أسباب الهرش وكيفية علاجه بالطرق الطبية والطبيعية

إليكِ أهم أسباب الهرش والشعور بالحكة وكيف يُمكن علاجها بالطرق الطبية والطبيعية.

شعور الحكة والهرش في أي منطقة من الجسم ليس الشعور الأفضل على الإطلاق، خاصةً عندما يكون مستمر. وتتنوع أسباب الهرش بين أسباب مرضية أو لجفاف الجلد أو غيرها. ولعلاج الهرش أو حكة الجلد يجب معرفة الأسباب للوصول لطريقة العلاج الصحيحة.

أسباب الهرش في الجسم

أسباب الهرش

1- جفاف الجلد

جفاف الجلد من أكثر الأسباب الشائعة للهرش، خاصةً في فصل الشتاء حيث يتعرض سطح الجلد للجفاف بسبب برودة الطقس. كما أن حالة جفاف الجلد تزداد في المناطق التي يغلب عليها الأجواء الجافة، وبين كبار السن أيضا. 

2- الطفح الجلدي

عندما تقترن الحكة أو الهرش باحمرار أو طفح الجلدي هذا يعني أنها حالة جلدية والتي قد تحدث بسبب الالتهابات الفطرية والبكتيرية. أو بسبب قرص الناموس أو النمل أو حتى حشرة الفراش. كلها أسباب يُمكن علاجها ببساطة.

3- الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي

الإكزيما هى مرض جلدي يظهر على طبقات الجلد العُليا على شكل جفاف الجلد، أو بقع متقشرة أو طفح جلدي. لا يوجد أسباب مُحددة لظهور الإكزيما ولكنها من أقوى مُسببات الحكة والهرش في الجلد. وبالتأكيد ليس كل جفاف أو طفح جلدي هو إكزيما لذلك يجب التأكد من تشخيص الطبيب. وتنتشر بين الأطفال إذا كان الأهل لديهم تاريخ مع أمراض الحساسية أو الربو. كما أن حساسية الجسم ضد بعض الأطعمة يُمكن أن تزيد الأمر سوءا. 

صحة ورشاقة | أسباب حساسية الجسم المفاجئة وعلاجها

حساسية الجلد من المشكلات المزعجة، خاصة مع زيادة الشعور بحكة في أوقات ما قبل النوم، فتعرفي على أسباب حساسية الجسم المفاجئة وطرق علاجها

اقرأي المزيد ..

4- التهاب الجلد بالتلامس

من أهم مُسببات الهرش والحكة أيضا هو أن يكون الجلد حساس لاستخدام بعض المواد، مثل الحساسية ضد بعض أنواع الأقمشة، أو المواد الكيميائية الموجودة في الصابون والمنظفات بشكل عام، أو حتى استخدام أدوات المكياج ومزيلات العرق. كما يُمكن أن يكون الجلد حساس للمس بعض المعادن مثل الذهب أو الفضة. لذلك يجب على الشخص الذي يشعر بالحكة أن يتتبع السبب أو المادة التي تتسبب في حساسية جلده ليبتعد عن استخدامها فورا.

5- حساسية الأرتكاريا

الشعور بالحكة والهرش قد يكون سببها المباشر ليس الجلد ولكن بعض الأمراض سواء كانت جلدية أو في الجسم. ومن الأمراض التي تُسبب الهرش حساسية الأرتكاريا، وهى بقع حمراء تظهر على سطح الجلد أو طفح جلدي حيث يكون ذلك عبارة عن ردة فعل من الجسم ويطلق بروتين الهيستامين الذي يُسبب احمرار الجلد والحكة. كما أن هذه البقع الحمراء قد تنتج عن الشعور بالتوتر أو الحرارة العالية أو التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة.

6- الصدفية

الصدفية هى واحدة من أشهر الأمراض الجلدية التي تُسبب الحكة والهرش. وهو مرض مناعي يُصيب الجسم فيجعله ينتج خلايا جديدة بشكل سريع وكثيف قبل التخلص من خلايا الجلد القديمة مما ينتج عنه بقع متقشرة على سطح الجلد. 

7- الحمل

من الغريب أن يكون الحمل سببا من أسباب الشعور بالحكة، ولكن ربما التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة تجعلها ترغب في الهرش في أماكن متفرقة من الجسم.

8- تناول بعض الأدوية

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية قد تكون السبب المباشر في الهرش والشعور بالحكة. وبعض الأشخاص قد يُعانون من الحساسية تجاه بعض مواد وتركيبات الأدوية، لذلك يتم مناقشة ذلك مع الطبيب قبل أخذ أي دواء، لأن الآثار الجانيبة قد تكون مؤذية للجلد والجسم.

صحة ورشاقة | أسباب تقرحات الفم والشفتين وطرق العلاج

هذه هي أسباب تقرحات الفم وطرق علاجها

اقرأي المزيد ..

9- اضطرابات الجهاز العصبي

قد لا يوجد سبب مباشر لحكة الجلد والهرش ولكن السبب قد يكمن في اضطرابات الجهاز العصبي الذي يشعر بالارتباك عند إصابته ببعض الأمراض فيبدأ بإصدار الأوامر للأعصاب الموجودة في الجلد للشعور بالحكة والرغبة في الهرش. وقد يكون السبب هو أمراض أو حالات عصبية مثل التصلب المتعدد، والأعصاب المضغوطة وداء السكري ووجود ورم في المخ والهربس النطاقي.

10- الأمراض النفسية

قد تكون العلاقة بين هذا وذاك غريبة قليلا، ولكن بالفعل بعض الأمراض النفسية قد تكون سببا في الشعور بالرغبة في الهرش، مثل الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري والقلق.

11- بعض الأمراض الباطنية

الحكة والرغبة في الهرش قد تكون دليل على وجود أمراض جسدية مختلفة ومنها أمراض البطن مثل أمراض الكلى والكبد واضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم وسرطانات المعدة.

12- الإصابة بمرض السكري

قد يعاني مرضى السكر من الشعور بالحكة والهرش خاصةً في الأطراف وذلك بسبب أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على الجلد وقد يُصيب المريض بالعديد من الأمراض الجلدية أشهرها الحكة.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/k4IcMqqZmyA” width=”560″]

أسباب الهرش في الأطراف

بعيدا عن أجزاء الجسم المختلفة، قد يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في الهرش في اليدين والقدمين تحديدا، فما الأسباب الرئيسية لذلك؟

  1. خشونة القدم وجفاف اليدين يُعتبر من أهم أسباب الحكة، فعندما يُصيب الجفاف أطراف الجسم يتشقق الجلد ويؤدي للشعور بالرغبة في الهرش.
  2. كثرة استخدام المنظفات في الأعمال المنزلية يؤدي أيضا للحكة في اليدين أو القدمين إذا كانت تُلامس هذه المنظفات، خاصةً عندما يكون الشخص يُعاني من حساسية تجاه بعض المواد التي تدخل في تركيب هذه المنظفات. 
  3. مرضى السكر يُعانون من ضعف الأطراف بشكل عام، بسبب تدمير نسبة السكر العالية في الدم للأعصاب الطرفية، والتي تؤدي لحدوث خلل في الخلايا العصبية الحساسة للحكة ويؤدي للشعور بالهرش.
  4. بالرغم من أن غسل اليدين بشكل مستمر أمر ضروري للحفاظ على النظافة الشخصية، إلا أن الإفراط في هذا الأمر قد يتسبب في جفاف اليدين وبالتالي الشعور بالرغبة في الهرش. 
صحة ورشاقة | كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية ورائحة الجسم المنعشة

النظافة الشخصية تحمي جسمك من الكثير من الأمراض والعدوى أيضا. تعرفي على طرق النظافة الشخصية التي تجعلك تحفظين على رائحة جسمك منعشة ومميزة.

اقرأي المزيد ..

علاج الهرش في الجسم كله

تختلف طريقة علاج الهرش حسب السبب وراء ذلك. ولكن بشكل عام يُمكن علاج الأمر بالطرق الطبية أو الطبيعية على النحو التالي:

علاج الهرش طبياً

إذا كان سبب الحكة أو الهرش مجهول للشخص وإذا زاد الأمر عن الطبيعي يجب استشارة طبيب، وبالتالي تحديد السبب الرئيسي وراء الشعور بالحكة والذي قد يكون مرتبط بمرض ما ويحتاج لعلاج أو أدوية مُعينة.

علاج الهرش بالطرق الطبيعية

يُمكن أيضا علاج الهرش بالطرق الطبيعية مثل:

  • إذا كان سبب الهرش المستمر هو التعرض للعض من الناموس أو النمل فيجب استخدام كمادات ثلج باردة جدا للتخفيف من احمرار وألم المنطقة التي تعرضت للعض.
  • يُمكن أيضا استخدام مواد طبيعية مُرطبة للجلد الجاف الذي يُعاني من الحكة مثل جل الصبار الذي يكون ملمسه وتأثيره لطيف على البشرة ويُهدىء أي احمرار أو شعور بالحكة.
  • محاول ارتداء ملابس قطنية مُريحة وعدم التعرض للشمس لفترات طويلة، بالإضافة للابتعاد عن التوتر والضغط العصبي.
  • وأهم شىء أن يتوقف الشخص عن حك الجلد أو الهرش فيه لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءا.
صحة ورشاقة | علاج الكالو بطرق طبيعية واختلافه عن مسمار القدم

تعرفي على مجموعة من وصفات علاج الكالو الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها حتى تتخلصين من نسج الجلد السميك.

اقرأي المزيد ..

أسباب الهرش في المهبل

منطقة المهبل من الأماكن الحساسة في الجسم والتي تحتاج لعناية مستمرة واهتمام عالي بالنظافة الشخصية، لأنها إذا لم تُعامل كذلك سيكون هناك العديد من أسباب الهرش في المهبل ومنها:

1- فطريات المهبل

الإصابة بفطريات المهبل من الأمراض الشائعة التي تُصاب بها النساء تحديدا للعديد من الأسباب منها الحمل والجماع وضعف جهاز المناعة وهى من أشهر أسباب الهرش في المهبل، خاصةً وأن في بعض الحالات قد يُصاحبها خروج إفرازات سميكة وبيضاء اللون من المهبل.

2- البكتريا الضارة

هناك الكثير من أنواع بالبكتريا تعيش في منطقة المهبل، بعضها نافع بالتأكيد ولكن الضار منها هو ما يُسبب ما يُسمى بالتهاب المهبل الجرثومي ويتسبب في الشعور بالحكة وتكون الفطريات وخروج الإفرازات.

3- انقطاع الدورة الشهرية

في بعض الحالات عند انقطاع الطمث يحدث تهيج وحكة في منطقة المهبل نتيجة تعرض جدران الرحم والمهبل للجفاف بسبب انخفاض نسبة هرمون الإستروجين في جسم المرأة.

4- الحساسية لبعض المواد

استخدام الكريمات والزيوت أو المعطرات أو حتى غسول التنظئف للمنطقة الحساسة قد يتسبب في الرغبة في الهرش والحكة والاحمرار أيضا بسبب حساسية هذه المنطقة لبعض المواد.

5- إهمال النظافة الشخصية

عدم العناية بتنظيف منطقة المهبل باستمرار يؤدي للهرش والحكة والاحمرار بسبب نمو البكتريا الضارة وظهور الفطريات.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/sL26-Bw3stU” width=”560″]

صحة ورشاقة | فطريات المهبل أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

فطريات المهبل هي مشكلة منتشرة بين النساء والفتيات في جميع الاعمار تقريبًا وغير معروفة الأسباب لكثيرات، فإليك أهم أسباب الإصابة بفطريات المهبل وطرق علاجها.

اقرأي المزيد ..

علاج الحكة في المهبل

ينقسم أيضا علاج حكة المهبل إلى جزء طبي وجزء طبيعي. فإذا كان الأمر غير طبيعي أو يُنذر بوجود مرض ما يُحاول الطبيب تشخيص ذلك ومنح المريضة الدواء اللازم أو بعض الكريمات أما الطرق الطبيعية فتتمثل في الآتي:

  • الحرص على النظافة الشخصية خاصةً بعد الجماع والولادة وأثناء وبعد الدورة الشهرية.
  • ارتداء ملابس قطنية والحرص على تهوية منطقة المهبل حتى لا تُصاب بتكوين البكتريا الضارة.
  • عدم استخدام كريمات أو زيوت عطرية إذا كانت تُهيج الجلد في هذه المنطقة.
  • الحرص على جفاف هذه المنطقة قدر الإمكان والتأكد من تجفيفها بعد الاستحمام.
صحة ورشاقة | فطريات الأظافر.. اعرفي سبب ظهورها وكيفية علاجها

اعرفي سبب ظهورها وكيفية علاجها والتعامل معها

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب البهاق وأعراضه وكيف يمكنك الوقاية منه

أسباب البهاق وأهم أعراضه والخرافات المتعلقة به، إليك كل ما يجب معرفته

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

تعرفي على أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها لتعرفي المزيد عنها وعن طرق التعامل معها.

اقرأي المزيد ..

مصدر الصورة الرئيسية
Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!