الانسداد الرئوي المزمن

يمكن وصف الرئتين بموقع تبادل الغازات, وفي كل مرة نتنفس, تقوم الرئتين باستخلاص الاوكسجين من الهواء أثناء عملية الشهيق ومن ثم يدخل الى مجرى الدم الذي يقوم بدوره بتوزيعه الى الانسجة والاعضاء.

وفي كل زفير يتخلص الجسم من ثاني اكسيد الكربون الناتج عن انشطة الخلايا والاعضاء. ويقلل مرض الانسداد الرئوي المزمن من صحة رئتيك وفاعليتها, ويعبر عنه بالانجليزية بـ»COPD» وهذا المرض « الانسداد الرئوي المزمن» شديد الخطورة لا يجب الاستهانة به .

الاعراض الرئيسية لهذا المرض هي ضيق في التنفس مع سعال أو صفير.

اذا شككت أنك تعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن يمكنك الإجابة عن الأسئلة التالية؟

·         أنت مدخن منذ سنوات.

·         أصبت بحالات من التهاب القصبات أو الربو.

·         لديك سعال مزمن أو بلغم كثيف سميك.

·         أسعل كل صباح سعال المدخنين.

·         إذا اصبت بالزكام فانه يستمر لأسابيع بدلا من أيام وفي كل شتاء أصاب على الاقل مرة واحدة بالتهاب القصبات.

·         غالبا تشعر بانقطاع النفس خلال ممارستك للانشطة العادية ولكنك أعزو ذلك الى التعب وعدم ممارستي للرياضة.

·         لقد تغيرت طبيعة سعالي فإنني أشعر كأنما شيئا ما عالق في صدري.

·         تشعر كأنما طبيعة تنفسي تغيرت.

اذا كان عمرك فوق الاربعين وأجبت بنعم على اثنين أو اكثر من العبارات أعلاه فمن المستحسن مراجعة طبيبك.

إن المسبب الرئيسي في معظم الاحيان لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو التدخين. ليس بالضرورة أن كل مدخن سوف يصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن وانما ما نسبته 10

– 15% من المدخنين الشرهين سوف يصابون بهذا المرض.

وقد يصاب المرء بمرض الانسداد الرئوي المزمن بسبب تعرضه الى ابخرة كيماوية او غبار عضوي ناتج عن القطن والحبوب او الخشب في محيط عمله, اضافة الى ذلك فان العاملين في صناعة التعدين معرضون لغبار التعدين الذي يساهم في الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. حتى الآن لا توجد أدلة تربط التلوث الجوي والاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بين غير المدخنين. ولكن بالنسبة للمدخنين فان تلوث الجو يساهم في تطور المرض وحصوله من جهة او زيادة شدته من جهة اخرى.ويزداد مرض الانسداد الرئوي ويتطور مع تقدم الوقت.

أعراض المرض تتراوح بين أعراض بالكاد ملاحظتها الى أعراض لا تطاق ولا تحتمل ومعدل تطور المرض وشدته تختلف من شخص الى آخر.

لسوء الحظ, عندما يقرر المصاب زيارة الطبيب طالبا الرعاية الطبية يكون المرض قد تطور وبذلك فان الرئتين تكونان قد تضررتا بشكل كبير في ذلك الحين.

يطلق على مرض الانسداد الرئوي المزمن بالمرض الصامت لصعوبة ملاحظة أعراضه وتطورها. في البداية تلاحظ صعوبة في التنفس عند ممارستك الرياضة, وقد تعاني سعالا مزعجا في الصباح.

هذه الاعراض قد لا تبدو خطيرة في البداية ولكنها قد تتطور لدرجة ان ممارسة أمور حياتك الاعتيادية كالمشي واللبس وحتى الأكل تسبب صعوبة شديدة في التنفس. هل يمكن شفاء مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

للاسف لا يمكن شفاء مرض الانسداد الرئوي المزمن ولكن بالامكان السيطرة على تطور المرض والحد من شدة الاعراض عن طريق:

·         التوقف عن التدخين.

·         النشاط البدني المناسب.

·         الأدوية.

·         تجنب الاصابة بالالتهابات الصدرية.

ان مرض الانسداد الرئوي المزمن مرض شديد الخطورة لا يجب الاستهانة به على الاطلاق ، الا ان هناك الكثير مما يمكن فعله لمساعدة المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

طبيعة المرض تتطور تدريجيا لذلك فانه بالامكان عمل الكثير قبل سنوات من ظهور الاعراض الشديدة التي قد تؤثر على نوعية الحياة اليومية. ان القدرة على التعامل مع هذا المرض يعتمد بشكل أساسي على مدى تفهم المصاب لحالته ومدى مشاركته الجادة والفاعلة في العناية بنفسه.

اذا كنت أنت نفسك او أحد المقربين الى قلبك يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن أو من الفئة المعرضة للمعاناة من مرض الانسداد الرئوي المزمن بادر فورا باستشارة الطبي

 

المصدر: منتدى غالي

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!