أسباب الشعور بألم أعلى البطن ومتى يجب زيارة الطبيب

متى يجب على المريض زيارة الطبيب؟

الشعور بألم أعلى البطن ليس مرضا في حد ذاته، ولكنه قد يحدث نتيجة إصابة أحد أعضاء المعدة والجهاز الهضمي الموجودة في الجزء الأعلى من البطن. لذلك تتعدد أسباب ألم أعلى البطن وتتعدد الأعراض أيضا. لذلك إليكِ أهم الأسباب التي قد تتسبب في شعورك بألم في هذه المنطقة، وكيف تتعاملين معها ومتى تحتاجين لزيارة الطبيب…

أسباب الشعور بألم أعلى البطن

الجزء العلوي من البطن هو الجزء الذي يحتوي على الكثير من الأعضاء الهامة وهى المعدة والطحال والكبد والبنكرياس والمرارة وجزء من الأمعاء الدقيقة وهو الإثنى عشر، وجزء من القولون والغدة الكرظية. فما هى أسباب الألم في هذه المنطقة؟

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/jKb_YHV2KIQ” width=”560″]

1- غازات المعدة

الغازات شىء طبيعي في المعدة، ولكن يُصبح الأمر مؤلم عند تراكم هذه الغازات فيشعر الإنسان بالامتلاء والانتفاخ والضغط على هذا الجزء من المعدة. ويُعتبر هذا السبب ليس خطيرا لأنه سيزول مع الوقت أو بتناول بعض الأدوية. وقد تتسبب عدوى ما أو الإسهال أو الإمساك أو الإصابة بفيروس مُعين في تكون الغازات. ويُمكن للشخص أن يتفادى هذا الأمر بتناول الأكل ببطىء أو التقليل من الأطعمة التي تزيد من الغازات.

2- عُسر الهضم

عُسر الهضم أو سوء الهضم هو هذا الشعور بالحرقة الذي يحدث في أعلى المعدة وتشعر وكأنه في الصدر أيضا وأحيانا بحرقة في الحلق. وغالبا ما يكون سبب عُسر الهضم هو زيادة نسبة الحمضيات في المعدة بسبب تناول أطعمة أو مشروبات حمضية كثيرا. ولكن إذا كان الأمر مستمر ويأتي بألم شديد مع نقص ملحوظ في الوزن فهذا يُنذر بشىء خطير.

3- التهاب المعدة

يحدث التهاب المعدة لأكثر من سبب وربما أشهر الإصابة بعدوى بكتيريا أو تناول الأدوية المسكنة بطريقة مبالغ فيها مما يُسبب ضرر للمعدة. كما يحدث هذا الالتهاب بسبب الحساسية أو أمراض المناعة الذاتية أو حتى الإصابة ببعض الفيروسات خاصةً بالنسبة للشخاص الذي يُعانون من ضعف المناعة.

صحة ورشاقة | علاج جرثومة المعدة وتجنب أضراها على الصحة

من السهل التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي وعلاج جرثومة المعدة، التي قد تأتي من تناول طعام ملوث أو العدوى من شخص مصاب.

اقرأي المزيد ..

4- حصى في المرارة

تكون الحصوات في المرارة من أشهر أسباب الشعور بألم في أعلى البطن. وحصى المرارة هى عبارة عن رواسب صلبة وسوائل هضمية تتكون في المرارة فتسبب في هذا الألم. وقد لا يشعر المريض بأعراض واضحة، إلا إذا تسبب هذه الحصوة في سد قناة المرارة مما يتسبب في الشعور بألم شديد وألم في أعلى الظهر بين الكتفين، بالإضافة لألم شديد في البطن وتحديدا أسفل الصدر.

في هذه الحالة يجب اللجوء للطبيب فورا وهو سيُقرر إذا كانت الحالة تستدعي العلاج بالأدوية أو سيضطر لاستئصال المرارة.

5- التهاب الكبد الوبائي

الكبد هو آلة التخلص من سموم الجسم وتنظيفه، وأي ضرر يحدث له يتسبب في ألم شديد وأعراض أخرى. والتهاب الكبد من أهم أسباب الشعور بالألم في منطقة أعلى البطن، وينقسم هذا الالتهاب لثلاثة أنواع فيروس A وفيروس B وفيروس C وكلها خطيرة على صحة ونشاط الكبد.

أما الأعراض الأخرى لالتهاب الكبد فتتمثل في الشعور العام بالتعب والإجهاد، الرغبة في القىء باستمرار، والحمى وفقدان الشهية وفقدان ملحوظ في الوزن وألم في المفاصل وتغير لون البول للداكن.

6- ارتجاع المرىء

ارتجاع المرىء هو ارتجاع حمضي قد يُسبب تهيج في بطانة المريء، ويُسبب حرقة في الصدر وشعور بألم في أعلى البطن. ويحدث ارتجاع المريء عادةً بسبب تناول الكثير من الأطعمة الدسمة والدهنية والكثير من السكريات أيضا.

7- فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز هو بروز واختراق جزء من المعدة للعضلة الكبيرة التي تفصل الحجاب الحاجز عن المعدة. وهذا يؤدي للشعور بالألم في أعلى البطن وتحديدا في الجزء الأيسر. وإذا كان الفتق صغيرا فلن يُعاني المريض من أعراض واضحة أما إذا كان كبير فقد يشعر المريض بحرقة في القلب، وارتجاع المريء.

صحة ورشاقة | أعراض التهاب القولون التي يجب عليك معرفتها

تتعد أعراض التهاب القولون ما بين اعراض يمكنك ملاحظتها بنفسك وأخرى يجب إجراء تحليل للتأكد من الإصابة، إليك أبرز هذه الأعراض وكيفية التشخيص.

اقرأي المزيد ..

8- القرحة الهضمية

هذه الحالة هى عبارة عن وجود تقرحات والتهابات في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. ويحدث ذلك نتيجة عدوى بكتيريا أو تناول الكثير من المسكنات التي تضر المعدة على المدى الطويل. ويشعر المريض بألم شديد في أعلى البطن وتحديدا في الجزء الأيسر، وعند حدوث ذلك يجب التوجه للطبيب فورا حتى لا تتفاقم المضاعفات.

9- عُسر الهضم الوظيفي

يختلف عُسر الهضم الوظيفي عن العادي في أنه يحدث بدون سبب واضح، فأحيانا نشعر بعُسر هضم بسبب تناول بعض الأكلات الدسمة أو المشروبات، ولكن هذا يحدث فجأة. 

10- تهتك أو تضخم الطحال

الطحال هو أحد الأعضاء المُهمة في المعدة وعندما يُصاب يُسبب ألم شديد في أعلى البطن. وقد يُصاب الطحال بالتهتك وذلك عندما يتعرض الشخص لضربة قوية على البطن فينكسر سطح الطحال ويتسبب في ألم شديد ويجب التوجه للطبيب فورا لأن ترك الحالة هكذا يؤدي لمضاعفات وحدوث نزيف داخلي.

أما تضخم الطحال فيحدث نتيجة الإصابة بعدوى ما أو بسبب أمراض الكبد. وأحيانا قد لا تظهر أعراض لذلك ولكن قد يشعر المريض بألم في الجزء الأيسر أعلى البطن. وعادةً ما يتم العلاج بالأدوية، وقد يُقرر الطبيب التدخل الجراحي واستئصال الطحال إذا فشلت الأدوية.

صحة ورشاقة | أعراض الأميبا وأسبابها وكيف يمكن تجنب المضاعفات

أهم أعراض الأميبا وطرق علاجها

اقرأي المزيد ..

11- التهاب البنكرياس

البنكرياس هو الجزء الموجود في أعلى المعدة في الخلف ومسئول عن إنتاج الإنسولين لموازنة نسبة السكر في الجسم. والتهاب البنكرياس يُسبب ألم أعلى البطن وقد يكون ألم شديد مُفاجىء أو ألم مزمن، ولكن إذا تم اكتشاف التهاب البنكرياس مُبكرا سيكون أفضل من حيث العلاج.

12- مشاكل أخرى في المرارة

بعيدا عن حصى المرارة فهناك مشاكل أخرى في المرارة قد تتسبب في ألم أعلى البطن مثل إصابة القنوات الصفراوية أو وجود ورم في المرارة أو القنوات الصفراوية. التهاب المرارة أيضا يُسبب ألم في أعلى البطن.

13- الإصابة بالسرطان

الكثير من أنواع السرطان قد تُصيب أجزاء متفرقة من المعدة مثل الكبد أو الكلى أو سرطان المعدة أو القولون أو البنكرياس وبالتالي تُسبب الشعور بالألم في أعلى البطن.

14- الحمل

وجود ألم في أعلى البطن أثناء الحمل أمر طبيعي جدا، خاصةً وأن المرأة الحامل تشعر بالكثير من التغيرات في هذه الفترة، والتي من أهمها وجود الكثير من الغازات في البطن، الشعور بانقباضات البطن، الحساسية لبعض الأطعمة أو المشروبات.

15- التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية أحد أسباب الشعور بألم في أعلى البطن. فالألم يبدأ من المنتصف ثُم يصل للأعلى وإذا تفاقم الوضع يبدأ المريض بالشعور بألم في الأسفل أيضا. وقد لا يُشكل التهاب الزائدة الدودية خطر إذا تم التعامل معه سريعا ومعالجة الأمر ولكن إذا حدث العكس فقد يُشكل خطرا على حياة المريض.

صحة ورشاقة | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد وأعراضه وسبل العلاج

تعود أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد إلى العديد من الحالات المرضية المختلفة، كما تختلف أعراضها وسبل علاجها، تعرفي إليها.

اقرأي المزيد ..

متى يجب زيارة الطبيب؟

في الكثير من الأحيان قد يكون ألم أعلى البطن أمر عادي ويُمكن علاجه في البيت بمشروبات طبيعية أو الراحة لفترة قصيرة. ولكن إذا زاد الألم واستمر مع وجود بعض الأعراض الأخرى فيجب التوجه للطبيب فورا، فإذا الشعر المريض بـ:

  • القىء لمدة أكثر من 12 ساعة.
  • ظهور أعراض الحمى مع وجود ألم أعلى البطن.
  • عندما يُصاب الشخص بألم أعلى البطن بعد تناول دواء مُعين.
  • إذا كان المريض يُعاني من ضعف المناعة.

كل هذه الحالات يجب معها زيارة الطبيب للاستشارة…

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/-qSOZ9ytPZI” width=”560″]

صحة ورشاقة | أسباب ألم أسفل البطن لدى النساء وكيف تفرقين بينها

تعرفي على أهم أسباب ألم أسفل البطن وباقي مناطق البطن وطرق العلاج والوقاية.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب قرحة المعدة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية

إليك أسباب قرحة المعدة وأعراضها وطرق الوقاية والعلاج.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب الحموضة وطرق التخلص من حرقة المعدة

تعرفوا على أسباب الحموضة، والطرق التي يمكنكم اتباعها منزليا لتغيير عاداتكم الغذائية، بما يجعلكم تتخلصون من الشعور بالألم الحارق.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!