أخطار وفوائد التبرع بالدم ومواصفات المتبرع

وهناك مخاطر قد يحملها التبرع بالدم للغير، ولذلك يجب أن يكون نقل الدم آمن، ولابد من تعقيم المعدات المستخدمة، فهناك احتمال الإصابة بالعدوى التى تنتقل عن طريق الدم من خلال التبرع فى حالة عدم وجود تعقيم، وإذا كنت من البالغين الأصحاء يمكنك التبرع بنصف لتر من الدم دون تعريض صحتك للخطر، ولابد من تعويض الجسم بالسوائل المفقودة، وبعد عدة أسابيع يستبدل الجسم فقدان خلايا الدم الحمراء.

 
الفوائد الصحية :
توجد فوائد صحية للتبرع بالدم حيث أن التبرع بالدم ينشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) مما يزيد من فاعليتها ويجدد نشاطها فتنتج المزيد من خلايا الدم الجديدة, أيضاً ثبت في دراسة أجريت بجامعة فلوريدا الأمريكية أنه في كل مرة يتم التبرع فيها بالدم فإن الجسم يتخلص من بعض الحديد الذى يحتوية والذى إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كمد ان الحديد يعجل باكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغيرة.
بحسب بحث نسر في مجلة القلب الأمريكية عدد أغسطس1997 إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على أقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم.
التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى (وهو المسؤول الوحيد فى الجسم عن تكوين خلايا الدم), فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما, يتجدد دم المتبرع المنتظم كل 20 يوما فقط أى أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط فى نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية. فكأن الله يبدل المتبرع بكيس دم أفضل مما تبرع به. أيضاً التحاليل التي تجرى في كل مرة للتبرع تُطمئن المتبرع على صحته بصورة دورية
 
الفوائد الإنسانية :
بتبرعك بالدم، أنت تشارك فى إنقاذ حياة عدة أشخاص فى احتياج ملح للدم أو لأحد مشتقاته, لأن الدم يمكن فصله لأربعة مكونات رئيسية هى كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما وبعض عوامل التجلط, بل أن هذه المكونات يمكن فصلها مرة أخرى إلى مكونات أصغر, فضلاً عن أن إحساسك بهذا العطاء سوف يشعرك بالرضا والفخر.

المصدر: موقع معكم

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!