أسباب ارتفاع السكر والأعراض وطريقة العلاج

إليكِ أسباب ارتفاع السكر في الدم وما هى الأعراض التي تدل على ذلك. تعرفي أيضا على المضاعفات التي قد يُسببها ارتفاع السكر في الجسم وكيفية العلاج.

مرض السكر هو أحد الأمراض المُزمنة التي يُعاني منها الملايين حول العالم، ومريض السكر مُعرض في أي وقت للإصابة بمضاعفات، لذلك فمعرفة المزيد عن هذا المرض ضروري ومُهم لكل مريض سُكر. ومن أهم النقاط التي يجب أن يعرفها مرضى السكر جيدا هى أسباب ارتفاع السكر في الدم، وأعراضه وكيفية حدوث ذلك، بالإضافة للمضاعفات التي قد تحدث بسبب ارتفاعه. ليتجنبوا أي مخاطر يُمكن أن تحدث لهم بسبب ارتفاع السكر في الدم. فإليكِ كل شىء عن ذلك…

أسباب ارتفاع السكر

يحدث مرض السكر بسبب خلل في وظائف البنكرياس. فعندما نأكل، يقوم الجسم بتحليل الكربوهيدرات لجزيئات سكر، والتي من مكوناتها الجلوكوز الذي يجري في الدم ويمنح الجسم الطاقة. ويأتي دور الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس في أنه يُنظم نسبة الجلوكوز في الدم ويمنعه من أن يرتفع لمستويات عالية تُسبب خطورة على الجسم. وعندما يُصاب البنكرياس بخلل ويتأثر إنتاج الإنسولين، يتراكم الجلوكوز في الجسم وقد يُسبب ارتفاع السكر في الدم. ومن أهم أسباب ارتفاع السكر ما يلي:

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/2em99YTnbKI” width=”560″]

  1. أن مريض السكر لا يأخذ الكمية الكافية من الإنسلوين الذي يُساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
  2. أنه لا يتبع النظام الغذائي المناسب لمرضى السكر، فهذا المرض يتطلب الأكل بشكل متوازن وأي تلاعب في خطة التغذية أو خروج عن الأكلات والكميات المسموحة يُعتبر سبب في ارتفاع السكر في الدم.
  3. قد تكون جُرعة الدواء التي يتناولها المريض أيضا تحتاج للتعديل ويتم ذلك بالطبع بناءا على أوامر الطبيب.
  4. قد يكون السبب أيضا أن جرعة الإنسولين التي يتناولها المريض لا تدوم للوقت الكافي الذي يعتقده وبالتالي يكون مُهدد بارتفاع نسبة السكر.
  5. الشعور بالتعب أو الإصابة بعدوى ما قد يؤدي أيضا لارتفاع السكر في الجسم.
  6. التعب النفسي والشعور بالتوتر والضغط بسبب العمل أو مشاكل مادية أو شخصية كلها أسباب تؤثر على مريض السكر وقد تتسبب في ارتفاع السكر أيضا.
  7. الشعور بالتعب الجسدي مثل الإصابة بجرح أو مرض مُعين أو الخضوع لعملية جراحية كلها أيضا من أسباب ارتفاع السكر.
  8. قلة شُرب الماء قد يكون أيضا أحد الأسباب الهامة لارتفاع السكر في الجسم، فماء أقل يعني نسبة سكر أعلى في الدم.
  9. عدم تناول وجبة الإفطار من الممكن جدا أن يرفع نسبة السكر في الدم خاصةً عند مرضى السكر.
  10. الأرق وعدم النوم بشكل جيد حتى ولو ليلة واحدة من الممكن أيضا أن يُسبب ارتفاع السكر في الدم لدى الشخص المريض.
  11. تناول الكثير من الكربوهيدرات يُعتبر أحد الأسباب الهامة لارتفاع السكر وهذا الأمر يجب أن يكون بحساب في النظام الغذائي لمرضى السكر.
  12. عدم تناول وجبة مُعينة خلال اليوم وعدم ضبط كمية الإنسولين التي يأخذها المريض قد يُسبب أيضا ارتفاع السكر في الدم حيث تبدأ الكبد بمحاولة للتعويض وإصلاح الأمر فتبدأ بإنتاج كمية من الجلوكوز.
  13. ما يُعرف بـ “ظاهرة الفجر” وهو مصطلح يُطلق على ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) بشكل مُفاجىء في الصباح، عادةً في الفترة بين 2 صباحا لـ 8 صباحا. وهذه الظاهرة لا ترتبط بمرضى السكر فقط ولكنها قد تُصيب أي شخص، إلا أنها أكثر شيوعا بين المُصابين بالمرض.

اقرئي أيضا: أضرار السكريات التي تجعلك تقللين استخدامها

أعراض ارتفاع السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم يحدث من خلال أعراض يُمكن للمريض مُلاحظتها والانتباه للأمر سريعا، ومنها:

1- الشعور بالإجهاد والتعب حتى بدون بذل مجهود كبير

ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يتسبب في شعور المريض بالتعب والإجهاد بمجرد بذل مجهود بسيط أو بدون مجهود. ولكن هذا العرض قد يكون بسبب انخفاض السكر في الدم أيضا لذلك يجب أن يتوجه المريض للطبيب فور شعوره بذلك.

2- الشعور بالعطش الشديد

يحدث ذلك بسبب تخلص الجسم من السكر الزائد من خلال التبول المستمر، فيشعر المريض دائما بالعطش وأنه بحاجة للماء.

3- الرغبة في التبول بصورة مستمرة وبشكل مُفاجىء

تؤثر الكمية الزائد من الجلوكوز على وظيفة الكلية الأساسية وهى التخلص من كمية الماء الزائدة في الدم وإنتاج البول. فقد يؤثر الجلوكوز على الأوعية الدموية في الكليتين، مما يؤثر على عملية الترشيح وبالتالي الشعور بالرغبة في التبول باستمرار وخاصةً في الليل.

4- ضبابية الرؤية وضعف النظر

يؤثر الجلوكوز الزائد في الجسم على شبكية العين ويتسبب ذلك في عدم وضوح الرؤية ويُسمى باعتلال شبكية العين. وقد يؤدي ارتفاع السكر أيضا لتلف الأوعية الدموية في العين، وهذه الحالة قد تُصيب أحد العينين أو كلاهما أو تكون حالة مؤقتة.

اقرئي أيضا: القيمة الغذائية للبيض وفوائده المذهلة لجسمك

5- الشعور بجفاف في الحلق.

ربما يحدث ذلك بسبب الشعور الدائم بالعطش.

6- الشعور بصداع في الرأس

وأحيانا يشعر المريض أيضا بفقدان التركيز.

7- يشعر المريض أحيانا بوخز في القدمين واليدين

يؤثر ارتفاع السكر في الدم على الأطراف وقد يشعر المريض بألم ووخز خاصةً في القدمين واليدين.

8- التوتر والقلق

كثيرا ما يكون مريض السكر في حالة من التوتر والقلق والعصبية الزائد من أبسط الأشياء بسبب ارتفاع السكر في الجسم.

اقرئي أيضا: فوائد العيش السن للصحة والفرق بينه وبين العيش الأبيض

علاج ارتفاع السكر في الدم

لحسن الحظ أن ارتفاع السكر في الدم قد لا يعني حالة خطيرة في كل الأحوال، فأحيانا يستطيع المريض أن يُخفض نسبة السكر في الدم ببعض العادات الصحية البسيطة. ولكن بالتأكيد كل حالة تختلف عن الأخرى ويجب على المريض التحدث مع طبيبه إذا لاحظ أي شىء غير طبيعي، أو استمر الوضع كذلك لفترة طويلة. وهذه هى أهم طرق علاج ارتفاع السكر في الدم…

1- شُرب الماء ليس رفاهية

شُرب الماء كثيرا بالنسبة للشخص العادي أمر ضروري للغاية، أما لمريض السكر فهو مثل الهواء الذي يتنفسه. لأن الماء يُساعد جسم مريض السكر في التخلص من الجلوكوز الزائد وإخراجه من خلال البول وبالتالي الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

2- الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر

مريض السكر بحاجة لأن يكون هادىء الأعصاب دائما بدون توتر أو قلق حتى لا يرتفع السكر في الدم. لذلك يجب أن يُحاول أن يبقى بعيدا عن مُسببات الضغط النفسي، والأفضل أن يبدأ بممارسة رياضة مثل التأمل واليوجا لأنها تُساعد على الاسترخاء.

3- تناول الألياف

النظام الغذائي لمرضى السكر يجب أن يحتوي على الألياف. فالأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء تُساعد على موازنة نسبة السكر في الدم. كما أنها تُهضم ببطىء وفي وقت طويل وبالتالي تمنح فرصة للجسم لامتصاص السكر بشكل أفضل.

4- الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات

النشويات والأطعمة المليئة بالكربوهيدرات يجب أن تكون موجودة بحساب في النظام الغذائي لمرضى السكر. فباستشارة الطبيب يجب التحكم في كمية الكربوهيدرات التي يتناولها مريض السكر، لأن الكربوهيدرات تتحول لسكر في الجسم وتؤدي لارتفاع السكر في الجسم.

5- الحفاظ على ترطيب الجسم

لضمان عدم ارتفاع السكر في الدم يجب أن يبقى مريض السكر في أماكن باردة قدر الإمكان وتفادي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أو الجلوس في درجات حرارة مرتفعة. كما يجب ترطيب الجسم من الداخل أيضا بشُرب الماء كثيرا وتناول السوائل.

اقرئي أيضا: السعرات الحرارية في الأرز البسمتي وفوائده للجسم

6- ممارسة الرياضة

التحرك باستمرار وممارسة الرياضة تزيد من حساسية الإنسولين في الجسم وبالتالي تُساعد على امتصاص الجسم للجلوكوز بشكل أفضل. كما أنها تُساعد عضلات الجسم على استهلاك المزيد من سكر الدم لمد الجسم بالطاقة وبالتالي تُقلل من تركيزه وارتفاعه في الجسم.

7- مراقبة نسبة السكر دائما

مريض السكر يجب أن يكون في حالة متابعة دائما لنسبة السكر في الدم، بالإضافة لمراقبة مقدار الإنسلوين الذي يتناوله والذي يجب أن يكون كافي مع عدد وجباته أيضا. حتى لا يُفاجأ بارتفاع السكر.

8- الالتزام بنظام غذائي صحي

في حالة الإصابة بمرض السكر، يحتاج الجسم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم أو تنخفض. فللحفاظ على صحة المريض يجب وضع خطة غذائية متوازنة والالتزام بها. حيث البُعد عن النشويات والإكثار من الألياف والأكلات الصحية.

9- أخذ قسط كافي من النوم

الأرق وعدم النوم من أهم مُسببات ارتفاع السكر في الدم، لذلك يجب أن يأخذ المريض قسطا كافيا من النوم يوميا، حتى لا يشعر بالجوع ويزداد وزنه بسبب الخلل الذي يُسببه عدم النوم في نسبة السكر وحساسية الإنسولين في الجسم.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/UFmkpZJJWpI” width=”560″]

اقرئي أيضا: اعرفوا معدل السكر الطبيعي في الدم وعلامات الخطر
 
بدائل السكر التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي
 
تعرفي على أعراض مرض السكر
 
مصدر الصورة الرئيسية
Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!