشياء أخرى مثل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور.

بيزنس | كيف يمكنك خلق هوية للعلامة التجارية الخاصة بك؟

الدليل الكامل لخلق هوية وشخصية قوية للعلامة التجارية الخاصة بك. إليك الخطوات وأهمية الهوية التجارية في عالم البيزنس وكيف يُمكنك الحفاظ عليها…

اقرأي المزيد ..

الفرق بين المبيعات والتسويق

لإنشاء شراكة متماسكة بين التسويق والمبيعات، نحتاج إلى فهم العناصر الأساسية لكل قسم.

1-المعالجة

سواء أكنت تكتب خطة تسويق أو مبيعات، فسيتضمن كلاهما تفاصيل حول تاريخ الشركة وأهدافها ومبادراتها الشاملة. ثم تتعمق الخطط في جوانب الخطة الخاصة بكل قسم.
تحدد خطة التسويق ما هو المنتج والسعر والمكان وطريقة الترويج. ويتم تحديد الأهداف، واختيار قنوات التسويق، ووضع ميزانية للحملات التي يخطط فريق التسويق لمتابعتها.
أما خطة المبيعات فتتضمن تفاصيل حول عملية المبيعات وهيكل الفريق والسوق المستهدف والأهداف. بالإضافة إلى ذلك، تحدد خطة المبيعات الخطوط العريضة لخطة العمل والأدوات والموارد التي سيتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.

2-الأهداف

ما هي الأهداف الرئيسية للتسويق والمبيعات؟ كلا القسمين لهما تركيز أساسي على إيرادات للشركة.
الهدف الأساسي للتسويق هو النظر إلى الصورة الكبيرة والترويج للشركة أو المنتج أو الخدمة والعلامة التجارية. أقسام التسويق مسؤولة عن تسعير المنتجات والتواصل مع كيفية تلبية المنتج لاحتياجات العملاء ورغباتهم. وغالبًا ما تكون أهدافها طويلة المدى لأن الحملات يمكن أن تمتد على مدار عدة أشهر.
بالنسبة للمبيعات، ينصب التركيز على الوصول إلى الحصص وأهداف حجم المبيعات – وهذه تميل إلى أن تكون قصيرة المدى. غالبًا ما يتم قياس أهداف المبيعات شهرًا بعد شهر. ويتم تحديد الأهداف، وتحسب إدارة المبيعات مقدار ما يحتاجه قسمهم وفرقهم ومندوبو المبيعات الفرديون إلى البيع لتحقيق الهدف الشامل.

3-الأدوات والموارد

قاعدة بيانات CRM هي أداة يمكن استخدامها من قبل المبيعات والتسويق والشركة ككل. تساعد قاعدة البيانات جميع الأقسام في إدارة العلاقات مع جهات الاتصال، بغض النظر عن مرحلة دورة حياة العميل التي يتواجدون فيها.
ويمكن أيضًا الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من قبل وحدتي التسويق والمبيعات. بالنسبة للتسويق، يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمحتوى وللمبيعات، ويمكن استخدامها كجزء من استراتيجية البيع الجماعي.

بيزنس | أدوات التسويق الإلكتروني لتسويق المشروع بنجاح

تعرفي على أدوات التسويق الإلكتروني التي يُمكنها أن تُساعدك في تسويق مشروعك بسهولة وفعالية وكيف تستخدميها لنجاح مشروعك وتحقيق الأرباح أو الانتشار.

اقرأي المزيد ..

تعريف التسويق

هناك عدة أنواع مختلفة من التسويق. وعادةً، يمكن تصنيف معظم الحملات التسويقية ضمن إحدى الفئتين التاليتين:

التسويق الخارجي

يتضمن هذا النمط التسويقي إقناع الأشخاص عن طريق الإعلان وأساليب أخرى، ورغم أنها طرق قديمة لكنها ما يزال لها مكان في خطط التسويق الحديثة، وأنواعه:

 

  • الإعلانات التلفزيونية
  • اللوحات الإعلانية
  • البريد المباشر
  • إعلانات المجلات

التسويق الداخلي

يتضمن هذا النهج الجديد للتسويق تقديم محتوى تسويقي للترفيه ومفاجأة وإسعاد عملائك. ومن المحتمل أن يكون عن طريق التسويق الرقمي، على الرغم من أنه ليس مرادفًا له، وأنواعه:

  • التسويق عبر المحتوى
  • التسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تحسين محرك البحث SEO

تعريف المبيعات

تعريف المبيعات

عندما تتم عمليات البيع بشكل صحيح، فإنها تتعلق بمطالبة الناس بالاستثمار فيك. أنت تتواصل مع العملاء المحتملين وتطلب منهم إخراج محافظهم ومنحك أموالهم.

ومن الأدوات المستخدمة في أقسام المبيعات:

  • تطبيقات الاجتماعات أو Meetings app
  • أداة المستندات أو Documents tool
  • برنامج الفواتير أو Invoicing software
  • أداة إدارة البريد الإلكتروني أو Email management tool

ويجب أن يكون هدفك هو تطوير طريقة يمكن لقسم المبيعات اتباعها لتشجيع العملاء المحتملين على الاستثمار فيك. وللقيام بذلك، يمكنك استخدام عملية بسيطة من أربع خطوات:

وهي عملية بسيطة ولكنها مستمرة وسيتحسن محترفو المبيعات لديك بمرور الوقت والتدريب.

الخطوة رقم 1: اطلب من العملاء المحتملين إجراء الاستثمار الأولي معك.. مثل تنزيل التطبيق فقط.
الخطوة رقم 2: شجعهم على الالتزام تجاهك بطريقة ما، حتى لو كان ذلك فقط من خلال الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية.
الخطوة رقم 3: كوّن ثقة كافية معهم حتى يكونوا مستعدين لإجراء استثمار.
يمكنك بناء الثقة من خلال التواصل معهم وإثبات أنهم بحاجة إلى منتجات شركتك.
وهنا هو المكان الذي يمكن أن تتداخل فيه استراتيجيات المبيعات والتسويق، لأن هذا الاتصال يمكن أن يكون بسيطًا مثل جزء من محتوى التسويق.
الخطوة رقم 4: المتابعة، المتابعة، المتابعة.
ومع ذلك، لا تخاطر بإتلاف الثقة التي عملت بجد لتأسيسها، ولا تترك العملاء المحتملين المؤهلين للتسويق يشعرون كما لو كنت تطاردهم من أجل البيع.. وبدلاً من ذلك، ركز على تطوير اتصال حقيقي.
اظهر لهم أن منتجات شركتك يمكن أن تحل مشكلة لهم أو تجعل حياتهم أسهل.

بيزنس | كيفية استخدام لينكدإن في التسويق لمشروعك أو شركتك

التسويق من خلال لينكدإن يمكن أن يكون أسهل ويصلك بعملائك اللذين تهتم بهم بشكل أسرع وأكثر احترافية، إليك كيفية استخدام لينكدإن في التسويق لمشروعك.

اقرأي المزيد ..

حافظ على توازي جهود المبيعات والتسويق

التسويق يجذب العملاء المحتملين والتوقعات لشركتك ومنتجك أو خدمتك. ومن ناحية أخرى، تعمل المبيعات مباشرة مع العملاء لتحويل المحتملين منهم إلى عملاء فعليين.
وعلى الرغم من اختلاف وظيفتي العمل هاتين، فإنهما يشتركان في هدف واحد: جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حاليين، مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق إيرادات.
وقد وجد تقرير صدر عام 2018 أن المنظمات التي تعمل على الحفاظ على جهود المبيعات والتسويق معًا، من المرجح أن تكون فعالة بثلاثة أضعاف.
لذلك لابد أن تفكر في إدارة الشركة مثل قيادة السيارة. أثناء القيادة، عليك فحص المرايا وتغيير التروس ومحاذاة جميع أنواع الإجراءات المختلفة الأخرى بحيث تعمل جميعها معًا.
فأنت تحتاج إلى التعامل مع التسويق والمبيعات على أنهما شيئان مختلفان تمامًا يرتبطان ببعضهما البعض. لا يمكنهم العمل في عزلة، وتحتاج إلى تطوير استراتيجيات مع وضع كل من المبيعات والتسويق في الاعتبار.

هذه أهم المفاهيم الأساسية التي يجب أن تعرفها عن التسويق والمبيعات والفرق بينهما، اخبرنا عن أسئلتك في هذا الموضوع من خلال التعليقات.

بيزنس | أهم 5 كتب تسويق لتطوير مهاراتك المهنية والشخصية

التسويق أحد أهم المراحل التي تتبعها الشركات وكذلك الأشخاص للبقاء في سوق العمل والقدرة على المنافسة، ومعرفة كتب تسويق تساعدك على فهم مبادئ هذه العملية وأسسها …

اقرأي المزيد ..

بيزنس | أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل عميل لكسب رضائه

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم من أكبر التحديات التي تواجه أي شركة سواء كبيرة أو صغيرة. تعرفي على أنواع العملاء وكيف تكسبين رضا كل عميل بطريقة التعامل معه.

اقرأي المزيد ..

مصدر

مصدر
 

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *