أسباب انتفاخ البطن والغازات وطريقة تخفيف ألمها

يحدث ألم الغازات مع تكون الهواء في الأمعاء والمعدة أثناء هضم الطعام أو عند ابتلاع الهواء بشكل لا إرادي، ويسبب الغازات، في هذا المقال سنتعرف على أبرز أسباب

mosoah

أسباب انتفاخ البطن والغازات وطريقة تخفيف ألمهاأسباب انتفاخ البطن والغازات وطريقة تخفيف ألمها


يحدث ألم الغازات مع تكون الهواء في الأمعاء والمعدة أثناء هضم الطعام أو عند ابتلاع الهواء بشكل لا إرادي، ويسبب الغازات، في هذا المقال سنتعرف على أبرز أسباب انتفاخ البطن والأعراض والتشخيص والعلاج.

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل مثل محتوى الطعام المستهلك، وتناول الوجبات السريعة، وعيش حياة غير مستقرة، وإبقاء الفم مفتوحًا على مصراعيه أثناء تناول الطعام، في حدوث آلام الغازات، وكنتيجة لعملية الهضم الصحية، يخرج الفرد الغازات حوالي 20 مرة في اليوم، هذا هو المعدل الطبيعي، تابعوا قراءة المقال لتعرفوا تفاصيل أكثر.

نبذة عن الغازات

يحدث ذلك للأشخاص من جميع الفئات العمرية، ولكن آلام الغازات أكثر شيوعًا عند الأطفال، لأنه بعد 2-3 أسابيع، يبدأون في استهلاك المزيد من الحليب، وتزداد كمية الغازات المتكونة في أمعائهم، كما أن جهازهم الهضمي غير الناضج يجعل من الصعب على الأطفال إخراج الغازات.

جنبًا إلى جنب مع عادات الأكل، حتى الروتين اليومي يمكن أن تظهر آلام الغازات، ويميل الألم إلى التفاقم بسبب الانتفاخ أو الإسهال أو الإمساك.

يحدث تكوين الغازات في المعدة والأمعاء نتيجة تخمر البكتيريا النافعة في الأمعاء مع ابتلاع الهواء أثناء التنفس والطعام الذي يتم تناوله في النظام الغذائي، وإذا كان الغاز الناتج لا يمكن تصريفه بطريقة صحية، فإنه يتراكم ويسبب آلام الغازات.

تختلف شدة الألم باختلاف كمية الغازات المتراكمة، ويمكن أن يتسبب ألم الغازات في مشكلة صحية خطيرة، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله.

عندما يبدأ الغاز في التراكم في الأمعاء، إذا لم تقم بإزالة الغاز من جسمك، فإن الغاز المحبوس بداخله يسبب تقلصات وتشنجات وآلام بعد فترة لذلك، من المهم جدًا إزالة الغازات المتراكمة من الجسم.

قد تنجم زيادة الغازات وألم الغازات عن تناول الأطعمة التي من المحتمل أن تنتج الغازات عنها ويمكن للتغييرات البسيطة في عادات الأكل أن تهيئ البيئة لتقليل هجمات الغازات المزعجة.

يمكن لبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي أو الداء البطني، أن تسبب زيادة في كمية الغازات وآلام الغازات.

أسباب انتفاخ البطن

على الرغم من أنه يُعتقد أنه ناتج عن التغذية فقط وفقًا للتصور السائد في المجتمع، إلا أن هناك العديد من المواقف التي تسبب ألم الغازات في الحياة اليومية.

المشاكل البكتيرية، التغيرات في سرعة الجهاز الهضمي نتيجة لتغير التوازنات الهرمونية في الجسم تسبب آلام الغازات وأسباب انتفاخ البطن الأكثر شيوعًا هي كما يلي:-

  • التكيف مع الحياة الساكنة وقلة الحركة.
  • البلع اللاإرادي للهواء أثناء الرضاعة أو التنفس.
  • قشعريرة في القدمين والبطن.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الليفية.
  • استهلاك الطعام منتهي الصلاحية.
  • حساسية الجسم لأي مغذيات.
  • العادات غير الصحية مثل الاستهلاك المفرط للكحول والسجائر.
  • مضغ العلكة وابتلاع الهواء لفترة طويلة.
  • عدم القدرة على إخراج الغازات لفترة طويلة.
  • الإفراط في تناول الحليب ومنتجات الألبان.
  • مشاكل معوية وهضمية “عسر الهضم” كذلك من أسباب انتفاخ البطن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدهنية.
  • الأكل بسرعة وابتلاع الطعام دون مضغ.
  • فترة ما قبل الحيض.
  • التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون في بعض الحالات.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الاختلاف في كمية البكتيريا في الأمعاء الدقيقة يؤدي أيضًا إلى حدوث آلام غازية.

ما هي أعراض انتفاخ البطن؟

تتشابه أعراض آلام الغازات وانتفاخ البطن في جميع الأفراد تقريبًا، ونسردها كما يلي:-

  • التجشؤ
  • آلام وتشنجات في البطن
  • انتفاخ في البطن، وشعور بالضغط
  • أكثر الأعراض وضوحًا هي أن يكون حجمه البطن أكبر من الطبيعي

من المهم الاتصال بطبيبك إذا كانت آلام الغازات لديك شديدة جدًا وتتعارض مع قدرتك على العمل بشكل جيد في الحياة اليومية.

تشخيص آلام الغازات وانتفاخ البطن

عندما تصبح آلام الغازات لديك لا تطاق، يحتاج الطبيب إلى تشخيص سببها لذلك، فإن أول ما ينظر إليه الطبيب خلال سوابق المريض هو التاريخ الطبي للمريض وعاداته الغذائية.

سيقوم بعد ذلك بإجراء فحص جسدي لمعرفة ما إذا كان هناك أي شذوذ أو آلام وإذا لزم الأمر، يمكنه الاستماع إلى بطن المريض بواسطة سماعة الطبيب.

قد يرغب المريض في الحصول على معلومات حول التغييرات الحديثة في الوزن وبهذه الطريقة، سيكون لديك فكرة عن آلية عمل الجهاز الهضمي، قد يطلب الطبيب تحليل البول والبراز، وإذا اعتقد طبيبك أن ألم الغازات ناتج عن التهاب، فقد يطلب أيضًا إجراء فحص دم للكشف عنه.

طرق العلاج

هناك بعض الطرق العشبية التي يمكن تطبيقها للتخلص من آلام الغازات وهي:-

الزنجبيل

مفيد للغثيان وعسر الهضم وانتفاخ البطن وانفلونزا المعدة بالإضافة إلى تأثيره المريح.

شاي البابونج

للبابونج  فوائد عديدة تمنع تقلصات الغازات بخصائصه المهدئة ويوفر مساهمة مضادة للالتهابات.

شاي النعناع

يقضي على قرقرة المعدة ويساعد على التخلص من الألم بفضل المنثول الذي يحتوي عليه، فإنه يريح الجهاز الهضمي.

الكمون

عندما يتم مضغ بذور الكمون، يمكن طرد الغازات المتراكمة في الجسم بسهولة أكبر.

اليقطين

يمكن أن يمنع تناول اليقطين تراكم الغازات ويسهل عملية الهضم.

انتفاخ البطن وآلام الغازات عند الرضع والأطفال

إن ضغط الغاز، الذي يُلاحظ في غالبية الأطفال، ليس مرضًا، ولكنه حالة فسيولوجية يظهرها طفلك في عملية التكيف مع العالم الخارجي.

نظرًا لأن جميع الأطعمة التي تستهلكها الأم تؤثر بشكل مباشر على الحليب الذي يستهلكه الطفل في الأمهات المرضعات، فإن الأطعمة مثل البصل والثوم والمشروبات الحمضية والحمضيات، التي تسبب الغازات لدى البالغين، تؤدي إلى تكوين الغازات عند الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الرضاعة الطبيعية المتكررة للطفل أثناء النهار إلى تكوين الغازات لأنها تزيد من ابتلاع الهواء.

آلام الغازات عند الأطفال تجعلهم يمرون بنوبات بكاء متكرر أثناء النهار، ويمكن رؤية أعراض آلام الغازات عند الأطفال في أي وقت من اليوم وتزداد خاصة في ساعات المساء.

عندما يعاني الأطفال من آلام الغازات، غالبًا ما يسحبون أرجلهم نحو بطونهم وتتحول وجوههم إلى اللون الأحمر، وتكون بطنهم منتفخة ومتوترة.

إذا تمت إزالة الغاز في نهاية كل وجبة دون انتظار إصابة الطفل بالألم، فيمكن منع تكوين الألم وانتفاخ البطن ويمكن أن تقلل إزالة الأطعمة المنتجة للغازات مثل القرنبيط والملفوف والبقوليات من نظام الأم الغذائي من حدوث ألم الغازات لدى الطفل.

يمكن تدليك بطن وظهر الطفل الذي يعاني من آلام الغازات بالزيت، ووضع قطعة قماش دافئة على البطن والظهر يسهل إخراج الغازات لدى الطفل.

كذلك من المعروف أن هز الطفل قليلاً، وضرب ظهره، والمشي به كلها عوامل فعالة في إزالة الغازات، تتجلى أعراض آلام الغازات عند الأطفال من خلال نوبات البكاء.

انتفاخ البطن وآلام الغازات عند البالغين

حل مشكلة ألم الغازات عند البالغين أكثر تعقيدًا منه عند الأطفال، حيث تتسبب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والبصل والبروكلي والملفوف والقرنبيط والخرشوف والهليون والكمثرى والتفاح في تكوين الغازات وآلام الغازات لدى الأفراد.

من خلال فحص النظام الغذائي، يمكن للشخص تحديد الطعام الذي يسبب الغازات ويمكنه تشكيل برنامجه الغذائي وفقًا لذلك.

حيث يؤدي استهلاك الكثير من الحليب ومنتجات الألبان إلى تكون الغازات لهذا السبب، يمكن تقليل مشاكل الغازات عن طريق اختيار منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز واستهلاك الكثير من الماء خلال النهار يمنع أيضًا آلام الغازات لأنه يسهل عملية الهضم.

في النهاية بعد أن تعرفنا على أسباب انتفاخ البطن نؤكد أنه إذا استمر ألم الغازات على الرغم من كل الطرق التي جربتها، فمن الأهمية بمكان التقدم لأقرب مؤسسة صحية ووضع خطة علاجية بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!