أسباب انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ

سبب انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ وعلاجها ، هناك الكثير من الحالات تعاني من انتفاخ وتورم مكان الإبرة في الرسغ وهي مشكلة من المشاكل الشائعة نظراً لحساسية هذا

mosoah

انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ

سبب انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ وعلاجها ، هناك الكثير من الحالات تعاني من انتفاخ وتورم مكان الإبرة في الرسغ وهي مشكلة من المشاكل الشائعة نظراً لحساسية هذا المكان، ويبحث كثير من الأشخاص عن سبب هذا الانتفاخ والتورم وكذلك كيفية التخلص منه ومدى خطورة هذا الشيء، وهذا هو ما سوف نتناوله ونجيب عنه بصورة كاملة من خلال هذا المقال ويأتي هذا من إطار دورنا في البحث عن كل ما يهمك ويهم صحتك لذلك تابع معنا من أجل معرفة كيفية التعامل مع انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ.

أسباب انتفاخ مكان الإبرة في الرسغ:

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ في مكان الإبرة في منطقة الرسغ ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

1- انسكاب جزء من المادة الفعالة داخل الأنسجة بدلاً من الوريد.

2- زيادة في تحسس الجلد.

3- تسريب المحلول من الوريد.

4- إعطاء الحقنة بطريقة خطأ أو بطريقة قوية.

كيفية علاج التورم وانتفاخ مكان الإبرة في الرسغ:

يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في علاج التورم أو الحد من إمكانية حدوثه وكذلك تساعد في تخفيف الألم، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  •  ضع قطعة من الثلج على مكان الحقن لمدة تتراوح من 30 إلى 60 ثانية قبل تناول الحقنة الخاصة بالوريد، حيث أن البرودة تعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تقليل تخريم الأوعية الدموية وعدم حدوث تورم أو نزول دم.
  • إذا كنت تأخذ الحقن في منطقة البطن يجب عليك أن تتأكد من أن الحقنة بعيدة عن منطقة السرة.
  • يجب عليك عدم تناول الحقن عن طريق السن الخاص بالأطفال، حيث أن الإبر القصيرة تؤدي إلى حدوث كدمات وتورمات على عكس الإبر الطويلة التي تصل إلى العضل.
  • إذا كنت تتناول أي من الأدوية التي تساعد على عدم تخثر الدم عليك أن تخبر الطبيب المعالج بذلك حيث أنه يجب مراعاة طريقة إعطاء الحقنة بصورة صحيحة.
  • يجب عليك أن تتأكد من أن الحقنة تأخذ بشكل عمودي حيث أن الحقنة المائلة تتسبب في إحداث وجع شديد وتتسبب في الكثير من المتاعب، إلا إذا كنت تتناول ابره تحت الجلد.
  • يجب عليك أن تقوم بتبديل مكان تناول الحقنة حيث أن تناول الحقنة في نفس المكان بصورة مستمرة يؤدي إلى الإصابة بكدمات عديدة كما أنه يؤدي إلى الإصابة بتهتك في الأنسجة.
  • يجب عليك أن تقوم باستخدام ابر جديدة وتأكد من سلامة السن الخاص بها، أما إذا كنت تتناول ابر الأنسولين تأكد دائماً من استخدام غطاء قلم جديد.

نصائح هامة من أجل التخفيف من ألم إبرة العضل:

يوجد الكثير من الطرق والأشياء العملية التي تساعد على التقليل من ألم إبرة العضل ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • اولاً يجب عليك أن تعمل على تخدير سطح المنطقة قبل تناول الإبرة وذلك عن طريق استخدام كمادات الثلج، ويجب عليك أن تتأكد من استرخاء العضلات بصورة طبيعية حيث أن شد العضلات يؤدي إلى وجع في مكان الحقنة.
  • إذا كنت ستتناول الحقنة في عضلة الألية عليك أن تقوم بتحميل وزنك على الساق المعاكسة مع العمل على تحريك أصابع قدميك فهذا كفيل أن تشعر بإن العضلات الخاصة بك مرخية كما أن هذا الوضع يساعد كثيراً على امتصاص المادة الفعالة جيداً.

علاج تورم المكان أو الألم بعد عملية الحقن:

إذا لاحظت تورم في مكان تناول الإبرة أو وجع شديد في المكان عليك أن تقوم باتباع الطرق الآتية:

  • عادة ما ستشعر بالألم في اليوم التالي للحقن، لذلك قم بعمل كمادات دافئة على مكان الحقن، وتجنب عمل الكمادات الباردة، حيث أن تدفق الدم بصورة أسرع يعمل على شفاء المنطقة والخلاص من الورم بصورة أسرع.
  • قم بتدليك مكان الحقن برقة وذلك من أجل أن ينتشر الدواء في جسدك بصورة أسرع، حيث أن تركيز المادة الفعالة في مكان واحد يؤدي إلى الشعور بالألم.

أما إذا كنت تتناول أي من الحقن التالية فلا يجب أن تقوم بتدليك مكان الحقنة:

1-حقن الهيبارين.

2-حقن الوفينوكس، أو أي من الأدوية من مضادات التخثر، حيث أن تدليك أماكن هذه الأدوية يؤدي إلى حدوث كدمات وتورم واحمرار شديد في المنطقة.

عزيزي المريض قم بتحديد مكان الألم والتورم عن طريق قلم من أجل تحديد المنطقة المصابة فقط، ولكن إذا لاحظت اتساع مساحة الورم أو زيادة في الألم قم بالتوجه إلى الطبيب المعالج على الفور وذلك من أجل تفادي حدوث أي من الأضرار الجانبية المتوقعة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!