أسباب تحول البراز إلى اللون الأصفر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”bd9f7326d0c0aa18e83bf501-text/javascript”] [wpcc-script type=”bd9f7326d0c0aa18e83bf501-text/javascript”]

البيليروبين والصفراء ” وهي مادة يفرزها الكبد “، تعطي البراز لونه البني العادي، والبيليروبين هو منتج ثانوي لخلايا الدم الحمراء، يتم إنتاجه في الكبد ثم ينتقل إلى المرارة، حيث يمتزج مع الصفراء، ومن هناك، يمر معظم البيليروبين إلى الأمعاء حيث يتم تفتيته بالبكتيريا، والتخلص منه في البراز أو البول .

أسباب ظهور براز أصفر اللون

من الطبيعي أن يتغير لون البراز، ومن المحتمل أن يكون لدى الشخص نظام غذائي متنوع، والتغييرات في النظام الغذائي تؤثر على البراز، لكن البراز الأصفر، الذي يطلق عليه أحيانا البراز الشاحب، يمكن أن يشير أيضا إلى عدد من المشكلات الصحية، وهي :

1- اضطرابات الكبد والمرارة

تشمع الكبد والتهاب الكبد يقلل أو يزيل أملاح الصفراء التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص المواد المغذية، وتقلل المرارة كمية الصفراء التي تصل إلى الأمعاء، وقد لا يسبب الألم فقط، بل يمكنه أيضا أن يحول البراز إلى لون أصفر .

2- الاضطرابات التي تؤثر على البنكرياس

التهاب البنكرياس المزمن، سرطان البنكرياس، انسداد في القناة البنكرياسية، أو التليف الكيسي يمكن أن يحول لون البراز إلى الأصفر، وهذه الأسباب تمنع البنكرياس من توفير ما يكفي من الإنزيمات التي تحتاجها الأمعاء لهضم الطعام، ويمكن للدهون غير المهضومة أن تعطي البراز مظهرا أصفر دهنيا مما يجعله يطفو أو يبدو مثل الزبدة .

3- مرض الاضطرابات الهضمية

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير، إذا كان المريض يعاني من مرض الاضطرابات الهضمية وأكل الغلوتين، فسوف يستجيب نظام المناعة في الجسم عن طريق مهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة وإتلافها، وعندما يحدث هذا، لا تستطيع الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ووفقا للمؤسسة الوطنية للوعي الخلوي، يرتبط أكثر من 300 عرض مع مرض الاضطرابات الهضمية، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب تشخيص الحالة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا ما يلي : الإسهال أو الإمساك، الغثيان، الانتفاخ، الإعياء، صداع الرأس، الطفح الجلدي، فقدان كثافة العظام، الكآبة .

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، إلا أنه يمكن تجنب مشاكله بشكل فعال عن طريق حذف الغلوتين من النظام الغذائي .

4- متلازمة جيلبرت

متلازمة جيلبرت هي اضطراب كبد وراثي يتميز بفترات تكون فيها مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية، وقد أفادت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن متلازمة جيلبرت تؤثر على 3 إلى 7 بالمائة من الأمريكيين، وغالبا ما تكون الأعراض خفيفة للغاية، لدرجة أن الكثير من الناس لا يعرفون أن لديهم هذا اليرقان، وغالبا ما تترك متلازمة جيلبرت بدون علاج .

5- الجيارديا

الجيارديا هو عدوى في الأمعاء بواسطة طفيلي مجهري يسمى الجيارديا، ويمكنك الإصابة بها عن طريق تناول الطفيليات الجياردية، وعادة ما يتم تناولها مع الطعام أو الماء، وتشمل أعراض الجيارديا : إسهال كريه الرائحة غالبا ما يكون أصفر، تقلصات المعدة، الغثيان، صداع الرأس، حمى، فقدان الوزن، ويتم تشخيص مرض الجيارديا باختبار عينة البراز، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لا يحتاجون للعلاج، فإن معظمهم يعطى مضادات حيوية، وداء الجيارديا غالبا ما يستمر عدة أسابيع، وقد يصبح داء الجيارديات مزمنا، على الرغم من ندرة ذلك .

والجيارديا هو اضطراب شائع في جميع أنحاء العالم، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تعد الجيارديا هي أكثر الأمراض الطفيلية المعوية انتشارا في الولايات المتحدة .

6- الإجهاد

قد يكون جزء من استجابة الجسم للتوتر والقلق هو تسريع عملية الهضم، وهذا يحد من حجم العناصر الغذائية التي يستطيع الجسم امتصاصها، وقد يسبب الإسهال والبراز الأصفر .

7- النظام الغذائي

يمكن أن يكون البراز أصفر بسبب النظام الغذائي، وبعض أسباب ذلك هي تناول الأطعمة الغنية بتلوين الطعام أو الجزر أو البطاطا الحلوة، وقد يكون أيضا من بعض منتجات الغلوتين أو اتباع نظام غذائي غني بالدهون .

البراز الأصفر في كبار السن
يمكن أن يظهر براز أصفر لدى كبار السن، وذلك قد يكون علامة على وجود حالة صحية أخرى، يمكن أن تشمل هذه : إسهال، ركود صفراوي، أمراض البنكرياس والكبد أو المرارة، ورم بطني .

مضاعفات البراز الأصفر
بعض مضاعفات البراز الأصفر غير المعالج تشمل : انخفاض عدد كريات الدم الأحمر، والجفاف، وسوء التغذية، ومشاكل النمو لدى الأطفال، وإمكانية انتشار السرطان أو العدوى، وبعض الأعراض هي علامات تحذير لمشكلة مسار الهضم، مثل :إسهال، قيء وغثيان، عسر الهضم والغازات، البراز شديد الرائحة، تورم وانتفاخ في البطن، التشنج في البطن، والمضاعفات الأخرى التي قد تحدث مع البراز الأصفر هي : اليرقان، والحمى والتعب، وحكة الجلد، وآلام العظام أو المفاصل .

  • Why Is My Stool Yellow?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!