الحديث السلبي مع الذات، وطرق التخلص منه

"أنا لا أستطيع"، "أنا لست جميلة"، "أنا شخصٌ فاشل"، وغيرها من الأفكار السلبية التي غالباً ما نتحدَّث فيها مع أنفسنا، وربَّما بشكلٍ يوميٍّ ومُتكرِّرٍ دون أن نشعر، ودون أن نُدرِك الآثار الخطيرة لهذه البرمجة اللغوية والأفكار السلبية في حياتنا وأفعالنا وطريقة تفكيرنا، وحتَّى نظرتنا إلى الحياة. فما هو الحديث السلبي مع الذات؟ وما آثاره؟ وكيف يمكننا تغيير طريقة تفكيرنا والسيطرة على حديثنا السلبي مع ذاتنا؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، تابعوا معنا السطور التالية.

10 طرائق للتخلص من التشاؤم

لا بد أنَّك تتذكر كيف كنت مرتاح البال ومتفائلاً في طفولتك، لكنَّك الآن أكبر سناً وأكثر حكمة، وربَّما تكون متشائماً أيضاً؛ إذ تصبح الحياة صعبة مع تقدمنا في السن، وذلك لكوننا نتحمل مزيداً من المسؤوليات والأعباء التي تثقل كاهلنا وتجعلنا متشائمين. نورد فيما يأتي 10 طرائق يمكنك من خلالها التخلص من التشاؤم.

13 حيلة بسيطة تساعدك على تذكر أي شيء بسهولة

يسهل في عصر جوجل (Google) وويكيبديا (Wikipedia) نبذ مهارة التذكر الرائعة على اعتبار أنَّها عديمة الفائدة، لكنَّك لن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت أحياناً، ويمكن أن تعطي القراءة بصوتٍ عالٍ انطباعاً سيئاً في أحيانٍ أخرى؛ تماماً كما هو الحال عند خضوعك إلى مقابلةٍ أو عند إلقائك خطاباً. لذلك، وحتى يحين الوقت الذي تصبح فيها خطاباتك مبرمجة في شريحةٍ داخل عقلك، ستبقى الذاكرة الجيدة ميزة عظيمة لنا جميعاً. لذا نورد هنا 13 حيلة بسيطة لتحسين ذاكرتك.

5 أنواع من الحديث مع النفس يُحبِّها العقل أكثر من غيرها

لقد كان الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم يُعَدُّون "مجانين" في وقتٍ من الأوقات؛ أمَّا الآن، فقد أصبح الخبراء يَعُدُّون الحديث مع النفس واحداً من أكثر أدوات العلاج المُتاحة فعاليَّةً. أظهر العلم الحديث مراراً وتكراراً، أنَّ طريقة استخدام الحديث مع النفس تُحدِث فارقاً كبيراً، إذ يمكن أن تؤدِّي الكلمات السلبية إلى القلق والاكتئاب؛ في حين تخفِّف الكلمات الإيجابية وطأة اختلال الحالة الذهنية، وتعزِّز صحة الذهن. فيما يأتي 5 أنواعٍ من الحديث مع النفس يفضِّلها الدماغ أكثر من غيرها.

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!